اضطرابات نفسية تعانى منها الحيوانات.. القطط تتعرض للوسواس القهرى والكلاب لـ"التوحد".. الطيور بيجيلها اكتئاب.. والحصان بيشعر بالملل.. راقب سلوكها وحافظ عليها ومتحبسهاش عشان تحافظ على سلامتها

الجمعة، 25 سبتمبر 2020 07:00 م
اضطرابات نفسية تعانى منها الحيوانات.. القطط تتعرض للوسواس القهرى والكلاب لـ"التوحد".. الطيور بيجيلها اكتئاب.. والحصان بيشعر بالملل.. راقب سلوكها وحافظ عليها ومتحبسهاش عشان تحافظ على سلامتها الحيوانات
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قلق واكتئاب وتوتر" ، جميعها من المشاكل والاضطرابات النفسية التى يتعرض لها الكثيرون نتيجة لمواقف وظروف حياتيه تختلف من شخص لآخر، وهنا ينصح دائما بالوقوف بجانب المريض أو عرضه على طبيب أمراض نفسية حتى لا يتعرض لمشاكل أخطر، ولكن ماذا عن الحيوانات؟ فهل يعانون من اضطرابات نفسية واكتئاب مثل البشر؟

فى التقرير التالى يقدم اليوم السابع أبرز المشاكل النفسية التى تتعرض لها الحيوانات بمختلف أنواعها وفقا لما ذكره مواقع frenchiestore و onlinepsychologydegree

 

يتفق معظم الأطباء البيطريين وعلماء نفس الحيوان على أن الحيوانات يمكن أن تعاني بالفعل من اضطرابات عقلية مختلفة، ولكن ليس بنفس الطرق التي يعاني منها البشر، على سبيل المثال، غالبًا ما يكون المرض العقلي عند البشر نتيجة للمواد الكيميائية في الدماغ، وغالبًا ما تُظهر الحيوانات خصائص المرض العقلي عندما تتعرض لسوء المعاملة أو عندما تكون غير قادرة على الحصول على ما تسعى إليه أو تحتاجه، ربما لهذا السبب يبدو أن الحيوانات التي تعيش في الأسر تظهر سلوكيات قهرية أكثر من تلك الموجودة في البرية.

 

يتفق هؤلاء الأطباء البيطريون وعلماء نفس الحيوانات أيضًا على أن الحيوانات لن تعاني من اضطرابات عقلية إذا تعاملنا معها بشكل صحيح، لكن إلى جانب ما هو واضح ، هل نعرف حقًا الطريقة الصحيحة لمعاملة رفقائنا من الحيوانات؟ إذا فعلنا ذلك ، فهل سيكون القلق في القطط والكلاب شائعًا جدًا؟.

الكلاب البوليسية

من المعروف أن الكلاب البوليسية تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة، مثلما يمكن للجنود البشريين تجربة اضطراب ما بعد الصدمة ، كذلك يمكن لها، عاد عدد لا يحصى من الكلاب بأمريكا من الصراع في الشرق الأوسط مع إظهار نفس السلوكيات المفجعة التي غالبًا ما تصيب البشر ذوي الخبرة في القتال، على الرغم من أنه في كثير من الأحيان ، يتم التخلص من الكلاب المصابة باضطراب ما بعد الصدمة على الفور عند عودتها إلى الولايات المتحدة ، إلا أن المزيد والمزيد من الأطباء البيطريين بدأوا في تطوير أساليب تدريب فعالة لمساعدة الكلاب في التعافي العاطفي.


 

الطيور لها أشكالها الخاصة من الاكتئاب والقلق

يمكن أن يتسبب الإجهاد والإثارة المفرطة والملل في ظهور علامات الاكتئاب والقلق على الطيور الأسيرة،  تشمل علامات اكتئاب الطيور الإفراط في التحضير ونتف الريش ، على غرار الحالة البشرية لهوس نتف الشعر ، أو نتف الشعر القهري.

 

يمكن أن تصاب الكلاب بالتوحد
 

مع تقدم أبحاث التوحد ، أصبح الأطباء البيطريون وأصحاب الكلاب في جميع أنحاء العالم أكثر وعياً بكيفية تأثير التوحد على الناس وعلاقات حيواناتهم الأليفة. يطرح الكثيرون مسألة ما إذا كان يمكن للكلاب أن تصاب بالتوحد حقًا. يواصل علماء الأزياء القدامى التأكيد على أن الكلاب لا يمكنها أن تعاني من مرض التوحد، ولكن الأبحاث الحالية تظهر أن هناك كلابًا تظهر سلوكيات مماثلة للإنسان الذين تم تشخيصهم بالتوحد. العلامة الأكثر وضوحا. السلوك المتكرر ويمكن أن يكون مؤشرا رئيسيا على أن الكلب قد يكون مصابا بالتوحد.

 

كان الأطباء البيطريون والعلماء يتحدثون عن حدوث أعراض شبيهة بالتوحد في الكلاب في وقت مبكر مثل 1966. ذكرت الكلية الأمريكية للسلوك البيطري في ذيل 2015 المتكرر مطاردة السلوك في بول الكلاب والرابط المحتمل لمرض التوحد. تم إجراء الدراسة من أجل العثور على الجين المحدد المسئول عن السلوكيات المنهكة في السلالة مثل مطاردة ذيولهم بشكل إلزامي إلى النقطة التي يمضغون فيها ذيولهم.

وخلص الباحثون إلى أن مطاردة الذيل تحدث في الغالب عند الذكور ، المرتبطة بسلوك الغيبوبة والمرتبط بحلقات العدوان، بالإضافة إلى السلوك المتكرر لمطاردة الذيل ، أظهرت بعض الكلاب ميلًا للرهاب،  أدت هذا الدراسة إلى استنتاج أن مطاردة الذيل يمكن أن تمثل شكلاً من أشكال التوحد.

اضطرابات نفسية عند الفئران

وجدت دراسة حديثة وجود علاقة بين الفئران وشراهة الأكل، عندما أعطيت الفئران طعامًا على فترات ، استجابت للاكل بقدر ما تستطيع أكلت الفئران التي تم منحها وصولاً بدوام كامل إلى الطعام بشكل أكثر مسؤولية. ليس من المستغرب أن الفئران التي أظهرت سلوكيات الأكل بنهم كان لديها أيضًا أنواع أخرى من سلوكيات تعاطي المخدرات في أجزاء لاحقة من الدراسة.

 

يمكن أن يعاني إنسان الغاب من الإدمان.
 

الرئيسيات مثل إنسان الغاب تشبه من الناحية البيولوجية البشر لدرجة أنهم غالبًا ما يعانون من نفس الأمراض التي نعاني منها. وتشمل هذه الاضطرابات النفسية مثل الإدمان،  في إحدى الحالات ، حصل توري ، وهو إنسان الغاب في حديقة حيوان ، على علبة سجائر، بعد محاكاة تصرفات مربيها ، أصبحت توري مدمنة على التدخين واضطرت إلى إعادة التأهيل.

تظهر القطط المنزلية الكثير من سلوك الوسواس القهري
 

النكات حول القطط المنزلية المصابة بالوسواس القهري شائعة،  إنها أيضًا دقيقة جدًا. الاستمالة المفرطة ، والوتيرة ، والمواءمة كلها سلوكيات تشير إلى أن القطة تشعر بالملل أو القلق أو حتى الألم، يعتقد الباحثون أن هذه السلوكيات تسمح بإطلاق المواد الكيميائية المخففة للألم في الدماغ ، وبالتالي تخفيف قلق القطة مؤقتًا، يمكن أن تبدأ القطة التي لا تحظى بالاهتمام الكافي ، أو التي لا يتم تحفيزها بنشاط ، في إظهار المزيد من هذا السلوك غير الصحي.

يمكن أن يصاب الشمبانزي الأسير بالقلق.
 

السلوكيات القهرية الغريبة شائعة جدًا في قرود المختبر لدرجة أنها تعتبر عمليًا أمرا مفروغا منه،  تظهر قرود الحيوانات والقرود أيضًا عددًا من السلوكيات القهرية كشفت الأبحاث الحديثة عن وجود صلة قوية بين القلق من العيش في الأسر والاضطرابات العقلية لدى الشمبانزي تشمل السلوكيات الشائعة ضرب أجسادهم ، والإيقاع المستمر ، والتأرجح ذهابًا وإيابًا ، وشرب البول.

الملل عند الخيول

من المفترض أن تكون الخيول حيوانات قطيع نشطة،  أولئك الذين يقضون الكثير من الوقت محبوسين بمفردهم في الأكشاك أو المراعي الصغيرة غالبًا ما يظهرون سلوكيات غريبة ناتجة عن الملل والقلق، تتضمن هذه السلوكيات "أخذ الحطب" أو مضغ الخشب ، والسرعة ، والركل على جدران الكشك ، والعض.

 للمساعدة في تجنب هذه العادات السيئة والخطيرة ، من المهم أن تمارس الخيول الكثير من التمارين ، ويجب أن تقضى وقتًا مع الخيول الأخرى.

يسمى فقدان الشهية لدى الخنازير بمتلازمة الرقيق.
 

يمكن أن تصبح الخنازير متوترة للغاية بسبب بيئتها أو محيطها الاجتماعي لدرجة أنها تعرف أحيانًا بتجويع نفسها. هذا السلوك الغريب شائع جدًا ، في الواقع ، حتى أنه يحمل اسمًا: متلازمة Thin Sow. على غرار مرض فقدان الشهية لدى البشر ، تؤثر متلازمة ثين سو على الخنازير ذات النظام الغذائي السيئ والكثير من الطعام ، وغالبًا ما يتم ملاحظتها جنبًا إلى جنب مع فرط النشاط.

هناك سبب يجعل حيتان الأوركا الأسيرة تقتل البشر
 

وفقًا لبحث أجراه الدكتور هوب فردوسيان ، تعاني الحيوانات الأسيرة مثل الأوركا والفيلة عادةً من اضطراب ما بعد الصدمة نتيجة لأساليب التدريب القاسية التي تهدف إلى "كسر" عاداتهم الطبيعية. بعد ما يرقى غالبًا إلى أساليب تدريب غير إنسانية ، تُترك هذه الحيوانات تعيش في مناطق محصورة أكثر بكثير مما اعتادت عليه،  لديهم رفقاء أقل بكثير مما لديهم في الطبيعة ، وهم غير قادرين على فعل أي من الأشياء التي يفعلها أقرانهم المتوحشون. هذه الحدود القصوى مرهقة للحيوانات. غالبًا ما يتجلى هذا التوتر والاكتئاب على أنه عدوان وعادات سيئة أخرى.

قد تنتحر بعض الحيوانات
 

من المعروف أن الأفيال والدلافين والجرذان تنتحر،غالبًا ما يتم تدريب الأفيال ، على سبيل المثال ، باستخدام أساليب قاسية للغاية. كانت هناك روايات متعددة عن أفيال خاضعة للعنف تدوس على جذوعها وترفض التحرك من أجل خنق نفسها، بقدر ما نعلم ، فإن انتحار الحيوانات السليمة يحدث فقط بين الحيوانات الأسيرة ، لكن واقع هذا الفعل بعيد المدى، فكرة أن حيوانًا يمكنه إنهاء حياته عن قصد في ظل ظروف لا تطاق تقطع شوطًا طويلاً للإشارة إلى أن هذه الحيوانات لديها الذكاء لتحليل الموقف وتشكيل بعض الإحساس بالمستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة