دراسة أمريكية تكشف كيف يحدث شلل بالجهاز المناعى في حالات COVID-19 الشديدة

الخميس، 13 أغسطس 2020 07:00 م
دراسة أمريكية تكشف كيف يحدث شلل بالجهاز المناعى في حالات COVID-19 الشديدة كيف يحدث اللشل المناعى بالجسم عند الإصابة بكورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يعرف العلماء والباحثون بعد لماذا يمرض بعض الناس حقًا من COVID-19 ، والبعض الآخر لا يمرض، والآن ، كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد للطب، عن انحرافات وهفوات مناعية يبدو أنها توضح الفرق بين الحالات الشديدة والحالات الخفيفة لـ COVID-19.
 
قد ينبع هذا الاختلاف من كيفية استجابة نظام المناعة الفطري القديم التطوري لدينا لـ -CoV-2 ، الفيروس الذي يسبب المرض، حيث يتواجد الجهاز المناعي الفطري في جميع المخلوقات من ذباب الفاكهة إلى البشر ، ويستشعر بسرعة الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى،  وبمجرد حدوث ذلك ، فإنها تشن هجومًا فوريًا ، وإن كان عشوائيًا إلى حد ما، عليها تتأهب الخلايا "الحادة" المستهدفة بدقة أكبر ، ولكنها أبطأ في التحرك ، والتي تنتمي إلى فرع مختلف من قوات الدفاع عن مسببات الأمراض في الجسم ، وهي الخلايا التكيفية بالجهاز المناعي.
 
قال بالي بوليندران ، دكتوراه ، أستاذ علم الأمراض وعلم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة هونج كونج وكبير مؤلفي الدراسة التى نشرت بمجلة " science ": "تكشف هذه النتائج كيف ينحرف جهاز المناعة أثناء عدوى فيروس كورونا ، مما يؤدي إلى مرض شديد ، وتشير إلى أهداف علاجية محتملة". 
 
كيف يسبب فيروس كورونا الشلل جهاز المناعة
كيف يسبب فيروس كورونا الشلل جهاز المناعة

3جزيئات مشتبه بها

 

قام الباحثون بتحليل الاستجابة المناعية لدى 76 شخصًا مصابًا بـ COVID-19 و 69 شخصًا سليمًا،  ووجدوا مستويات معززة من الجزيئات التي تعزز الالتهاب في دماء مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطيرة، قد ثبت أن 3 من الجزيئات التي حددوها مرتبطة بالتهاب الرئة في أمراض أخرى ولكن لم تظهر سابقًا في عدوى COVID-19.
 
ووفقا للباحثين، يمكن أن تمثل هذه الجزيئات الثلاثة ومستقبلاتها أهدافًا علاجية جذابة في مكافحة COVID-19"، حيث يختبر الآن الإمكانات العلاجية لحجب هذه الجزيئات في النماذج الحيوانية لـ COVID-19.
 

بقايل الفيروس والشلل المناعي

وجد العلماء أيضًا مستويات مرتفعة من الحطام البكتيري ، مثل الحمض النووي البكتيري ومواد جدار الخلية ، في دم مرضى كوفيد -19 المصابين بحالات خطيرة، و كلما زاد الحطام ، زاد مرض المريض  وزادت المواد المسببة للالتهابات المنتشرة في دمه.
 
تشير النتائج إلى أنه في حالات COVID-19 الشديدة ، فإن المنتجات البكتيرية الموجودة عادةً فقط في أماكن مثل الأمعاء والرئتين والحلق قد تشق طريقها إلى مجرى الدم ، مما يؤدي إلى بدء الالتهاب المعزز الذي ينتقل إلى جميع النقاط عبر الدورة الدموية. .
 
لكن الدراسة كشفت أيضًا أنه ، على نحو متناقض ، أصبحت الخلايا الرئيسية للجهاز المناعي الفطري في دماء مرضى COVID-19 مشلولة بشكل متزايد مع تفاقم المرض، فبدلاً من إثارة هذه الخلايا اليقظة بسبب وجود الفيروسات أو البكتيريا ، ظلت بطيئة وظيفياً.
 
إذا كانت مستويات الدم المرتفعة من الجزيئات المعززة للالتهابات تجعل مرضى COVID-19 بعيدون عن أولئك الذين يعانون من حالات أكثر اعتدالًا ، لكن خلايا الدم لا تنتج هذه الجزيئات ، فمن أين تأتي؟ يعتقد الباحثون أنها تنشأ في الأنسجة في مكان ما في الجسم - على الأرجح رئتي المريض ، موقع الإصابة.
 
وقال بوليندران: "أحد الألغاز الكبيرة لعدوى COVID-19 هو أن بعض الناس يصابون بمرض حاد ، بينما يبدو أن آخرين يتعافون بسرعة". "الآن لدينا بعض الأفكار حول سبب حدوث ذلك."
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة