دبلوماسية واشنطن على المحك.. والسبب: أزمة جورج فلويد.. "نيويورك تايمز": صورة الديمقراطية الأمريكية فى الخارج تتراجع وعلى الإدارة دعم الحقوق المدنية.. و29 دولة تسبق أمريكا فى ضمان الحريات

الأحد، 07 يونيو 2020 11:00 م
دبلوماسية واشنطن على المحك.. والسبب: أزمة جورج فلويد.. "نيويورك تايمز": صورة الديمقراطية الأمريكية فى الخارج تتراجع وعلى الإدارة دعم الحقوق المدنية.. و29 دولة تسبق أمريكا فى ضمان الحريات الشرطة الأمريكية ومتظاهرون
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يناضل الدبلوماسيون الأمريكيون الذين يمثلون الوجه العالمى للولايات المتحدة حول كيفية المطالبة بحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون فى الخارج وسط مخاوف وانتقادات فى الداخل بشأن رد فعل إدارة ترامب على الاحتجاجات فى جميع أنحاء أمريكا.

وبحسب تقرير نيويورك تايمز يواجه الدبلوماسيون الاضطرابات الناتجة عن وفاة رجل أسود فى حجز الشرطة وهجمات قوات الأمن على المتظاهرين والصحفيين وهجوم بالغاز المسيل للدموع الذى أمر به مسؤولو إدارة ترامب هذا الأسبوع على المتظاهرين السلميين خارج البيت الابيض.

 

أعرب عدد من الدبلوماسيين فى وزارة الخارجية الأمريكية ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية عن غضبهم بعد مقتل جورج فلويد ودفع ترامب لإرسال الجيش للسيطرة على المظاهرات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال البعض منهم أن العنف قوض انتقاداتهم وشكك فى السلطة الأخلاقية التى تحاول الولايات المتحدة إبرازها لأنها تعزز الديمقراطية وتطالب بالحريات المدنية فى جميع أنحاء العالم، كما أعطت حكومات عدائية أداة دعائية قوية لرسم صورة مظلمة للولايات المتحدة.

 

 

وأرسل إريك روبين السفير الأمريكى السابق فى بلغاريا رسالة إلى نقابة ضباط الخدمة الخارجية الأمريكية التى يعمل الآن مديرا لها، حيث قال: "بصفتنا دبلوماسيين أمريكيين ، فإن مهمتنا هى شرح أمريكا للعالم لقد أشرنا دائمًا إلى قصتنا على أنها تستحق أن تروى." وأضاف "لقد تم تذكيرنا هذا الأسبوع بقوة أنه لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه كأمة".

يشهد الدبلوماسيون فى البعثات الأمريكية حول العالم على احتجاجات جديدة لحقوق الإنسان ولكن تلك التى تستهدف الولايات المتحدة وليس القادة القمعيين للدول الأجنبية.

 

احتج المئات فى السفارة الأمريكية فى لندن ومكتب رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون للمطالبة بالمساواة العرقية فى الولايات المتحدة، كما اندلعت مظاهرات مماثلة خارج السفارات الأمريكية فى باريس وبرلين وكوبنهاجن ودعا أكثر من 160 نائبا بريطانيا إلى إنهاء صادرات معدات مكافحة الشغب والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى إلى الولايات المتحدة .

وفى بيان ، أقرت وزارة الخارجية بالتحديات التى "كان من الصعب معالجتها" على حد وصفها لكنها أكدت أن الولايات المتحدة تعمل على تثبيت جذور لحرية التعبير والتجمع وسيادة القانون.

 

وقالت الوزارة "إن الولايات المتحدة فخورة بالدور الذى لعبناه فى الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية والنهوض بها فى جميع أنحاء العالم الحكومات التى تأخذ حقوق الإنسان على محمل الجد تتسم بالشفافية ، وترحب بالمحادثات حول إدخال التحسينات."

 

 

فى هذا العام ، كان على الدبلوماسيين بالفعل أن يتعاملوا مع تمثيل رئيس وحكومة تم انتقادهم على نطاق واسع بسبب إخفاقاتهم فى التعامل مع ازمة كورونا مما أدى إلى وفاة أكثر من 100000 شخص فى الولايات المتحدة واصابة الاقتصاد بالشلل.

يقود الوزارة وزير الخارجية مايك بومبيو ، الذى دفع فى العام الماضى وحده ترامب إلى طرد المفتش العام للوكالة ورفض دعم ضباط الخدمة الخارجية الذين تعرضوا لهجوم من ترامب بشأن قضية أوكرانيا.

 

كما تحدث السفراء السابقون ومسؤولو الوكالة عن الصعوبات الحالية للدفاع عن الحكم الأمريكى والنظام القانونى للدول الأجنبية ، بالنظر إلى ما يحدث فى الداخل.

وقالت دانا شيل سميث ، وهى دبلوماسية وسفيرة سابقة "الآن بالطبع يمكن للعالم كله أن يرى أن العديد من الأمريكيين حرموا بشكل منهجى من العدالة دبلوماسيتنا العامة يجب أن تتبنى المزيد من التواضع أكثر مما كانت عليه فى الماضى نتيجة لذلك."

 

وأضافت مع ذلك أن الدبلوماسيين يمكنهم الاستفادة من فكرة "أن الشعب الأمريكى يستخدم أصواتنا للمطالبة بالتغيير ، وهذا شيء لا يمكن أن يحدث فى العديد من البلدان التى خدمت فيها."

وقال النائب توم مالينوفسكى الديمقراطى الذى شغل منصب مساعد وزير الخارجية وحقوق الإنسان والعمل فى إدارة أوباما ، "إن استخدام الجيش لتفريق المتظاهرين السلميين أمام البيت الأبيض كان أكبر هدية كان من الممكن أن نعطى لكل ديكتاتور آخر فى جميع أنحاء العالم يسعدهم فى القول بأن حكومة أمريكا لا تختلف عن حكومتهم ".

 

 

وأشار العديد من الدبلوماسيين إلى قضية تيانا سبيرز ضابطة خارجية استقالت العام الماضي بعد تقديم شكاوى متكررة - وغير مدروسة - من مضايقات ضباط الجمارك وحماية الحدود عند دخولها الولايات المتحدة من منصبها المخصص في المكسيك.

وصفت سبيرز في منشور اتهامها بأنها تبدو وكأنها تاجر مخدرات وتحمل هوية مزورة بما في ذلك جواز سفرها الدبلوماسي ورويت في إحدى المرات أحد ضباط الحدود الأمريكيين أخبرها أن "تنظر إلى الأرض" عندما تتحدث إلى رجل، وقالت انها شعرت بالغضب لأن هذه المهنة التي حلمت بها منذ أن كان عمري 19 عامًا.

 

وفي مقابلة قصيرة قالت سبيرز إنها تعتقد أن وكالة أمن الحدود لم تتصرف أبدًا في شكاواها، في هذه اللحظة لم يقم كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والسفراء الجالسين بالتصدي علنا ​​للتمييز المؤسسي كما فعل بعض القادة العسكريين هذا الأسبوع.

وبعد نشر هذا المقال على الإنترنت أعلن مكتب جنوب آسيا وآسيا الوسطى على تويتر أنه ملتزم "بتعزيز الشمولية" - ولكن لم يتم إرفاق اسم مسؤول بالبيان.

 

في ديسمبر أصدر الكونجرس قانون لمساعدة دول معينة على منع العنف والصراع ، مع 1.15 مليار دولار من المساعدات الأمريكية على مدى السنوات الخمس المقبلة، ولدى وزارة الخارجية مكتب كامل مخصص لتعزيز قضايا حقوق الإنسان.

وجد صندوق السلام في نظام التصنيف السنوي الخاص به  أن 29 دولة أخرى كانت أكثر استقرارًا من الولايات المتحدة من حيث قوات الأمن وحقوق الإنسان واستقرار الحكومة والمظالم المجتمعية وغيرها من التدابير وخلصت إلى أن الولايات المتحدة أصبحت غير مستقرة بشكل متزايد منذ عام 2017.

 

كتب سبعة مسئولين مهنيين سابقين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذين هم الآن مع تحالف بناء السلام في رسالة بتاريخ 1 يونيو نشرت على Medium: "لم يعد بإمكان الأمريكيين الاختباء وراء رؤية استثنائية للولايات المتحدة".

وأشار المسؤولون ، الذين ساهموا في إنشاء مكتب لإدارة الصراع في وكالة المساعدة أثناء إدارة جورج دبليو بوش ، إلى أن "كل دولة لديها صراعات ومظالم".

 

لكنهم استشهدوا بتحليلات دولية ومؤشرات أخرى تظهر أنه في الولايات المتحدة ، كانت هناك علامات على تدهور "السلام والأمن والديمقراطية والثقة في المؤسسات".

 

 

فى مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأحد الماضى ، أعرب بومبيو عن تعازيه لأسرة فلويد ، ووصف تصرفات ضباط شرطة مينيابوليس المتهمين بقتله بأنه "بغيض"، كما أشاد برد إدارة ترامب - ليس فقط فى التحقيق فى وفاة فلويد ، ولكن أيضا فى عرض إرسال أفراد عسكريين إلى الولايات جزئيًا لوقف "المتظاهرين العنيفين".

جاءت تعليقات بومبيو قبل يوم واحد من قيام الشرطة الفيدرالية بإزالة المتظاهرين السلميين بقوة بالقرب من البيت الأبيض ، حتى يتمكن ترامب من التقاط صورة فوتوغرافية تحمل الكتاب المقدس خارج الكنيسة وقال أسقف بارز ورجال دين آخرون إنهم أغضبهم الحادث.

 

وقال بريت برون ، وهو دبلوماسى محترف سابق ومدير المشاركة العالمية فى مجلس الأمن القومى للرئيس باراك أوباما: "إذا كان أبو غريب وجوانتانامو مدمرين بشدة ، فإن هذا الوضع مدمر تمامًا للدبلوماسية الأمريكية".

وأضاف: "كان على السفراء والمسؤولين المهنيين فى الخارج التعامل مع الكثير من الأسئلة الصعبة". "كيف أشرح هيك التجاوزات فى ذلك رد فعل قوات الأمن على المتظاهرين السلميين؟ والأسوأ من ذلك ، هل يمكننى تحمُّل الدفاع عن التعليقات الخسيسة التى أدلى بها قائد أعمالي؟ "

 

تقود الولايات المتحدة عن غير قصد بالقدوة بطريقة جديدة تتضمن تقديم صور محلية للاحتجاجات المناهضة للحكومة التى تلهم المواطنين المعارضين فى الخارج. يبدو أن الاضطرابات فى أمريكا قد حفزت الاحتجاجات المناهضة للحكومة أو الاحتجاجات المؤيدة للمساواة فى دول اخرى

قررت بعض السفارات الأمريكية تبنى التناقضات علنا، حيث أعلنت سفارة الولايات المتحدة فى نيروبى ، كينيا ، أنه "يجب محاسبة المسؤولين عن تطبيق القانون فى كل دولة."

 

وقال أليكس ل. وانج، أستاذ القانون فى جامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس أن الأزمات فى الولايات المتحدة تعنى أن المسؤولين الأمريكيين لديهم مصداقية أقل فى تمييز السلوك المسيء فى مكان آخر، واضاف "يبدو نفاقا عندما ينتقدون أعمال العنف ضد المتظاهرين فى دول أخرى حتى عندما يطالبون بالعنف ضد المتظاهرين السلميين فى دارهم".

وأضاف: "الإجابة الصحيحة ليست أن تتنازل الولايات المتحدة عن انتهاكات الحقوق فى الخارج ، بل أن تدعم الحقوق فى الداخل كذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة