كوورنا حول العالم.. حالات الشفاء تتخطى حاجز الـ 4 ملايين..الإصابات فى إفريقيا تقفز لربع مليون حالة.. تسجيل 36 إصابة بالمغرب..عمان تسجل 6 وفيات و745 إصابة جديدة وارتفاع الوفيات ببريطانيا إلى 41821

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 05:30 م
كوورنا حول العالم.. حالات الشفاء تتخطى حاجز الـ 4 ملايين..الإصابات فى إفريقيا  تقفز  لربع مليون حالة.. تسجيل 36 إصابة بالمغرب..عمان تسجل 6 وفيات و745 إصابة جديدة وارتفاع الوفيات ببريطانيا إلى 41821 كورونا
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكويت: لم نصل إلى المنطقة الآمنة فى مواجهة كورونا وقلقون من زيادة الأعداد

دراسة جديدة تزعم: فيروس كورونا قادر على إصابة الدماغ والتكاثر داخل الخلايا

روسيا تسجل 193 حالة وفاة و8248 إصابة جديدة بفيروس كورونا

باكستان تسجل 111 وفاة بكورونا فى أعلى حصيلة يومية

بكين تحذر: وضع انتشار فيروس كورونا المستجد "خطير جدا" فى العاصمة الصينية

وزارة الصحة الإيرانية: 115 وفاة و2563 إصابة جديدة بكورونا

الصحة الأفغانية: 13 وفاة و 793 إصابة جديدة بكورونا
 

تخطت حالات الشفاء من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى مختلف دول العالم حاجز الـ 4 ملايين و250 ألف حالة، وفيما تم تسجيل 8,138,820 اصابة حتى الآن منذ ظهور الفيروس، بينهم 3,448,937 اصابة نشطة بالفيروس، كما تخطت حصيلة الاصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى القارة الافريقية ربع مليون حالة، وذلك وفق إحصاء "ورلد ميترز"، وتأتى دولة جنوب افريقيا فى قائمة الدول الأكثر إصابة داخل افريقيا.

ووصل إجمالى حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا إلى 6,804، وإجمالى حالات الشفاء من الفيروس التاجى 117,042، وفيما يتواجد حاليا أكثر من 130 ألف حالة إصابة نشطة بالفيروس.

وجاء ترتيب الدول الخمس الأكثر إصابة بالفيروس بالقارة الأفريقية كالتالى: "جنوب افريقيا وسجلت 7، 3,533"، "مصر وسجلت 46,289"، وفى المركز الثالث حلت نيجيريا وسجلت 16,658، وجاءت فى المركز الرابع غانا وسجلت 11,964، وخامسا جاءت الجزائر وسجلت، 11,031.

وأعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم الثلاثاء عن تسجيل 6 وفيات و745 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ليبلغ إجمالي الوفيات 114 والإصابات 25269، وذلك وفق بيان نشرته على صفحتها على "تويتر"، كما أعلنت السلطات الصحية فى باكستان، عن تسجيل 111 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فى أعلى حصيلة يومية للوفيات.

 

وأعلنت الكويت عن تسجيل 527 حالة إصابة جديد ة بفيروس كورونا و675 حالة تعافٍ جديدة، وأكدت دولة الكويت، أنها لم تصل إلى المنطقة الآمنة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مشددة على قلقها من تسجيل أرقام جديدة للاصابات بالفيروس

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، عن تسجيل 115 حالة وفاة و2563 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9065 والإصابات إلى 192439، كما أعلنت وزارة الصحة الأفغانية ، عن تسجيل 13 حالة وفاة  و 793 إصابة جديدة بكورونا  ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 491 والإصابات إلى 26310.

وأعلن مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، اليوم الثلاثاء عن تسجيل 193 وفاة و8248 إصابة جديدة ليبلغ إجمالي الوفيات 7284 والإصابات 545458، وذلك وفق البيان اليومى لمستجدات فيروس كورونا فى روسيا.

وصل عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء (بتوقيت لندن) إلى 298 ألفا و315 حالة، بحسب بيانات جمعتها جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية ووكالة "بلومبرج" للأنباء، ووفقا للبيانات، وصل عدد الوفيات المرتبطة بالإصابة بالفيروس إلى 41821 حالة، وتعافى 1284 شخصا من المصابين حتى الآن، ومر نحو 19 أسبوعا منذ تسجيل بريطانيا أول حالة إصابة بالفيروس، وذلك وفق وسائل إعلام بريطانية.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الثلاثاء عن تسجيل 36 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وبذلك يرتفع إجمالى الحالات المصابة بالفيروس فى المغرب إلى 8921 حالة، وأوضحت الوزارة عبر موقعها الرسمى، أنه لم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة بالفيروس، ليستقر إجمالى حالات الوفاة بالبلاد عند 212 حالة، وفيما تم وصل الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبرى سلبى إلى 438852.

وزعمت دراسة جديدة أن فيروس كورونا قادر على إصابة الدماغ ثم التكاثر داخل الخلايا، مع زيادة مستويات الفيروس عشرة أضعاف في غضون 3 أيام.

وتخضع الدراسة الجديدة، فى الوقت الحالى لمراجعة الأقران في مجلة Altex ولكن لم تُنشر بعد، بحثت في الآثار العصبية المحتملة للمرض عن طريق حقن الفيروس في أدمغة مزروعة من المختبر، والتي يجري تطويرها من الخلايا الجذعية البشرية.

وقال توماس هارتونج، الأستاذ في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة: "من المهم حقا معرفة أن أثمن عضو لدينا يمكن أن يتأثر مباشرة بالفيروس".

وكشف التقرير أن هارتونج وفريقه اكتشفوا أنه بمجرد دخول الفيروس الخلايا العصبية في الأدمغة الاصطناعية، يطلق نسخا من نفسه. واكتُشف أن مستويات الفيروس تزداد 10 أضعاف في 3 أيام فقط ولكن الدراسة لم تتمكن من إثبات ما إذا كان الفيروس يمكن أن يتجاوز حاجز الدم في الدماغ، الذي يحمي العضو من العديد من الفيروسات والمواد الكيميائية، كما أنه يمنع العدوى في كثير من الأحيان.

وعلى الرغم من أن الأدمغة المزروعة في المختبر تشترك في العديد من الميزات مع الخصائص الحقيقية، إلا أنها تفتقر إلى حاجز الدم في الدماغ، وفقا للتقرير حيث أن الدراسة تعد حتى الآن تحت الاختبار ولم يتم إثباتها بشكل كامل.

وقال التقرير إن إجراء المزيد من الأبحاث حول التأثيرات العصبية للفيروس، قد تكون لها آثار مهمة على علاج المرضىن وخاصة إذا كان الفيروس يصيب الدماغ، فبعض الأدوية لن تكون فعالة لأن منها ما لا يستطيع تجاوز حاجز الدم، وذلك وفق "روسيا اليوم".

فيما حذرت العاصمة بكين، من أن وضع انتشار فيروس كورونا المستجد "خطير جدا" في العاصمة الصينية، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز".

وفيما حذر يان تشانزو البروفيسور في كلية الطب بجامعة ووهان الصينية، من أن سلالة فيروس كورونا التي اكتشفت حديثا في سوق "سينفادي" بالعاصمة بكين أكثر عدوى من تلك التي انتشرت من مدينة ووهان.

 

وقال البروفيسور في حديث لصحيفة "جلوبال تايمز" نشر اليوم الاثنين: "خلال عملية التطور، يمكن أن تزيد قدرة عدوى الفيروس أو تنخفض، لكنني أعتقد أن فيروس كورونا SARS-CoV-2 الذي عثر عليه في سوق سينفادي أكثر عدوى من الفيروس الذي كان في سوق هوانان في ووهان".

 

ووصف رصد الحالات الجديدة في بكين بـ "النتيجة المفاجأة"، خاصة في ظل تعزيز السلطات قدرات الكشف عن الفيروس وتوسيع نطاق الاختبارات وقدوم موسم الصيف.

 

وأشار إلى أن عددا كبيرا من المصابين بكورونا في ووهان لم تكن لهم صلة بسوق الحيوانات والمأكولات البحرية بالمدينة، خلافا للمشهد الوبائي الراهن في بكين حيث ترتبط جميع الإصابات الجديدة في العاصمة بسوق "سينفادي" لبيع المنتجات الغذائية بالجملة.  

 

وعبر عن تفاؤله بشأن احتواء التفشي الجديد في بكين، قائلا إن البلاد اكتسبت خبرات واسعة في مكافحة العدوى وأنشأت آليات حماية فعالة منه الأمر الذي مكنها من اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على الوباء ومكافحته بسرعة.

 

وأكد أن ظهور مصادر تفشي جديد للفيروس وسلالات أخرى له يعرقل العمل البحثي على تطوير لقاح للوقاية من المرض.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة