باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الـ12 ظهراً.. انقلاب عسكرى فى قطر.. واتهام أمريكى للصين وروسيا باستغلال أزمة كورونا.. واليابان تقرر تمديد حالة الطوارئ فى البلاد لـ 31 مايو الجارى

الإثنين، 04 مايو 2020 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الـ12 ظهراً.. انقلاب عسكرى فى قطر.. واتهام أمريكى للصين وروسيا باستغلال أزمة كورونا.. واليابان تقرر تمديد حالة الطوارئ فى البلاد لـ 31 مايو الجارى أهم الأخبار العالمية والعربية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

إيران تنشر لوائح إعادة فتح المساجد فى 132مدينة خالية من كورونا.. تعرف عليها

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، لوائح إعادة فتح المساجد فى 132 مدينة "بيضاء" خالية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ليست من بينها طهران أو قم أو مشهد، وبحسب وكالة إيسنا، إعادة الفتح سيكون على مراحل مع مراعاة التباعد الاجتماعى، ووقت الحضور للصلاة سيكون نصف ساعة بحد أقصى وقت الأذان فقط.

 

وتلزم السلطات على جميع المصليين والزائرين دخول المسجد بالكمامات والقفازات، واستخدام اكياس بلاستيكية لوضع الحذاء بداخلها، وتجنب توزيع الشاى والنذور والطعام، تطهير مقابض الأبواب والمراحيض والأسطح بعد كل صلاة.

 

وكان أعلن الرئيس الايرانى حسن روحاني، إعادة فتح المساجد فى فى المناطق البيضاء "الخالية من كورونا" اعتبارا من الاثنين، وخلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا اليوم الأحد، قال روحانى "تم تصنيف 132 مدينة فى البلاد ضمن المناطق البيضاء وقليلة المخاطر، واعتبارا من الاثنين، ستتم إعادة فتح المساجد وإقامة صلاة الجمعة فيها.

 

الجيش الليبى: أنقرة تواصل إرسال الأسلحة إلى حكومة الوفاق

 

واصلت تركيا إرسال أسلحة متطورة وتقنيات عسكرية جديدة إلى ما تسمى قوات حكومة الوفاق الليبية، وذلك في محاولة جديدة لقلب موازين القوى لصالح قوات "الوفاق" ، وعرقلة تقدم الجيش الليبى نحو وسط العاصمة (طرابلس )، ونقلت قناة "العربية الحدث " عن مسؤول بالقيادة العامة للجيش الليبي، قوله إن (أنقرة ) زودت مؤخرا قوات "الوفاق " بأسلحة جديدة بتقنيات عالية، وصلت إلى ميناءي مصراتة وطرابلس عن طريق سفن شحن قادمة من تركيا، موضحا أنه تم رصد هذه الأسلحة داخل جبهات القتال في العاصمة (طرابلس ) وحتى في مناطق سكنية ومراكز حيوية، حيث تم نصب منظومات دفاع جوي متطورة وصواريخ أرض حديثة الصنع ، وأجهزة للتشويش وقذائف هاون من العيار الثقيل تركية الصنع، بالإضافة إلى مجموعة من الطائرات "المسيرة " بدون طيار القتالية ، من طراز "العنقاء" بعد فشل طائرات "بيرقدار" في تحقيق مكاسب ميدانية.

 

توى العالمية تستأنف رحلاتها السياحية فى الصين بعد توقف 3 أشهر

 

قالت الوحدة الصينية التابعة لشركة توى TUI الألمانية ، أكبر مجموعة سياحية فى العالم، إنها استأنفت تقديم باقات العطلات فى الصين، وحثت الاتحاد الأوروبى على رفع قيود السفر للحد من الفيروس التاجى.

وقالت توى إن استئناف الأعمال فى الصين، بعد ثلاثة أشهر من توقف أنشطة TUI هناك، سيركز على فترات الراحة القصيرة في الجبال والمنتجعات الشاطئية، وتشمل الباقات الأخرى رحلات بالقرب من المدن الكبرى، فيما قال فريتز جوسين الرئيس التنفيذى لاتحاد TUI فى بيان "مكاتبنا فى بكين وشنجهاى كانت مفتوحة خلال الأزمة لكن لم يسمح لها ببيع باقات العطلات":" نحن نرى الآن تراكم كبير فى الطلب على العطلات.

 

وسوف تقوم TUI China فى الأسابيع القادمة بتوسيع عروضها خطوة بخطوة "، وحث جوسن الاتحاد الأوروبي على وضع مفهوم يسمح باستئناف السفر لقضاء العطلات داخل الكتلة ، حيث تم فرض قيود على الحدود منذ مارس، مشيرا إلى أن  اليونان وقبرص والجزر الإسبانية والنمسا وبلغاريا التي أحرزت تقدماً نحو إعادة فتح المنتجعات ، "يتعين على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وضع جدول زمني لاستئناف السفر داخل أوروبا وجعل العطلات ممكنة في عام 2020".

 

الصحة العالمية تنفى مشاركتها فى أى تقرير تحليلى عن إصابات كورونا فى مصر

نفت منظمة الصحة العالمية بمصر، مشاركة جون جبور، ممثل المنظمة فى أي تقرير تحليلي للإصابات في مصر مع أي جهة إعلامية، مشيرة إلى  أن كل التقارير التحليلية المنسوبة إليه لا تمت بصلة إلى ممثل المنظمة.

وقالت المنظمة عبر صفحتها الرسمية بفيس بوك:"بخصوص ما تم تداوله في وسائل الإعلام، ينفي ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور جان جبور، مشاركته أي تقرير تحليلي للإصابات في مصر مع أي جهة إعلامية وبالتالي كل التقارير التحليلية المنسوبة إليه لا تمت بصلة إلى ممثل المنظمة ونطلب من جميع الوسائل الإعلامية استقصاء المعلومات من مصادرها المباشرة والموثوقة. ويهم ممثل منظمة الصحة العالمية أن يؤكد تكاتفنا وتعاوننا اللصيق مع الحكومة المصرية وخصوصاً وزارة الصحة والسكان لنتخطى هذه الأزمة بأقل ضرر ممكن وذلك للأمان الصحي وسلامة المواطن المصري في كل ما يخص الصحة العامة".

 

وزير الدفاع الأمريكى: روسيا والصين تستغلان طوارئ كورونا لصالحهما

قال وزير الدفاع الأمريكي إسبر اليوم الاثنين، إن روسيا والصين تستغلان الحالة الطارئة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد للدفع بمصالحهما في أوروبا.

وقال إسبر لصحيفة لاستامبا ردا على سؤال عما إذا كانت الصين وروسيا تحاولان كسب نفوذ في إيطاليا من خلال إرسال مساعدات إن الولايات المتحدة "على دراية بأن بعض (الدول) ستحاول استغلال الجائحة كوسيلة للاستثمار في القطاعات الحيوية والبنية التحتية بما سيكون له أثر طويل الأمد على الأمن".

وأضاف "بلا شك، سيحاول منافسون محتملون استغلال نفوذهم للدفع بمصالحهم وخلق انقسامات في حلف شمال الأطلسي وفي أوروبا... هواوي وشبكة الجيل الخامس مثال مهم على مثل تلك الأنشطة الخبيثة من الصين"، وقد عرضت الصين وروسيا مساعدات على إيطاليا شملت إرسال أطباء ومعدات طبية وكمامات للدولة التي كانت أول من تشهد تفشيا واسعا للمرض في أوروبا.

 

 

إيران تعفى أسر ضحايا طائرة أوكرانية أسقطها الحرس الثورى من الخدمة العسكرية

 

منحت السلطات الإيرانية أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة التى أسقطها الحرس الثورى، يناير الماضى عن طريق الخطأ، إعفاءات من الخدمة العسكرية.

 

وبحسب وكالة مهر أعلن تقى مهرى رئيس هيئة الخدمة العامة التابعة للشرطة الإيرانية أن ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة ممن لديهم الجنسية الإيرانية فى حكم الشهداء.

 

ووفقا لإخطار هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية فإن عائلاتهم بإمكانها الاستفادة من جميع الامتيازات الممنوحة للشهداء فى قانون الخدمة المدنية الإيرانى، ووفقا لقانون الخدمة العامة فى إيران يعفى جميع أبناء الشهداء الذكور من الخدمة العسكرية.

 

وكان أسقط الحرس الثورى الإيرانى طائرة الركاب الإيرانية المتجهة من طهران إلى كندا عبر كييف فى 8 يناير الماضى، بصاروخين ولقى جميع ركابها بالإضافة لطاقم الطائرة، والبالغ عددهم 176 شخصا، مصرعهم

 

 

اليابان تقرر تمديد حالة الطوارئ فى البلاد لـ 31 مايو الجارى

 

قررت اليابان اليوم الاثنين، تمديد حالة الطوارئ فى البلاد حتى نهاية شهر مايو الجارى، للمساعدة فى احتواء انتشار فيروس كورونا التاجى، وذلك رغم الدلائل الأولية التى تشير إلى استقرار معدل الإصابات بالفيروس، وذكرت وكالة أنباء "كيودو " اليابانية - التي بثت النبأ - أن الحكومة أخطرت البرلمان بخطتها اليوم بعد موافقة لجنة استشارية من الخبراء الطبيين عليها.

 

ويأتي هذا التمديد في الوقت الذي يعاني فيه النظام الطبي في البلاد والنشاط الاقتصادي المنخفض بسبب البقاء في المنازل وطلبات إغلاق الأعمال بموجب إعلان الطوارئ.

وعلى الرغم من سريان حالة الطوارئ، قال وزير "الإنعاش الاقتصادي " ياسوتوشي نيشيمورا - في تصريحات للصحفيين بعد حضور اجتماع اللجنة الاستشارية - إن بعض القيود الحالية على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية سيتم تخفيفها في بعض المحافظات ، حيث لم يتم تصنيف حالة الإصابة على أنها تتطلب "تحذيرا خاصا".

محاولة انقلاب عسكرى فى قطر.. والمعارضة القطرية تغرد: دوى انفجارات بالدوحة

 

وردت أنباء عن سماع دوى انفجارات في قطر، وتحديداً في منطقة الوكرة، بحسب ما تداوله ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي، فيما تداول آخرون فيديوهات لسماع صوت إطلاق كثيف للرصاص بالدوحة فجر اليوم.

 

و أشار بعض النشطاء إلى احتمالية وجود انقلاب عسكري، يقوده رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق حمد بن جاسم، وقال ناشط على تويتر يدعى خالد الهاجري: "يارب سترك علينا يارب.. صحيح فيه صوت انفجار ؟ او تدريب للقوات التركيه الله يستر منهم والله بنقولها كثير مو نافعنا الا عيالنا".

 

ورجح أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن يكون الانقلاب بسبب أوامر تميم بالتحقيق مع شكرة حمد بن جاسم بعد انهيار مستشفى في الدوحة قبل أيام قليلة، فيما تحدث آخرون عن أن أصوات الانفجارات والرصاص الحي تعود للقوات التركية الموجودة في قطر دون تحديد سبب لذلك.

 

وقال الصحفي الرياضي القطري راكان الهاجري: "بعد ما امر الامير تميم بإحالة شركة حمد بن جاسم للتحقيق للشيخ حمد يحاول يسوي انقلاب ويبي يبداء من الوكرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة