رئيس الغرفة التجارية بالمنيا يعلن إنشاء 250 مصنعا بالمطاهرة ومنطقة حرة

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 04:00 ص
رئيس الغرفة التجارية بالمنيا يعلن إنشاء 250 مصنعا بالمطاهرة ومنطقة حرة المهندس أحمد راضى _ رئيس الغرفة التجارية بمحافظة المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


قال المهندس أحمد راضى، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة المنيا، أن محافظة المنيا من المحافظات الواعدة فى الاستثمار وذلك لتنوع الفرص الاستثمارية بها، سواء محجرية أو سياحية، وهناك أمثلة كثيرة للإستثمار الجاد داخل المحافظة، وآخرها مصنع البنجر والذى يضخ مليارات الجنيهات للإستثمار داخل المحافظة .

وأضاف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية، فى تصريحات لــ " اليوم السابع"، أن زيادة الاستثمار بالمحافظة لابد له من خطة واضحة، بحيث يتم إستغلال الموارد المتاحة من مناطق أثرية والنيل، وهذا يعطى محافظة المنيا فرص أكبر لجذب المستثمرين، فضلا عن أهمية الإهتمام بالمناطق الصناعية بشكل أكبر بمثابة زيادة حوافز الاستثمار بها .

وعن حركة التجارة الداخلية بالمحافظة، أكد راضى أن حركة التجارة جيدة ولا توجد بها أى مشكلات، مؤكدا على أن هناك تداول للسلع وجميع متوفر بشكل كبير جدا، بل أن هناك تنافسية فى الأسعار وهذا أحدث توازن فى السوق بالمحافظة، مشير إلى أنه فى ظل أزمة كورونا لم يوجد أن سلعة واحدة من السوق فى المنيا وخاصة السلع الاساسية إختفت بل الأكثر من ذلك أن محافظة المنيا تقوم بتصدير البطاطس والأولى فى إنتاج القمح.

وعن أسعار الإيجارات داخل المحافظة، قال أن محافظة المنيا تعد واحدة من الأعلى قيمة إيجارية خاصة فى المناطق الراقية، وفى جائحة كورونا كانت هناك مشكلة بين المستأجرين والملاك وتدخلت الغرفة وتمكنت من إيجاد حلول لكثير من المشكلات سواء بالإرجاء أو تقسيط التحصيل، فالأسعار الإيجارية فى المنيا تبدأ من 2000 جنية 50 الف جنيه حسب الموقع المؤجر.

وقال راضى، أنه بخصوص المصانع الجديدة والتى يتم الموافقة عليها حسب المتاح هذا أمر صعب جدا لأنه قد لا يلائم المنطقة أو المحافظة، فالمفترض أن يتم عمل المصنع وبجواره صناعات مغذية، مؤكدا أنه من بين حوافز الاستثمار الذى سيجعل المحافظة تدخل مجال الاستثمار بقوة لابد من وجود مطار وميناء على البحر .

ولفت رئيس مجلس إدارة الغرفة، قائلا، إذا كنا نحتاج إلى تجارة داخلية سهلة لاپد من دمج التجارة الرسمية بالغير رسمية،خاصة أن محافظة المنيا حجم التجارة الغير رسمى بها كبير بنسبة تقديرية يعادل 40% من حجم التجارة بالمحافظة، لافتا إلى أن ذلك يحتاج إلى إيجاد حلول لإستخراج الأوراق وتفعيل نظام الشباك الواحد، متمنيا إستخراج التراخيص اون لاين، هذا إلى جانب السمو المالى فهو مهم بدرجة كبيرة .

وعن أسعار السلع، قال راضى أن الأسعار تناسب جميع فئات المجتمع والأسعار بالمحافظة تنافسية بين الشركات وهذا يصب فى مصلحة المواطن.

وعن الخريطة الاستثمارية للمحافظة، قال أن المنيا تمتلك العديد من المقومات أولها المواد المحجرية خام وكربونات كالسيوم، ونباتات خاصة بالصناعات الغذائية مثل الطماطم والتين والعنب والبطاطس والإنتاج بكميات كبيرة، بالإضافة إلى توافر الأيدى العاملة حيث تم تدريب العمالة بداخل 3 مصانع بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة فى مصانع الملابس الجاهزة ويتم تصدير كامل للإنتاج.

وأكد رئيس الغرفة، على توافر مساحات شاسعة من الأراضى يمكن إستغلالها فى إنشاء مناطق صناعية جديدة وذلك إلى جانب المنطقة الصناعية التى تضم 200 مصنع بكامل الطاقات ومنها صناعات غذائية ومعدنية ومواد بناء ومواد محجرية وهندسية وكيماوية.

وأضاف راضى، أنه جارى إنشاء 250 مصنع بالمنطقة الصناعية بالمطاهرةـ وكذلك جارى إنشاء منطقة حرة للصناعات النسيجية والملابس الجاهزة على مساحة 306 فدان تم تخصيصها بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة البحرية،كذلك المنطقة الصناعية بالشيخ مسعود الجديدة بين العدوة شمال المنيا هذا إلى جانب تخصيص 2000 فدان للصناعات الغذائية بالمنطقة الصناعية الشيخ فضل وراس غارب.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية، أنه تم تخصيص 5 آلاف فدان للمواد الحجرية والمنطقة الصناعية بالسرية مركز سمالوط وتخصيص 95 كيلومتر مربع لإنشاء منطقة صناعية بالسريرية وجارى ترفيق المنطقة لتخصيصها، ولكن توجد بعض المعوقات منها عدم توفر الأراضى بالمرحلة الحالية جاهزة للتخصيص، مشيرا إلى تعدد نوعية المواد المحجرية المتواجده فى المحافظة بكميات كبيرة تضمن إستمرارية المشروعات القائمة عليها لسنوات طويلة ولها قيمة إقتصادية كبيرة تضمن سوق رابح للمستثمر.

وقال راضى، أن معظم هذه المواد يقع على جانبى الطريق الصحراوى الغربى اسيوط والشرقى الشيخ فضل راس غارب والذى يربط بين محافظة المنيا ومواطنة البحر الاحمر وأيضا إمكانية النقل النهرى عبر النيل، بالإضافة إلى أبو والتربة الملكية والرمال الصفراء وهى من أهم مستلزمات الاستثمار العقارى.

وأختتم رئيس الغرفة التجارية، أن ذلك يعمل على توافر الأيدى العاملة الماهرة وبأجور مناسبة مما يقلل من تكلفة الإستخراج وتقدم المحافظة التسهيلات لإنهاء إجراءات الترخيص، هذا بالإضافة إلى توافر المساحات اللازمة لإقامة مصانع لهذا المواد بالمنطقة، كما توجد فرص سياحية كبيرة بالمحافظة مثل الهضبة السياحية بقرية الشيخ عبادة ودير أبوحنس وبنى حسن الشروق وتل بنى عمران، وكذلك مشروعات شاليهات اليوم الواحد بقرية تونا الجبل الأثرية ومشروع منتجع سياحى وتطوير للحديقة العامة شرق النيل .

 

 

 

المهندس أحمد راضى، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة المنيا
المهندس أحمد راضى، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة المنيا

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة