الجارديان: بومبيو انتقد "الصحة العالمية" فى لندن ووصفها بأنها في "جيب الصين"

الأربعاء، 22 يوليو 2020 11:55 ص
الجارديان: بومبيو انتقد "الصحة العالمية" فى لندن ووصفها بأنها في "جيب الصين" مايك بومبيو وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هجوما غير عادي على منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع خاص في المملكة المتحدة، متهما إياها بأنها في "جيب الصين"، ومسئولة عن "البريطانيين القتلى"، الذين توفوا خلال الوباء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأخبر بومبيو الحاضرين أنه يعتقد أن منظمة الصحة العالمية "منظمة سياسية وليست منظمة علمية"، واتهم مديرها العام الحالي تيدروس أدهانوم جيبريسوس بالتقارب الشديد مع بكين.

 

وقال الحاضرون في الاجتماع يوم الثلاثاء إن بومبيو أخبر الحاضرين الذين يضمون 20 نائبا بريطانيا أنه يقول هذا "على أساس استخباراتي حيث تم إبرام صفقة" مع الصين للسماح لتيدروس بالفوز بالانتخابات في عام 2017.

 

ذهب وزير الخارجية إلى القول "إن  بريطانيين ماتوا بسبب الصفقة التي تم إجراؤها" - دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

 

وردًا على هذه التصريحات ، قال المتحدث باسم المنظمة: "منظمة الصحة العالمية ليست على علم بأي بيان من هذا القبيل ولكننا نرفض بشدة أي اعتداءات ومزاعم لا أساس لها. تحث منظمة الصحة العالمية البلدان على مواصلة التركيز على معالجة الوباء الذي يتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والمعاناة. "

 

جاءت ملاحظاته في الاجتماع الذي نظمته جمعية هنري جاكسون الفكرية رداً على سؤال من كريس براينت ، أحد نائبي حزب العمال الحاضرين في اجتماع كان يهيمن عليه المحافظون ، حيث تحدوه بشأن قرارات إدارة ترامب المتكررة بالانسحاب من المنظمات المتعددة الأطراف.

 

ويعتقد البعض أن بومبيو كان يحاول تشجيع الحاضرين على الضغط من أجل المملكة المتحدة للتفكير في الانضمام إلى قرار الولايات المتحدة بمقاطعة المنظمة ، على الرغم من أن براينت قال إن رسالته الحزبية تركته غير متأثر. "لم يقل أي شيء به مناشدة".

 

في وقت سابق من هذا الشهر ، أبلغت الولايات المتحدة رسمياً منظمة الصحة العالمية بأنها تنسحب ، على الرغم من الانتقادات واسعة النطاق والافتقار شبه الكامل إلى الدعم الدولي للتحرك في خضم جائحة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة