السر فى كروموسوم x.. لماذا تزداد أعداد الوفيات بكورونا بين الرجال عن الستات؟

الجمعة، 15 يناير 2021 11:00 م
السر فى كروموسوم x.. لماذا تزداد أعداد الوفيات بكورونا بين الرجال عن الستات؟ جيرمين شلبى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جيرمين شلبى، استعرض خلالها السر خلف زيادة أعداد الوفيات بين الرجال بكورونا عن السيدات.

وقالت التغطية الخاصة أنه فى بداية انتشار الوباء، بالتحديد فى فبراير 2019، منظمة الصحة العالمية قالت أن عدد الوفيات بكورونا فى الرجال أكثر من النساء، ووضحت أن نسبة الوفاة فى الصين فى منتصف فبراير للرجال وصلت لـ 2.8% وللنساء لـ1.7%، وأرجعت السبب فى فرق النسب دى للجهاز المناعى عند السيدات وإنه أقوى من مثيله عند الرجال، وقالت كمان أنه ذلك يعود بالأساس لهرمون أوستروجين الخاص بالسيدات والذى يحفز نظام المناعة ويكافح بشكل أسرع وأقوى ضد الجراثيم.

كم أن أطباء مختصين فى جهاز المناعة قالوا إن هناك أسباب جينية، تجعل النساء يكون عندهم حماية أكبر من الوفاة بالإصابات الفيروسية.

وقالت الأرقام والإحصائيات، إن أكثر من ثلاثة أرباع عدد الوفيات فى اليمن وبنغلاديش وتايلاند وملاوى ونيجيريا من الرجال، وتسجيل نفس النسبة تقريبا فى أفغانستان وباكستان، خلال الثلاث الشهور الأخيرة.

 

جيرمين شلبى
جيرمين شلبى

ومن بين الدول التى سجلت أكبر إجمالى من حيث عدد وفيات الرجال الهند والمكسيك بنسبة 64%، والبرازيل بنسبة 58%، والولايات المتحدة بنسبة 54%.

وتشير أدلة أخرى إلى أن النساء أكثر مقاومة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية والإعاقات وبعض أنواع العدوى الفيروسية.

بالإضافة إلى أن هناك دراسة قالت أن 57% من كل 299 شخصا توفوا فى هونغ كونغ خلال تفشى مرض سارس عام 2003، كانوا من الرجال، وكمان كان الرجال أكثر إصابة بالإنفلونزا الإسبانية عام 1918.

وتحدث الدراسات عن قوة كروموسوم إكس، والذى يمكنه تفسير سبب تفاوت الأعداد فى الوفيات بين الرجال والنساء نتيجة الإصابة بكورونا كورونا.

المختصين قالوا أن كل خلية فى جسم الإنسان عادة تحتوى على 23 زوج من الكروموسومات، ليصبح المجموع 46 كروموسوم.

فى 22 من هذه الأزواج متشابهة فى كل من الذكور والإناث، لكن الاختلاف فى الزوج الـ 23، اللى يعرف بالكروموسوم الجنسى، تمتلك الإناث اثنين من الكروموسومات X لكن يمتلك الذكور كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد.

ويعد الكروموسوم X أكبر من الناحية الهيكلية والأكثر تعقيدا مقارنة بكروموسوم Y، كما يحتوى على ما يقرب من 1150 جين، وهى سلاسل طويلة من المواد الجينية التى تنتج بروتينات أساسية لعمل الخلية.

من ناحية أخرى، يحتوى كروموسوم Y على ما بين 60 و70 جين، وهو ما يعنى أن وجود اثنين من الكروموسومات X لا يعنى أن النساء ينتجن ضعف عدد البروتينات المرتبطة بـكروموسوم X.

وتختار الخلايا الأنثوية، لدورة حياتها، كروموسوما xواحدا، ويجرى "تعطيل" نشاط النسخة الثانية بشكل عشوائى، وهى عملية تُعرف باسم "تعطيل الكروموسوم X"، لا تقوم كل خلية بتعطيل نفس كروموسوم X، ودا يعطى ميزة للإناث.

وإذا كان لدى رجل جين مسبب لمرض على كروموسوم X، فمن المرجح أن يظهر المرض.

أما إذا كانت المرأة تعانى من نفس المرض، فإن الخلايا ذات النسخة الصحية من X ستعبّر عن الجينات بشكل صحيح، وعلى الرغم من إصابة الإناث بالمرض، إلا أن الإصابة تكون أخف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة