السيسى يؤكد لرئيس جنوب أفريقيا رفض مصر الإجراءات المنفردة لسد النهضة.. مدبولى: الأدوية كافية لمواجهة كورونا ولا حاجة لتخزينها.. وحكم بحبس الفنان محمد رمضان.. والحياة تعود للدورى الإنجليزى فى نشرة اليوم السابع

الجمعة، 17 يوليو 2020 03:38 م
السيسى يؤكد لرئيس جنوب أفريقيا رفض مصر الإجراءات المنفردة لسد النهضة.. مدبولى: الأدوية كافية لمواجهة كورونا ولا حاجة لتخزينها.. وحكم بحبس الفنان محمد رمضان.. والحياة تعود للدورى الإنجليزى فى نشرة اليوم السابع نشرة اليوم السابع
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت نشرة اليوم السابع لمنتصف اليوم، التي قدمتها الزميلة حور محمد، و أعدها الزميلين هدى أبو بكر وأحمد حسنى، تفاصيل تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخراً تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.

وأكد الرئيس ، مجددا خلال الاتصال على ثوابت الموقف المصرى، من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، ومن ثم حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معرباً في ذات الوقت عن تقديره لجهود الرئيس رامافوزا في هذا الاطار.

من جانبه؛ أشاد الرئيس "رامافوزا" بالنهج البناء الذي اتبعته مصر خلال جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، مما يعكس الإرادة السياسية المصرية لصادقة للوصول إلى حل الأزمة.

4143a033-9ca4-44bb-b4a1-a8dc3d41d0ed

كما تناولت النشرة، تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، لمتابعة الخطة الاستثمارية للدولة وتقييم موقف القرارات الصادرة بترشيد الإنفاق الاستثمارى.

وأكد مدبولى أهمية إعادة توجيه أوجه الصرف غير الحتمية لإقامة مشروعات ذات عائد أعلى؛ من أجل ضمان حياة أفضل للمواطنين من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن ذلك يتطلب منّا ترتيب أولويات الإنفاق على الاستثمارات العامة.

f30d64ee-cf29-41da-8c1b-fcd906a88949

وأشارت النشرة إلى تصريح الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، التي أكدت فيه  على الرغم من تأثير فيروس "كورونا" على الاقتصاد المصري والعالمي، إلا أن توجه الحكومة في موازنة 2020/2021 هو زيادة مخصصات قطاعات الصحة والتعليم.

كما تناولت النشرة اطمئنان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على توفير الأدوية الخاصة بمرض فيروس كورونا خلال الفترة من 1إلى14 يوليو الجارى، وذلك في إطار تأمين احتياجات المواطنين والدولة من المستحضرات الدوائية.

وأكد مدبولي مُطمئنا المصريين، أن الكميات التي يتم توفيرها كافية، وأنه لا حاجة للتهافت على تخزين الأدوية من قبل المواطنين.

3389cacf-03ff-491c-98d1-e146e9602ab8

وجاء بالنشرة نفى وزارة الصحة والسكان ما تردد من أنباء بشأن توقف العمل بالمبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية الحرجة بسبب أزمة فيروس كورونا ، مُوضحةً استمرار إجراء العمليات الجراحية بكافة المستشفيات ، حيث بلغ إجمالي الجراحات التي تم إجراؤها حتى 15 يوليو الجارى، نحو 461 ألفاً و131 جراحة على مستوى 11 تخصصاً جراحياً دقيقاً.

في ذات السياق نفت الوزارة أيضا ما تردد من أنباء بشأن توجيه فرق طبية لتوزيع أدوية بالمجان على المواطنين داخل محطات المترو، مُوضحةً أنه لا يتم صرف أو توزيع أي أدوية إلا من خلال الأماكن المخصصة لذلك.

701dfb9b-5b2d-47d9-8fb7-ea6a3f8b8f19

كما نفت وزارة الرى ما تردد من أنباء بشأن امتناع الحكومة عن توفير حصص مياه الرى اللازمة للزراعات خلال الموسم الحالى، مُوضحةً التزام الحكومة بتوفير كل الاحتياجات المائية اللازمة لري الزراعات الحالية، مع ضمان توزيعها بكفاءة طبقاً للخطة الموضوعة، مُشددةً على حرص الدولة على تطبيق منظومة الرى الحديث، وذلك بهدف ترشيد استخدام المياه فى الزراعة، وزيادة الإنتاجية الزراعية، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجان مرور ومتابعة يومية لضمان توفير المياه والوقوف على حالة الترع والمصارف والمحطات بكافة المحافظات.

وعن الحوادث،  قضت محكمة جنح الدقى، بحبس الفنان محمد رمضان سنة وكفالة 10 آلاف جنيه وغرامة 20 ألف جنيه؛ فى اتهامه بنشر فيديوهات على موقع "الإنترنت" تمس وتسىء إلى الطيار أشرف أبو اليسر، المعروف إعلاميًا بـ"الطيار الموقوف"."

و فى سياق متصل، كانت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، قررت، تأجيل دعوى أبو اليسر ضد الفنان محمد رمضان ، لجلسة 6 أغسطس المقبل للحكم، والتي يطالب فيها الفنان بتعويض 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن أبو اليسر، قال فيها إنها تجربة لقيادة الطائرة.

902dd31a-7639-4e6a-be06-c784ed4ac3fc

وعربياً دعا الجانبان الروسي والسوري الولايات المتحدة إلى التوقف عن الممارسات الهادفة لزعزعة استقرار الوضع وتصعيده في سوريا والالتزام الصارم بالقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة، وتسليم السيطرة على جميع الأراضي السورية المحتلة للحكومة السورية.

c61d3ee9-c02f-4188-ad62-28ef1e6d7b33

ورياضاياً أعلن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون موعد عودة الجماهير للمباريات فى ملاعب كرة القدم خلال الفترة المقبلة بعد انقطاعها عن التشجيع من المدرجات منذ انتشار فيروس كورونا الخطير.

وتقام مباريات الدورى الإنجليزى الممتاز دون حضور جماهير وخلف الأبواب المغلقة، منذ عودتها فى يونيو الماضى بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية، إن رئيس وزراء بريطانيا أكد نيته إعادة الجماهير للملاعب بداية من شهر أكتوبر المقبل، بعد السيطرة على الفيروس وفى ظل الإجراءات المتبعة لتخفيف الحظر.

كما تقرر أن يتم إعادة فتح صالات البولينج وحلبات التزلج وصالونات التجميل فى بريطانيا بداية من 1 أغسطس المقبل، كما سيتم السماح بإقامة حفلات الزفاف.

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة