بعد الخفاش.. هل السلمون سبب فى تفشى الموجه الثانية من كورونا؟ العلماء حائرون وخبراء يحذرون من الأكل النيئ.. عالم صينى: الفيروس يمكن أن يعيش على سطح الطعام المجمد ثلاثة أشهر.. والأغذية الملوثة خطر جديد

الأربعاء، 17 يونيو 2020 06:00 م
بعد الخفاش.. هل السلمون سبب فى تفشى الموجه الثانية من كورونا؟ العلماء حائرون وخبراء يحذرون من الأكل النيئ.. عالم صينى: الفيروس يمكن أن يعيش على سطح الطعام المجمد ثلاثة أشهر.. والأغذية الملوثة خطر جديد سمك السلمون
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسيطر حالة من الخوف والفزع على دول العالم من الموجة الثانية لوباء فيروس كورونا، خاصة بعد ارتفاع حالات الإصابات التي ظهرت من جديد في العاصمة الصينية بكين بعد فترة طويلة من السيطرة على المرض ببؤرة تفشيه الأولى بمدينة ووهان، وارتبط أيضا عدد الإصابات الجديدة بسوق كبير للأغذية بالجملة، ولكن هذه المرة لم يكن الخفافيش والحيوانات البرية السبب، ولكن حذر المسئولون من تناول سمك السلمون النيئ بعد اكتشاف الفيروس على ألواح التقطيع المستخدمة في استيراد سمك السلمون.

ووفقا لتقرير لوكالة "رويترز" أعلن مسئولو الصحة والأطباء وخبراء آخرون تحذيرات حول خطر العدوى من  تناول الأطعمة المجمدة أو المبردة، وأوضح زون يو أخصائي الوبائيات في مركز الصين للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أن الفيروس يمكن أن يعيش على سطح الطعام المجمد لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر والسلع الملوثة قد تكون مصدر التفشي الجديد لفيروس.

مشددا على ضرورة إجراء مزيد من التحقيقات لأنه من المحتمل أن يكون الأشخاص المصابون الذين وصلوا إلى بكين قد نشروا العدوى.

فيما قال جين دونغ يون ، أستاذ علم الفيروسات في جامعة هونج كونج عادةً ما قد تسهل الأطعمة المجمدة على نقل فيروسات مثل فيروس الروتا وفيروس التهاب الكبد A التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي، يحدث عادة مع استهلاك الطعام الملوث ، وهو ليس الطريق الذي تصيب من خلاله فيروسات الجهاز التنفسي الناس، وحتى الآن  من غير المعروف أن فيروس كوفيد 19 ينتقل عن طريق استهلاك الأغذية الملوثة، ويتطلب الأمر مزيدًا من التحقيق لتحديد ما إذا كان يمكن لأي شخص أن يصاب بالفيروس التاجي إما عن طريق لمس السطح الملوث أو عن طريق الاستهلاك المباشر للطعام.

وأضاف أستاذ علم الفيروسات أنه لا يوجد دليل على انتقال فيروس تاجي جديد من خلال الطعام أو حاويات الطعام أو عبوات الطعام تحدث الغالبية العظمى من العدوى بسبب الاتصال الوثيق مع المرضى المعديين الذين يحملون الفيروس، وقد تحدث العدوى من الأطعمة الطازجة مثل اللحوم والأسماك إذا ذهب عامل المطبخ أو مقدم الطعام للعمل أثناء المرض ولمس الطعام ، وبالتالي نقل الفيروس، قائلا" نعتقد أن خطر الأطعمة المجمدة منخفض جدًا عندما يتم الاحتفاظ بإرشادات إعداد الطعام المناسبة.

وأشار باول تامبيه ، رئيس الجمعية آسيا والمحيط الهادئ للمكروبيولوجيا الإكلينيكية والأمراض المعدية أظهرت مجموعة من هونج كونج أن بقاء الفيروس يتغير بشكل كبير بسبب درجة الحرارة والرطوبة، قائلا  في تقرير أولي إن الفيروس يمكن أن يعيش لمدة يوم واحد فقط عند 37 درجة مئوية ، مقارنة بأسبوع عند 22 درجة مئوية  وأكثر من أسبوعين عند درجة حرارة 4 درجات مئوية ولكن البيانات تتعلق بأسطح جامدة صلبة ، وليس لحوم.

وقال أم شريفاستاف ، مدير الأمراض المعدية ، مستشفى جسلوك ، مومباي، لقد عرفنا هذا الفيروس منذ أقل من خمسة أشهر من السابق لأوانه أن نقول أن هذا الفيروس التاجي يمكن أن يتحمل أو لا يستطيع تحمل التغيرات في بيئته.

فيما أكد خبير في الأمراض القائمة على سنغافورة ورئيس قسم شبكة الإنذار والاستجابة العالمية المنسقة من منظمة الصحة العالمية أنه في حاله الرغبة في تخزين الفيروس يقوم العلماء بتجميده لذلك إذا كان الفيروس مليئًا بالمنتج المجمد ، فإنه سيبقى على قيد الحياة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة