روسيا ترد على إعلام الغرب.. موسكو تدافع عن بيانات كورونا الرسمية.. الصحة الروسية تكذب صحف لندن وواشنطن.. وتؤكد: هناك وفيات لأسباب أخرى.. منهجنا دقيق.. و100% من الضحايا يخضع للتشريح

الجمعة، 15 مايو 2020 07:45 م
روسيا ترد على إعلام الغرب.. موسكو تدافع عن بيانات كورونا الرسمية.. الصحة الروسية تكذب صحف لندن وواشنطن.. وتؤكد: هناك وفيات لأسباب أخرى.. منهجنا دقيق.. و100% من الضحايا يخضع للتشريح
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافع المسؤولون الروس عن الدولة ضد الادعاءات القائلة بأن معدل وفيات كورونا المنخفض يثير الريبة، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

وألقت الأرقام الصادرة هذا الأسبوع نظرة داخلية على كيفية تصنيف روسيا التي لديها الآن ثاني أكبر عدد من الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا في العالم - للوفيات الناتجة عن المرض ، وهي عملية تختلف اختلافًا كبيرًا عن العديد من الدول ولكن مسؤولي الصحة الروس وصفوا منهجهم بالمتفوق.

ويبلغ معدل الوفيات في روسيا 0.9% ، مما يجعله خارجا بين البلدان التي تواجه أسوأ حالات تفشي الوباء في العالم.

وقالت تاتيانا جوليكوفا أكبر مسؤول صحي في روسيا عندما سُئلت عن تحليل صحيفة فاينانشيال تايمز هذا الأسبوع: "نحن لا نتعامل مع البيانات الإحصائية الرسمية". كما انتقد المسؤولون أيضًا تقريرًا في صحيفة نيويورك تايمز عن معدل الوفيات في البلاد.

وكجزء من ردها، كشفت إدارة الصحة في موسكو أن أكثر من 60% من وفيات مرضى كورونا في العاصمة موسكو لم يتم حسابها في عدد الوفيات الرسمية في المدينة بسبب المرض لأن تشريح الجثة أظهر أنهم ماتوا لأسباب أخرى.

 

وبحسب الصحيفة، ستضاعف البيانات أكثر من حصيلة موسكو من المرض في أبريل إذا أحصت المدينة الوفيات بنفس الطرق المتبعة في الدول الأخرى مثل إيطاليا واسبانيا ، حيث تكون نتيجة الاختبار الإيجابية للمتوفى كافية ليتم حسابها على أنها "وفاة بفيروس كورونا".

ودافعت إدارة الصحة في موسكو عن منهجيتها بأنها "دقيقة بشكل استثنائي" ، مشيرة إلى أنها أجرت عمليات تشريح على 100% من الحالات على عكس معظم البلدان الأخرى.

ولا يزال الاحتمالين يجعل روسيا أقل بكثير من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أوروبا الغربية الأكثر تضرراً من حيث معدلات الوفيات ووفيات الفرد من المرض حتى الآن.

وأرجعت موسكو انخفاض عدد الوفيات فيها إلى 2305 إلى نظام اختبار شامل واستجابة سريعة للحالات المؤكدة، وفي هذه الأثناء ، رفض المسؤولون الروس علناً انتقادهم لمنهجهم أو الشكوك في أنهم يدلون الإحصائيات.

 

ووفقا للتقرير ادعت جوليكوفا ، وزيرة الصحة  مؤخرًا أن متوسط ​​معدل الوفيات في الاتحاد الروسي كان أقل بـ 7.6 مرة مقارنة بالمتوسط ​​العالمي.

ويساعد الجدل حول البيانات على توضيح الأساليب المختلفة لحساب الوفيات من وباء كورونا ، ويوضح لماذا يعتقد الأكاديميون أن "الوفيات الزائدة" ، أو عدد الأشخاص الذين ماتوا فوق المتوسط ​​لفترة معينة ، سيكون أفضل طريقة لتقييم عدد القتلى من الفيروس.

 

قالت تاتيانا ميخائيلوفا ، الباحثة في الأكاديمية الرئاسية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة: "لا يستحق المقارنة المباشرة بين معدلات الوفيات في بلدان مختلفة لأنها تستخدم أساليب مختلفة لتصنيف سبب الوفاة".

ويقول الخبراء إن هناك أسبابًا عديدة لاختلاف معدلات الوفيات ، بما في ذلك أنظمة الاختبار ، والقواعد المحلية والتركيبة السكانية العمرية المختلفة ومراحل الوباء وقدرات المستشفيات.

 

الطريقة المتبعة في روسيا لحساب الوفيات من المتوقع ان تشكل تحديثًا مهمًا للبيانات في البلاد إلا أنه لن يقلب الصورة الدولية لكيفية إصابة الفيروس بدول مختلفة، فإن الوفيات الزائدة في موسكو تبدو أقل نسبيًا من العديد من النقاط الساخنة الأخرى للفيروس بما في ذلك نيويورك والمملكة المتحدة وبعض المدن الأوروبية مثل باريس ومدريد وستوكهولم.

في حين سجلت موسكو ، مع ما يقرب من نصف الحالات المؤكدة لروسيا ، ما يزيد عن 1700 حالة وفاة زائدة في أبريل ، سجلت نيويورك 24200 حالة وفاة زائدة بين 11 مارس و 9 مايو ، بزيادة 277 %

 

ووفقا لمسئولين في روسيا فمن الممكن يمكن أن معدلات الوفيات الزائدة المنخفضة نسبيًا في موسكو نتيجة لتأخر ظهور الفيروس في البلاد مما يعني أنه قد يستمر في الزيادة في الأسابيع المقبلة أو أن البلاد قد تتجه نحو مسار أقل حدة من تفشي الفيروس مثل النمسا وألمانيا.

وقالت ميخائيلوفا: "هذه البيانات لا تتحدث عن فعالية مكافحة كورونا، بل تتحدث عن فعالية نظام المحاسبة الجارية للوفيات".

 

وأوضحت الجهات الروسية المعنية بالتعامل مع تفشي كورونا في البلاد الطرق المتبعة في حساب وجمع البيانات المتعلقة بالوفيات الناتجة عن الفيروس بعد ان نشرت صحيفتي فاينانشيال تايمز ونيويورك تايمز مقالات تشكك في صدق البيانات الرسمية المعلنة من السلطات.

ومن جانبها بدأت هيئة الرقابة الإعلامية في روسيا تحقيقاتها في الصحيفتين، وقالت وكالة مراقبة الاتصالات ، روسكومنادزور ، إنها تدرس التقارير لتحديد ما إذا كانت قد انتهكت قوانين التضليل لكنها لم تذكر ما إذا كانت تنوي فرض عقوبات

 

يأتي التحقيق بعد أن طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا صحيفة فاينانشيال تايمز التي نشرت من لندن ونيويورك بسحب ما وصفته بالتضليل وأضافت أنه تم إرسال رسائل رسمية إلى رؤساء تحرير كلتا الصحيفتين.

زاعمًا أن قصص فاينانشيال تايمز ونيويورك تايمز كانت متشابهة الى حد كبير مشيرًا إلى أنها نشرت في نفس اليوم ، قالت زاخاروفا للصحفيين: "نرى - وهناك المزيد والمزيد من الأدلة - أن قوى معينة للأسف في الغرب تسعى إلى استخدام الأزمة الحالية في العالم لتشويه سمعة جهود الحكومة في عدد من الدول ، لزعزعة استقرارها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة