أضحية "كورونا" فى الخليج غير.. خروف العيد أونلاين ودليفرى بالبحرين.. وعيدية إلكترونية بالإمارات.. عمان حجز مسبق للذبائح وسط اشتراطات صحية.. والكويت أضاحيها تقتصر على مواطنيها فقط للحد من تفشى الفيروس

الإثنين، 27 يوليو 2020 03:00 ص
أضحية "كورونا" فى الخليج غير.. خروف العيد أونلاين ودليفرى بالبحرين.. وعيدية إلكترونية بالإمارات.. عمان حجز مسبق للذبائح وسط اشتراطات صحية.. والكويت أضاحيها تقتصر على مواطنيها فقط للحد من تفشى الفيروس خروف العيد أونلاين ودليفرى بالبحرين
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقترب عيد الأضحى، ولا تزال الجائحة تواصل  تفشيها فى العالم، ما دفع بلدان العالم الإسلامى والعربى لاتخاذ اجراءات قصوى للوقاية، وفى هذا الإطار وظفت الدول الخليجية التكنولوجيا الحديثة، إلى جانب تطبيق ضوابط جديدة، لتعزيز مستوى الوقاية أثناء صلاة العيد، وتجنب الاختلاط فى يوم نحر الذبائح.

 

شددت وزارة الصحة السعودية، على اتخاذ الإجراءات الوقائية في المناسبات واللقاءات مع قرب عيد الأضحى، وعدم زيادة الأعداد خلال التجمعات، واتخاذ الإجراءات في الوقاية الشخصية والتباعد الاجتماعي، وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي: «خلال هذه الأيام ستكون هناك مجموعة من المناسبات واللقاءات، فلا نريد أن يكون هذا التواصل سببا في تعاسة المناسبة».

 

 

 

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، إجراءات احترازية جديدة سيتم تطبيقها بدءا من الأربعاء وخلال فترة عيد الفطر، في إطار مساعيها لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث سيف الظاهري"ندعو الامتناع عن توزيع العيدية على الأطفال أو حتى صرفها من المصارف وتداولها بين الأفراد خلال هذه الفترة، واستخدام البدائل الإلكترونية لذلك".

 

كما كشفت الإمارات عن تطبيقات ذكية لطلب الأضحية حيث تساهم في رفع مستوى الوقاية من الاختلاط بالآخرين وتحقيق التباعد الاجتماعي المطلوب، وأكدت بلدية مدينة أبوظبي جاهزية مسالخها خلال عيد الأضحى المبارك، وأشار خلفان المحيربي رئيس قسم المسالخ أن البلدية وضعت العديد من التطبيقات الذكية لطلب الأضاحي حيث يمكن المضحين طلب الأضاحي من خلال تطبيقات /ذبيحتي/ وتطبيق /ذبائح الجزيرة/، وتطبيق هيئة الهلال الأحمر /حلال/، وتقوم المسالخ بتجهيز طلبات الجمهور وإيصالها إلى منازلهم وبرسوم رمزية.

 

165736-23

 

بدورها، ابتكرت مملكة البحرين أيضا، طريقة حجز أضحية عيد الأضحى، أونلاين وقالت الجمعية الإسلامية بالبحرين، إنها دشنت خدمة الحجز المسبق للأضاحي، وذلك عن طريق الدفع من خلال برنامج البنفت باي او من خلال الموقع الإلكتروني، والتباعد عند التسليم، كما كشفت وكالة الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين، عن إلزام المسالخ المعتمدة بتطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس كورونا.

 

كما جدد الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ضرورة المواصلة بعزم والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية  وشدد على الدعوة إلى الجميع بالامتناع عن التزاور وخاصة بين العائلات والابتعاد عن التجمعات العائلية، والمعايدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتفعيل الدفع الإلكتروني، مؤكدين أن تحدي فيروس كورونا يستوجب المواصلة بعزم وفق المسؤولية الوطنية لتجاوزه بنجاح.

 

 

 

أما فى سلطنة عمان التى أعادت الاغلاق بين محافظاتها، أعلنت بلدية مسقط عن عدد من التنظيمات التي تضمن انسيابية عمل المسالخ وتوقع الطلب استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث اعتمدت الإجراءات التنظيمية على الطلب عبر نظام الحجز المسبق لذبائح الأفراد مع اجراء تعديلات في ساعات العمل، وذلك نظرًا للمستجدات التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة بمتابعة التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، وتماشيًا مع قرار الإغلاق التام ومنع الحركة خلال الفترة المسائية، وحرصًا من بلدية مسقط على استمرار المسالخ في العمل بانسيابية في هذه الفترة.

 

واتخذت الكويت ضوابط جديدة، وكلف مجلس الوزراء الكويتي، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وزارة الشئون الاجتماعية الكويتية، بالتعميم على الجمعيات واللجان الخيرية والجهات المعنية، بالحد من توزيع الأضاحي خارج الكويت، وتكثيف عمليات توزيعها داخلياً؛ وذلك ضمن مواجهة الآثار الاقتصادية السلبية المترتبة على تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة