ردود فعل واسعة بعد توقيع اتفاق السلام فى البيت الأبيض.. وزير داخلية الإمارات: المعاهدة خطوة ترسم معالم سلام جديد ودائم.. بومبيو: سيصب فى مصلحة كل الأطراف.. قرقاش: لحظة تاريخية تبعث على الأمل والتفاؤل

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 03:11 ص
ردود فعل واسعة بعد توقيع اتفاق السلام فى البيت الأبيض.. وزير داخلية الإمارات: المعاهدة خطوة ترسم معالم سلام جديد ودائم.. بومبيو: سيصب فى مصلحة كل الأطراف.. قرقاش: لحظة تاريخية تبعث على الأمل والتفاؤل توقيع اتفاق السلام
كتب سمير حسنى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود فعل واسعة على توقيع الإمارات والبحرين وإسرائيل اتفاق سلام في البيت الأبيض، حيث قال الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتى وزير الداخلية، إن معاهدة السلام خطوة ترسم معالم سلام جديد ودائم، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل، وقال سيف بن زايد: "الاتفاق يرسم معالم سلام قاعدته حفظ الحقوق".

فيما توقع السفير براين هوك، كبير مستشار وزير الخارجية الأمريكي، انضمام دول عربية أخرى للسلام مع إسرائيل، رافضا الإفصاح عن هذه الدول وقال: "سنرى هذا لاحقا ولا أريد الإفصاح عن العلاقات، لكن أجرينا لقاءات في بعض الدول".

وقال "هوك" في مقابلة على شبكة سكاي نيوز الإخبارية قبل قليل: "بعد اتفاقية السلام نرى شرق أوسط جديد تقوده الإمارات والبحرين، وعملنا مع هذه الدول للوصول إلى مرحلة نهائية للسلام".

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، إن دولا أخرى بدأت في توسيع علاقاتها مع إسرائيل، وأضاف وزير الخارجية الأمريكية أن إقامة علاقات دبلوماسية بين دول المنطقة وإسرائيل سيصب في مصلحة كل الأطراف، لافتا إلى أن الإمارات والبحرين سبقتا غيرهما من الدول في تحديد التوقيت المناسب للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل. وتابع مايك بومبيو أن الاتفاقين اللذين تم إجراء توقيعهما الثلاثاء جاءتا نتيجة عمل استمر عدة سنوات.

بدوره قال وزير الدولة الإماراتى، أنور قرقاش، تعليقا على انتهاء مراسم توقيع اتفاق السلام بين دولة الإمارات وإسرائيل فى البيت الأبيض: "لحظة تاريخية تبعث على الأمل والتفاؤل"، بحسب قناة العربية الاخبارية.

وأضاف: "ثابتون على دعم الموقف الفلسطينى، ولكن علينا أن نبحث عن مقاربة جديدة لتسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى"، لافتا إلى أن الاتفاق يقدم فرصة للإمارات لتعزيز حضورها في عدة مجالات.

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نيتياهو ووزير خارجية الإمارات، عبدالله بن زايد آل نهيال، ووزير الخارجية البحرين عبد اللطيف الزيانى على اتفاق السلام لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين في البيت الأبيض.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إن اتفاق السلام سيغير مسار التاريخ، وبعد عقود من الصراع والانقسام سيفتح الباب الآن لفجر جديد في الشرق الأوسط،، قائلا إنه طوال عشرات السنوات لم يكن هناك سوى دولتين عربتين لديهما اتفاق سلام مع إسرائيل، الآن لدينا دولتين في أقل من شهر وسيكون هناك المزيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة