تواصل ردود الأفعال على اتفاق الإمارات وإسرائيل.. أنور قرقاش: السلام مع تل أبيب يأتى فى سياق قراراتنا الاستراتيجية.. وزيرا صحة الدولتين يبحثان التعاون المشترك لمواجهة كورونا.. وبريطانيا: معاهدة السلام لحظة مهمة

الإثنين، 24 أغسطس 2020 09:40 م
تواصل ردود الأفعال على اتفاق الإمارات وإسرائيل.. أنور قرقاش: السلام مع تل أبيب يأتى فى سياق قراراتنا الاستراتيجية.. وزيرا صحة الدولتين يبحثان التعاون المشترك لمواجهة كورونا.. وبريطانيا: معاهدة السلام لحظة مهمة الامارات
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل ردود الأفعال الخاصة بالاتفاق الذى تم بين كل من الإمارات وإسرائيل، حيث تؤكد أبو ظبى أن هذا القرار يأتى فى سياق قرارات الإمارات الاستراتيجية، فيما بحث كل من وزير الصحة الإماراتى ونظيره الإسرائيلى التعاون لصد كورونا، من جانبها أكدت المملكة المتحدة أن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل لحظة مهمة.

فى هذا السياق قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية أن معاهدة السلام مع إسرائيل يجب النظر إليها فى سياق القرارات الاستراتيجية للإمارات.

وأضاف وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن "زيارة البابا فى 2019 أطاحت بحاجز نفسى فى المنطقة وقرارات رائدة كتبنى الطاقة النووية واستكشاف المريخ توجهات مدركة لوقع القرارات الاستراتيجية التحولية والفرص التى تخلقها.

ووفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية، أوضح وزير الخارجية البريطانية دومينيك راب، أن الإعلان عن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل "لحظة مهمة للمنطقة"، حيث أعلن وزير الخارجية البريطانية عن زيارة للمنطقة هذا الأسبوع، للحث على ضرورة استئناف مفاوضات السلام، حيث يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وقال وزير الخارجية البريطانية فى بيان، الاثنين: "لا تزال المملكة المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل واستقرارها، وكان الإعلان مؤخرا عن إقامة العلاقات بين إسرائيل والإمارات لحظة مهمة للمنطقة".

وأضاف وزير الخارجية البريطانية، أن تعليق إسرائيل لضم أراض خطوة أساسية نحو تعزيز السلام فى الشرق الأوسط. من المهم البناء على هذه الديناميكية الجديدة، وفى النهاية لا يمكن التفاوض على حل الدولتين اللازم لضمان تحقيق سلام دائم إلا بين حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وفى إطار التعاون بين أبو ظبى وتل أبيب، بحث وزيرا الصحة الإماراتى والإسرائيلي، مسارات التعاون فى المجالين الصحى والعلمي، لا سيما ما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا المستجد وقالت وكالة أنباء الإمارات أن وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتى عبد الرحمن بن محمد العويس أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلى يولى إدلشتاين.

وناقش العويس وإدلشتاين سبل تعزيز التعاون فى المجال الطبى إلى جانب الصناعات الدوائية والأبحاث الطبية، وأطر التعاون المشترك فى مكافحة أزمة فيروس كورونا كما بحث الجانبان مشاريع مستقبلية للشراكة العلمية والطبية، خاصة فى مجال التجارب الخاصة بإيجاد لقاح أو دواء للفيروس، إضافة إلى تبادل الزيارات بين الوفود.

وقال وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، إنه فى ظل الظروف التى تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد على دول العالم، يتوجب تضافر الجهود فى مجال البحث الطبى التى ستصب فى صالح الإنسانية، كما رحب الوزير الإماراتى بالتعاون الثنائى فى هذا المجال بما يعود بالنفع على البلدين والإنسانية جمعاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة