القاهرة تستعد لنقل المومياوات الملكية من التحرير للفسطاط.. تحويل أرض متحف الحضارات لجنة خضراء والبدء فى تحليل عينة التربة لبناء مطاعم.. وزراعة محيط البحيرة بعد اكتمال تطهيرها و20% نسبة تنفيذ الممشى السياحى

الخميس، 27 أغسطس 2020 08:00 ص
القاهرة تستعد لنقل المومياوات الملكية من التحرير للفسطاط.. تحويل أرض متحف الحضارات لجنة خضراء والبدء فى تحليل عينة التربة لبناء مطاعم.. وزراعة محيط البحيرة بعد اكتمال تطهيرها و20% نسبة تنفيذ الممشى السياحى القاهرة تستعد لنقل المومياوات الملكية من التحرير للفسطاط
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظة القاهرة لحدث تاريخى وهو نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير لمتحف الحضارات بمصر القديمة، حيث من المقرر أن يتحرك الموكب الفرعونى من ميدان التحرير مرورًا بطريق كورنيش النيل وصولًا إلى قصر العينى ، ووصولًا إلى متحف الحضارات بالفسطاط.

 

وتطور محافظة القاهرة بالتنسيق مع عدة جهات، مسار المومياوات الملكية، وأم جزء يتم تطويره محيط متحف الحضارات بعين الصيرة الذى يستقبل المومياوات الملكية، حيث يتم تحويل الجزء الذى يقع أمام المتحف مباشره الى مشروع جذب سياحى يرتبط بالمتحف فضلا عن أنشاء عدة طرق لتخدم المنطقة وتربطها بالطرق الرئيسية.

القاهرة (1)

ويضم المشروع بحيرة عين الصيرة  كان يحيط بها عدد من المنازل والمقابر، وكانت تعتبر البحيرة هى المصرف الصحى لسكان المنطقة حتى تحولت مياهها الكبريتية الى مياه ملوثه يملأها الصرف الصحى، ولكن الأن الحال تبدل تماما فتم إزالة الكساكن العشوائية وايجاد بديل ملائم لهم، واعادة تطهير البحيرة وتطوير محيطها بالكامل.

 

"اليوم السابع" رصد من خلال جولة ميدانية بالمشروع أخر الاعمال التى تمت بالمشروع، خاصة ان المشروع يحظى باهتمام كبير من الدولة وزاره مؤخرا الرئيس عبد الفتاح السيسى ، ورئيس الوزراء قبله بأيام.

القاهرة (2)

ويواجه مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة ، المتحف القومى للحضارات، ليكون منطقة جذب شياحى هامة، حيث يرتبط مشروع المتحف الذى قارب على الانتهاء، بتطوير محيط البحيرة ليكتمل المشهد الحضارى ويشكل مشروع متكامل، بالإضافة إلى التخطيط لإنشاء منطقة فنادق وهى فى المرحلة الثانية للمشروع .

 

من جانبه أكد المهندس محمد دسوقى، مدير المشروع وممثل هيئة المجتمعات العمرانية، مالكة المشروع، أن القيادة السياسية وجهت بضغط البرنامج للاسرع من النفيذ، وتسليم المشروع مبكرا.

 

واضاف دسوقى، ل اليوم السابع، أنه جارى عمل جسات للأرض الان، لمعرفة نوعية التربه، حتى يتم البدء فى بناء المطاعم التى انتهينا من تصميمها .

 

وأوضح ان تكلفة المشروع بالمرحلة الأولى 280 مليون جنيه، وتم تنفيذ أعمال بقيمة 40 مليون جنيه حتى الأن بإجمالى 14%  من اعمال التطوير .

القاهرة (3)

واوضح مدير المشروع ل اليوم السابع، أن أعمال اللاند سكيب والتشجير وصلت ل52% من التنفيذ، كما تم تنفيذ أعمال الممشى السياحى بنسبة 20 % وأعمال تطهير البحيرة بلغت 100% .

 

وبدورة أكد المهندس مدحت السيد استشارى المشروع، أنه سيتم إضافة منافذ لبيع المأكولات السريعة حول المنفذ، وجزيرة الشاي، مشيرا إلى أن المشروع يقع على مساحة 265 ألف متر مربع؛ ما يقارب 63 فداناً، وتم رفع مخلفات الهدم والقمامة، وتشكيل البحيرة لتظهر بشكل جمالى مع إنشاء جزيرة داخلها ومسرح مكشوف على ضفتها، مع نشر نافورات ملونة داخلها، كما سيتم إنشاء مجموعة من المطاعم والمناطق الترفيهية والكافيهات وأماكن لركوب الفلوكة بالبحيرة.

القاهرة (4)

وأضاف استشارى المشروع أنه جارى إنشاء مشايات وبرجولات ضمن مخطط التطوير بالإضافة إلى زراعة كامل المسطح بالنخيل والنباتات، ومن المقرر أن يتم إنشاء 4 مطاعم بمحيط البحيرة وكذلك عدد من الكافيهات لتخدم الجمهور المتردد عليها موضحا أن النافورات العائمة بالبحيرة موزعة على 5 مجموعات داخل البحير وبمحيط المسرح المكشوف الجارى إنشاؤه داخل البحيرة.

 

 

أكد المهندس مدحت السيد أن أعمال التطوير تسير بشكل سريع، مشيرا إلى أنه تم تركيب 13 نافورة بارتفاع 2.5 متر خلف المسرح، بالإضافة إلى 4 مجموعات مكونة من نافورة كبيرة بارتفاع 8 أمتار وحولها 8 نافورات بارتفاع 2.5 متر.

 

وأضاف استشارى المشروع، لـ"اليوم السابع"، أن المشروع الجارى تنفيذه سيضم مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار، ومسرحاً مفتوحاً، إلى جانب المتحف القومى للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، بالإضافة إلى إقامة عدد من الفنادق. فى المراحل المقبلة.

 

 

وتقع بحيرة عين الحياة بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، وهى بحيرة كبريتية، اشتهرت فى القرن الماضى بقدرة مياهها على علاج الأمراض الجلدية، وكان يقصدها الكثير من الأجانب بالإضافة إلى المصريين، لكن حالها تبدل مع مرور الزمن وأصابها الإهمال بعد استقرار السكان بمحيطها وتحولت المنطقة لعشوائيات.

 

وتمت إزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وإزالة قسم شرطة مصر القديمة، كما تمت إزالة مركز شباب الإمام الليثى، وأعمال تطوير المنطقة تضم كوبرى تقاطع مجرى العيون والسيدة عائشة، وكوبرى عين الصيرة ومتحف الحضارة، وكوبرى تقاطع الإمام الشافعى مع الأتوستراد، وكوبرى تقاطع مصر القديمة وكوبرى العاشر، وكوبرى تقاطع محور الخيالة مع الطريق الدائرى.

القاهرة (5)

القاهرة (5)

 

القاهرة (6)
القاهرة (6)

 

القاهرة (7)
القاهرة (7)

 

القاهرة (8)
القاهرة (8)

 

القاهرة (9)
القاهرة (9)

 

820202616463028-IMG_20200817_132926
820202616463028-IMG_20200817_132926

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة