الصحف العالمية اليوم.. خدمة البريد الأمريكية تحذر: ملايين الأصوات ربما لا تصل بالوقت المناسب للانتخابات.. تراجع الاختبارات بالولايات المتحدة يعرقل جهود مكافحة كورونا .. وتكهنات بإصدار ترامب عفوا رئاسيا عن سنودن

السبت، 15 أغسطس 2020 02:01 م
الصحف العالمية اليوم.. خدمة البريد الأمريكية تحذر: ملايين الأصوات ربما لا تصل بالوقت المناسب للانتخابات.. تراجع الاختبارات بالولايات المتحدة يعرقل جهود مكافحة كورونا .. وتكهنات بإصدار ترامب عفوا رئاسيا عن سنودن دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تحذير هيئة البريد من عدم إمكانية وصول التصويت عبر الميل فى الوقت المناسب للانتخابات، وتكهنات بعفو ترامب عن سنودن.

 

 

الصحف الأمريكية

انخفاض الاختبارات بالولايات المتحدة يعرقل جهود مكافحة كورونا

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على انخفاض عدد الاختبارات التى يتم إجرائها يوميا فى الولايات المتحدة للمرة الأولى، وقال خبراء الصحة العامة والمسؤولون الفيدراليون إن التوسع الكبير في عدد اختبارات فيروس كورونا التي تُجرى في الولايات المتحدة كان أمر ضروريا لكبح الوباء، ووفقًا لبعض التقديرات ، قد يحتاج عدة ملايين من الأشخاص إلى الخضوع للاختبار يوميًا ، بما في ذلك العديد من الأشخاص الذين لا يشعرون بالمرض، لكن البلاد لا تزال بعيدة عن هذا المعيار ، وللمرة الأولى ، انخفض عدد الاختبارات المعروفة التي يتم إجراؤها كل يوم.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاختبارات اليومية التي تم الإبلاغ عنها اتجهت إلى الانخفاض خلال معظم الأسبوعين الماضيين ، مما أدى بشكل أساسي إلى توقف استجابة الاختبار في البلاد. تم اختبار حوالي 733000 شخص يوميًا هذا الشهر في المتوسط ​​، انخفاضًا من حوالي 750.000 شخص في يوليو ، وفقًا لمشروع تتبع COVID انخفض متوسط ​​الاختبار لمدة سبعة أيام إلى 709000 يوم الاثنين ، وهو أدنى مستوى في شهر تقريبًا ، قبل أن يرتفع مرة أخرى في نهاية الأسبوع.

 

يأتي هذا الاتجاه المقلق بعد شهور من الزيادات المطردة في الاختبارات ، وقد يعكس جزئيًا أن عددًا أقل من الأشخاص الذين يسعون لإجراء الاختبارات حيث أن الحالات المعروفة استقرت عند أكثر من 50000 يوميًا ، بعد ارتفاعها بشكل أكبر هذا الصيف.

 

لكن التراجع في الاختبارات قد يعكس أيضًا إحباط الناس من احتمال وجود صفوف طويلة وتأخير في الحصول على النتائج - بالإضافة إلى مشكلة أساسية أخرى: لا يزال يتعين على الأمة بناء نظام قوي لاختبار أجزاء كبيرة من السكان ، وليس فقط أولئك الذين يسعون للاختبارات.

 

أسوشيتيد برس: 60 مبنى تاريخيا معرض للانهيار فى بيروت

 

حذر مسؤولون لبنانيون من أن حوالي 60 مبنى تاريخيًا في بيروت معرض لخطر الانهيار في أعقاب انفجار الميناء المدمر الأسبوع الماضي ، حيث تعهدت وكالة الثقافة التابعة للأمم المتحدة بقيادة الحملة الدولية لاستعادة تراث بيروت وترميمه، وفقا لوكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية.

 

وقال سركيس خوري ، المدير العام للآثار في وزارة الثقافة اللبنانية ، إن ما لا يقل عن 8000 مبنى ، يتركز الكثير منها في الأحياء التاريخية في الجميزة ومار مخايل ، تضررت. وقال إن من بينها نحو 640 مبنى تاريخيًا ، منها 60 معرضًا لخطر الانهيار.

 

 

كما تأثر حي الأشرفية بشرق بيروت حيث يقع متحف سرسق التاريخي. وقالت منظمة اليونسكو إن الأحياء الأخرى التي تضم المتحف الوطني والمتحف الأثري للجامعة الأمريكية في بيروت تضررت أيضًا. وشملت الهياكل المتضررة أيضا صالات عرض فنية ومواقع دينية.

 

في 4 أغسطس ، انفجر 2750 طنًا من نترات الأمونيوم المخزنة في ميناء بيروت ، مما أدى إلى طمس المركز التجاري الرئيسي للمدينة وإلحاق الضرر بمساحات كبيرة من العاصمة اللبنانية. أدى الانفجار ، وهو الأكثر تدميراً في تاريخ البلاد المضطرب ، إلى مقتل أكثر من 170 شخصاً ، وإصابة أكثر من 6000 شخص ، وتسبب في أضرار تتراوح قيمتها بين 10 مليارات و 15 مليار دولار.

 

وسينضم مكتب التحقيقات الفدرالي إلى محققين لبنانيين وفرنسيين ودوليين آخرين في التحقيق بعد دعوة السلطات اللبنانية.

 

وافق مسؤولون لبنانيون ، الخميس ، على تعيين محقق قضائي لرئاسة التحقيق برعاية مجلس القضاء الأعلى ، الذي يتولى الجرائم التي تمس الأمن القومي للبلاد ، وكذلك الجرائم السياسية وجرائم أمن الدولة.

 

وكانت أكثر المناطق تضررًا هي منطقة الجميزة ومار مخايل اللتان تواجهان الميناء وتشتهران بالحياة الليلية النشطة ، حيث تحولت العديد من المباني القديمة إلى حانات أو مطاعم.

 

,قال إرنستو أوتوني راميريز ، مساعد المدير العام للثقافة في اليونسكو: "أرسل المجتمع الدولي إشارة دعم قوية إلى لبنان"

 

,أصدر غازي وزني وزير المالية في تصريف الأعمال ، الأربعاء ، مرسوما بمنع بيع أي مبنى تاريخي دون إذن من وزارة الثقافة. وقالت وزارة المالية إن الخطوة تهدف إلى منع أي "استغلال".

 

الصحف البريطانية

خدمة البريد الأمريكية: ملايين الأصوات ربما لا تصل فى الوقت المناسب للانتخابات

حذرت خدمة البريد الأمريكية (USPS) من أن ملايين الأصوات الواردة عبر البريد قد لا تصل في الوقت المناسب ليتم عدها في يوم الانتخابات الرئاسية ، 3 نوفمبر.

 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية ، بى بى سى، إن النقاد ألقوا باللوم على رئيس الخدمة الجديد - المؤيد المخلص للرئيس دونالد ترامب - في التباطؤ في عمليات التسليم.

 

ومن المتوقع أن يصوت عدد قياسي من الناس عن طريق البريد بسبب الوباء.

 

لكن يوم الخميس ، قال ترامب إنه كان يمنع التمويل الإضافي لخدمة البريد للمساعدة في قضايا الانتخابات ، لأنه يعارض التصويت عبر البريد.

 

وقد قال مرارًا وتكرارًا إن بطاقات الاقتراع عبر البريد ستؤدي إلى تزوير التصويت - وستعطي دفعة لمنافسه الديمقراطي جو بايدن. يقول الخبراء إن نظام التصويت عبر البريد - الذي يستخدمه الجيش الأمريكي وترامب نفسه - آمن من العبث.

 

وانتقد الرئيس السابق باراك أوباما بشدة ما وصفه بـ "محاولات ترامب لتقويض الانتخابات" ، وكتب على تويتر أن الإدارة "مهتمة بقمع التصويت أكثر من قمع الفيروس".

 

وكان ترامب قد زعم في وقت سابق أن التصويت بالبريد سيضر بحملته الانتخابية، وأظهرت استطلاعات رأي أنه يواجه سباقا انتخابيا صعبا أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن.

 

وانتقد الديمقراطيون تصريحات ترامب، وقالوا إن موقفه هو محاولة لمنع الأمريكيين من التصويت ضده.

 

 

وقال ترامب للصحفيين، يوم الأربعاء الماضى، إنه رفض التوقيع على 25 مليار دولار قيمة تمويل طارئ لخدمة البريد أو 3.5 مليار دولار لأمن الانتخابات بسبب ارتفاع الأسعار.

 

 

 

تكهنات حول إصدار ترامب عفوا رئاسيا عن إداورد سنودن

تتزايد التكهنات حول ما إذا كان دونالد ترامب قد يصدر عفواً عن إدوارد سنودن بعد أن قال الرئيس الأمريكي لمحاوره أن عميل المخابرات السابق المنفي "لا يُعامل بعدالة"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وجاءت التعليقات في الوقت الذي وجه فيه عضو الكونجرس عن ولاية كنتاكي ، توماس ماسي ، دعوة مفاجئة يوم الجمعة لأن يحصل سنودن على عفو رئاسي.

 

وأوضحت الصحيفة أن ماسي ، الذي هاجمه ترامب سابقًا ، غرد قائلاً إن ترامب "يجب أن يعفو" عن سنودن ، 37 عامًا.

 

وأشارت "الجارديان" إلى أن سنودن كشف عن معلومات سرية للغاية من وكالة الأمن القومي في عام 2013.

 

وأثارت تسريبات سنودن فضيحة في الولايات المتحدة حول مدى ونطاق المراقبة الأمريكية للأمريكيين والأشخاص في الخارج.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن تعليقات ترامب تعكس تخفيفًا ملحوظًا في آرائه بشأن رجل اعتبره ذات مرة "خائنًا" يستحق الإعدام.

 

وزراء بريطانيون متهمون بالتستر على نتائج تحقيقات حول وفيات كورونا

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن وزراء اتُهموا بمحاولة التستر على نتائج التحقيقات في مئات وفيات العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية المرتبطة بفيروس كورونا فى بريطانيا بعد أن تبين أن النتائج لن تُنشر على الملأ.

 

وكشفت الصحيفة يوم الثلاثاء الماضى أن الوزراء طلبوا من الفاحصين الطبيين في جميع أنحاء إنجلترا وويلز التحقيق في أكثر من 620 حالة وفاة لموظفي الخطوط الأمامية حدثت خلال الوباء.

 

وسيقوم كبار الأطباء بمراجعة الظروف والأسباب الطبية للوفاة في كل حالة ومحاولة تحديد ما إذا كان العامل قد أصيب بالفيروس أثناء القيام بواجباته.

 

 

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC) إن النتائج ستبقى سرية بهدف مساعدة المستشفيات المحلية على التعلم وتحسين الحماية للموظفين.

 

وحثت النقابات العمالية ومقدمي خدمات الخدمة الصحية الوطنية ، الذين يمثلون صناديق المستشفيات ، الحكومة على ضمان إجراء تحقيقات كاملة في كل حالة وفاة وأن تكون شفافة بشأن النتائج لطمأنة موظفي الرعاية الصحية والاجتماعية قبل أي موجة ثانية.

 

وقال السير إد ديفي ، القائم بأعمال زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار: "لدينا حاليًا واحد من أعلى معدلات وفيات العاملين في مجال الصحة والرعاية في أوروبا. لقد فشلت الحكومة تمامًا في حماية الموظفين في كل من المستشفيات ودور الرعاية. إن حقيقة أنهم يحاولون الآن التستر على سبب حدوث كل وفاة مأساوية ولماذا هي وصمة عار.

 

وأكد "هذا سبب إضافي لإجراء تحقيق مستقل فوري في أزمة فيروس كورونا."

 

هزيمة محرجة لواشنطن فى الأمم المتحدة بسبب إيران تعكس عزلتها

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الولايات المتحدة تعرضت لهزيمة مذلة في الأمم المتحدة حيث حظي اقتراحها بتمديد حظر الأسلحة على إيران بتأييد جمهورية الدومينيكان فقط في تصويت مجلس الأمن.

 

وأوضحت الصحيفة أنه لم يكن من المحتمل أن يتم تمرير القرار الأمريكي في مواجهة المعارضة الروسية والصينية، ولكن تم اقتراحه كخدعة من قبل إدارة ترامب لفتح الطريق أمام المزيد من الإجراءات الصارمة ضد إيران.

 

واعتبرت "الجارديان" أن حجم الهزيمة يوم الجمعة أكد العزلة الأمريكية على المسرح العالمي قبل مواجهة دبلوماسية كبيرة تهدد باستنزاف مجلس الأمن وزيادة سلطته.

 

جردت الولايات المتحدة الخطاب المعادي لإيران من المسودات السابقة للقرار أملاً في تجنيد المزيد من المؤيدين ، لكن إصرارها على أن تمديد الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة سيكون إلى أجل غير مسمى جعل ذلك مستحيلاً. واجهت إستونيا وتونس ضغوطًا أمريكية في الساعة الحادية عشرة لدعم المسودة المنقحة ، وهو مقياس لتقلص النفوذ الأمريكي في الأمم المتحدة. صوتت روسيا والصين ضد القرار ، وصوتت الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان لصالحه ، وامتنع جميع أعضاء المجلس الآخرين عن التصويت.

 

في رده على التصويت ، انتقد وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو ، الدول الأعضاء الأخرى.

 

وقال في بيان صدر حتى قبل إعلان نتيجة التصويت "فشل مجلس الأمن في التصرف بشكل حاسم دفاعا عن السلم والأمن الدوليين لا يغتفر".

 

وقال مسئولون أمريكيون إنه بعد إلغاء قرار حظر الأسلحة ، سيشرعون في غضون أيام في أسلوب مثير للجدل من الناحية القانونية في محاولة لاستعادة عقوبات الأمم المتحدة التي تم رفعها عندما وقعت إيران اتفاقًا نوويًا مع القوى الكبرى في عام 2015.

 

وقال ريتشارد جوان ، مدير الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية: "من الواضح أن هدف الولايات المتحدة هذا الأسبوع كان تقديم قرار سيفشل ، لذا فلديهم عذر للعودة إلى العمل الأسبوع المقبل". "إنه أمر محرج قليلاً أنها فشلت فشلاً ذريعاً."

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة