مناعة الخلايا التائية الخاصة بكورونا تحميك من عدوى ثانية شديدة بالفيروس

الإثنين، 17 أغسطس 2020 10:00 م
مناعة الخلايا التائية الخاصة بكورونا تحميك من عدوى ثانية شديدة بالفيروس فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت ورقة بحثية نُشرت في مجلة Cell العلمية الأمريكية إن العدوى أو التعرض الطبيعي لفيروس كورونا قد يمنع تكرار العدوى بنوبات شديدة من الفيروس، فبمجرد إصابتك بكورونا يستحضر الجهاز المناعي استجابات خلايا الذاكرة التائية القوية لمكافحة الفيروس، وقال الباحثون إنه تم العثور على الخلايا التائية الخاصة بكورونا حتى في أفراد عائلة الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس وجاء اختبار دمهم سلبيًا وشوهدت هذه الخلايا أيضًا في المتعافين الذين لديهم تاريخ من عدوى كوفيد 19 بدون أعراض.

2
 

ووفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا" فقد أظهرت جميع فئات الأشخاص الذين تعافوا من عدوى كورونا المعتدلة إلى الشديدة، في مرحلة النقاهة بعد مرض خفيف أو شديد أو تعرضوا لأفراد الأسرة، "استجابات قوية لخلايا الذاكرة التائية بعد أشهر من الإصابة، حتى في حالة عدم وجود الأجسام المضادة الخاصة بكورونا، حسب الدراسة.

وتمكن العلماء من اكتشاف استجابة خلايا الذاكرة التائية المماثلة الموجهة ضد البروتينات الداخلية والسطحية للفيروس لدى الأشخاص الذين لا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة الخاصة بكورونا.

وقال العلماء إن تفكك الأجسام المضادة (غيابها) والاستجابة القوية للخلايا التائية أمر جدير بالملاحظة، إنه يعزز مقدار ما نفتقده من خلال التركيز على الأجسام المضادة بدافع الراحة نظرًا لأن استجابة الخلايا التائية لا يتم تقييمها إلا في مختبرات الأبحاث.

ووجدت الدراسات أنه بمجرد الإصابة، حتى الحيوانات كانت محمية تمامًا من العدوى مرة أخرى وحتى الآن، لم يتم العثور على أي حالة إصابة مرة أخرى في العالم، سواء تعافوا من عدوى COVID خفيفة أو شديدة أو كانوا بدون أعراض تمامًا.

4
 

وقد لا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة في الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أو كانوا بدون أعراض تمامًا في الوقت نفسه، تم العثور على الخلايا التائية الخاصة بكورونا في البشر المصابين.

وقام فريق الباحثين بتمييز الخلايا التائية المختلفة في 206 أشخاص بما في ذلك الأشخاص الذين تعافوا من مرض متوسط ​​أو شديد وأفراد في فترة النقاهة.

Coronavirus
 

وكانت الدراسة صغيرة ولديها متابعة سريرية محدودة، وبالتالي لا يمكن الادعاء تمامًا أن استجابة خلايا الذاكرة التائية القوية يمكن أن تحمي من الإصابة الشديدة بـ COVID 19، ومع ذلك فإن سارس 2002 وفيروس كورونا تسبب في استجابة قوية لخلايا الذاكرة التائية التي تستمر حتى عندما تتضاءل استجابات الأجسام المضادة.

وعندما تتلاشى الأجسام المضادة بمرور الوقت يتم تكوين ذاكرة الخلايا التائية القوية بعد عدوى SARS-CoV-2 ، ويتم الحفاظ على مناعة تكيفية قوية والتي توفر الحماية ضد إعادة العدوى الشديدة بالفيروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة