كونوا على الموعد.. شهب الدالويات تمطر سماء مصر غدا بـ60 شهابا بالساعة.. القمر البدر يزين قبة السماء 3 أيام.. البحوث الفلكية: انتظروا السوبر مون الأخير بـ2020 الخميس المقبل.. وتكشف: يزيد حجمه 14% عن البدر العادى

الثلاثاء، 05 مايو 2020 04:00 م
كونوا على الموعد.. شهب الدالويات تمطر سماء مصر غدا بـ60 شهابا بالساعة.. القمر البدر يزين قبة السماء 3 أيام.. البحوث الفلكية: انتظروا السوبر مون الأخير بـ2020 الخميس المقبل.. وتكشف: يزيد حجمه 14% عن البدر العادى السوبر مون - معهد الفلك
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على مواعد مع ليالى استثنائية لشهر رمضان تبدأ غدا ولمدة 3 أيام ، حيث تزين سماء مصر شهب إيتا الدالويات غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، بالتزامن مع وصول القمر لطور البدر وهو بدر شهر رمضان وهو السوبر مون الأخير لهذا العام 2020.

 

شهب إيتا الدالويات
 

وعن وضع الشهب ، فتقترب الكرة الأرضية من البقايا الغبارية لمذنب هالي مصدر شهب إيتا الدالويات السنوية ويتوقع أن تصل ذروتها خلال الساعات قبل شروق شمس الأربعاء المقبل 6 مايو بسماء مصر والوطن العربي وسيتزامن معها وجود القمر شبه المكتمل ما سيتسبب في طمس العديد من الشهب باستثناء الساطعة منها لذلك سنه 2020 ليست من السنوات المثالية لرصد شهب ايتا الدالويات.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن مصدر شهب ايتا الدالويات الحطام الغباري من مذنب هالي والمتناثر على طول مداره، وفي كل عام تعبر الكرة الأرضية اثناء دورانها حول الشمس عبر مدار المذنب اواخر ابريل ومطلع مايو، وتضىء تلك الجسيمات السماء في صورة شهب تنشط خلال الفترة من 19 ابريل الى 20 مايو ، الا ان كوكبنا سيكون في عمق تلك البقايا في السادس من مايو الجاري .

ذروة الشهب
 

وعند الذروة يمكن ان ينتج ما يصل إلى 60 شهابا بالساعة في المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء، أما في النصف الشمالي فإن معدل تساقطها بحوالي 10 الى 30 شهاب بالساعة وذلك لأن نجوم " الدلو " التي تنطلق هذه الشهب من أمامها ظاهريا لا ترتفع عاليا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

بشكل عام أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب في الساعات قبل ظهور ضوء الفجر وفي العادة يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن التلوث الضوئي للمدن ولكن هذه السنه فإن معظم المهتمين سيراقبون السماء من منازلهم بسبب ظروف الحجر المنزلي وعليه فإن إمكانية رؤية ايا من الشهب معدومة.

 

30 شهابا بالساعة
 

ومن جانبه، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أن زخة شهب إيتا الدالويات تمطر سماء مصر غدا الأربعاء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، لافتا إلى ان زخة شهب إيتا الدالويات تكون نتيجة مرور الأرض في جزيئات غبار أو مخلفات مذنب هالي الشهير ، وقد سُميت بـزخة الدلويّات لأن الشهب تظهر فيها كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو قرب نجم إيتا - ألمع نجوم الدلو .

وكشف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، في تصريحات له، أن متوسط عدد الشهب المرئية يصل إلى 30 شهاب في الساعة، ولكن سيكون القمر البدر في هذا التوقيت حائلا كبيرا لرؤية شهب كثيرة خصوصا الضعيف منها مما يؤثر على عدد الشهب المرئية بطبيعة الحال .

 

القمر البدر الأخير بـ2020
 

وفى سياق آخر، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن القمر سيبدو للناظرين بدرا بدء من غدا الأربعاء ولمدة 3 أيام متتالية هي 6 و 7 و 8 مايو ، ويطلق عليه القمر العملاق وهو السوبر مون الاخير لهذا لعام، وهو نفسه بدر شهر رمضان .

وأضاف رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن القمر يبدو لنا بدرا لمدة ثلاثة أيام متتالية هي 6 ، 7 ، 8 مايو ، لأن عين الانسان لا تستطيع تمييز استدارة قرص القمر بالكامل او إضاءته الكاملة بنسبة 100 % ، فعندما تكون نسبة إضاءته 97% او أقل قليلا يراه الانسان بدرا ايضا ، وهو ما سيترائى لنا يومي 6 ، 8 مايو

 

موعد اكتمال البدر التام
 

وكشف تادرس، أن البدر الكامل التام فسوف يكون يوم 7 مايو،  وفي هذه المرحلة يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره اي تكون مسافته أقل من 370 ألف كم من الارض ، وهو ما نسميه القمر العملاق او القمر السوبر حيث يزيد حجمه بنسبة 14% واشراقه بنسبة 30% عن البدر العادي .

جدير بالذكر أن سبب تسمية هذه الشهب "إيتا الدالويات" لأنها تنطلق ظاهرياً بالقرب من النجم الخافت "إيتا الدلو" ولكن لا توجد علاقة بين النجم والشهب ، فذلك النجم يبعد عنا مسافة 170 سنه ضوئية وهي تعادل تريليونات الأميال في حين أن الشهب تضىء على إرتفاع يتراوح بين 70 الى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة