استطلاع رأى تركى: نصف الشعب يرى قرار تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد له أبعاد سياسية

الأحد، 12 يوليو 2020 01:00 ص
استطلاع رأى تركى: نصف الشعب يرى قرار تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد له أبعاد سياسية أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة متروبول التركية لاستطلاعات الرأي والدراسات، تحت عنوان نبض تركيا - يونيو، أن قرابة نصف الشعب التركي يرى أن قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد له أبعاد سياسية.

ووفقا لقناة تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، كشف استطلاع الرأي أن 43.8% من المشاركين يرون أن الغرض من قرار فتح آيا صوفيا للعبادة وتحويلها إلى مسجد هو إشغال الرأى العام عن الحديث عن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تتعرض لها البلاد منذ أشهر وتزداد حدتها يومًا بعد يوم.

وقالت المؤسسة إن 29.5% من المستطلعة آراؤهم رأوا أن القرار طبيعي معتبرين أن المبنى كان مسجدًا في الأساس وتم تحويله إلى متحف، ثم أعيد مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي؛ بينما رجح 11.7% من المشاركين في استطلاع الرأي أن الأمر مجرد حيلة من الحزب الحاكم يعتقدون أنها ستكون فعالة للاستخدام قبل الانتخابات المبكرة، بينما رفض 15% التعليق على الأمر.

وألغى القضاء التركي يوم الجمعة الماضى القرار الصادر عام 1934، بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف، وسارع رجب طيب أردوغان بالتوقيع على قرار بنقل تبعية آيا صوفيا من وزارة الثقافة والسياحة إلى رئاسة الشؤون الدينية، وتحويلها إلى مسجد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة