هن من أوروبا.. حلقة 21.. الملكة إليزابيث الثانية.. الأطول حكمًا والأغنى ملكًا.. ورثت العرش بعد تنازل عمها من أجل الحب.. شغفت بالخيول والكلاب.. ووفاة ديانا وفضيحة جيفرى هزت العرش..وصورتها تطبع على عملات 35 دولة

الخميس، 14 مايو 2020 08:00 م
هن من أوروبا.. حلقة 21.. الملكة إليزابيث الثانية.. الأطول حكمًا والأغنى ملكًا.. ورثت العرش بعد تنازل عمها من أجل الحب.. شغفت بالخيول والكلاب.. ووفاة ديانا وفضيحة جيفرى هزت العرش..وصورتها تطبع على عملات 35 دولة	الملكة إليزابيث الثانية
الحلقة الحادية والعشرون: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترفع لافتات أسمائهن على طاولات قمم عالمية، يقررن مصير الأمم، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل.
 
فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نساء أوروبيات، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، ونلقى الضوء على قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة "هن من أوروبا".
 

وإليكم الحلقة الحادية والعشرين: الملكة إليزابيث الثانية 

الملكة وزوجها
الملكة وزوجها
 
بطلة حلقة اليوم هى الملكة التى يعرفها القاصى والدانى، تصدرت قضايا عائلتها عناوين الجرائد الكبرى فى العالم، و تدخلها فى السياسة والحكم رغم دورها الشرفى، زاد من شعبيتها، حطمت الرقم القياسى باعتبارها صاحبة أطول حكم بريطانى فى التاريخ،  كما أنها تظهر على عملات 35 دولة، وثروتها المقدرة بـ504 مليون دولار في عام 2012 جعلتها كأغنى ملكة في العالم.
 
الملكة والحشود عام 77
الملكة والحشود عام 77
 
هى الملكة إليزابيث الثانية، الملكة الحاكمة منذ عام 1952 للمملكة المتحدة التى تضم إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية والعديد من العوالم والأقاليم الأخرى، بالإضافة إلى رئيس الكومنولث، وهي مجموعة من 53 دولة ذات سيادة تضم العديد من البريطانيين السابقين إقليم.  
 
ورغم تجاوزها التسعين عامًا إلا أنها مازالت ملتزمة بروتينها اليومى فى العمل الرسمي والمظاهر العامة، مع تخصيص وقت مع كلابها والخيول.
 
الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث
 
ولدت إليزابيث ألكسندرا ماري، ابنة كبرى للأمير ألبرت،  لدوق يورك، وزوجته، السيدة إليزابيث باوز ليون، في 21 أبريل 1926، كان لديها فرصة ضئيلة لتولي العرش، حيث كان والدها أصغر سنا، ولكن في أواخر عام 1936، تنازل عمها الملك إدوارد الثامن للزواج من المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون، ونتيجة لذلك، أصبح والدها الملك جورج السادس، وأصبحت اليزابيث البالغة من العمر 10 سنوات وريثة العرش.
الملكة اليزابيث وصور لها
الملكة اليزابيث وصور لها
 
وعلى الرغم من أنها أمضت معظم طفولتها مع المربيات، فقد تأثرت الأميرة إليزابيث إلى حد كبير بأمها، التي غرست فيها إيمانًا مسيحيًا متدينًا بالإضافة إلى فهم شديد لمتطلبات الحياة الملكية.
 
الملكة اليزابيث مع حصانها
الملكة اليزابيث مع حصانها
 
درست الأميرة من قبل معلمين خاصين، مع التركيز على التاريخ والقانون البريطاني، كما درست الموسيقى وتعلمت التحدث بطلاقة الفرنسية، وتدربت كمرشدة فتاة الكشافة وطورت شغفًا مدى الحياة للخيول.
 
الملكة اليزابيث فى لونها المفضل
الملكة اليزابيث فى لونها المفضل
 
أمضت إليزابيث ومارجريت معظم الحرب العالمية الثانية تعيشان بعيدًا عن والديهما في رويال لودج في قلعة وندسور، وهي قلعة من القرون الوسطى خارج لندن، وفي عام 1942، جعل الملك إليزابيث عقيدًا فخريًا في 500 حرس جرينادير ، فوج من الجيش الملكي.
 
بعد ذلك بعامين، أطلق عليها اسمًا كعضو في مجلس الملكة الخاص ومجلس الدولة، مما مكنها من التصرف نيابة عنه عندما كان خارج البلاد.
 
الملكة اليزابيث تلوح للجماهير
الملكة اليزابيث تلوح للجماهير
 
في عام 1945، انضمت إليزابيث إلى الخدمة الإقليمية المساعدة للمساعدة في المجهود الحربي. تدربت جنبًا إلى جنب مع سيدات بريطانيات أخريات لتكون سائقًا وخبيرًا ميكانيكيًا، في حين أن عملها التطوعي استمر بضعة أشهر فقط، فقد قدم إليزابيث لمحة عن عالم مختلف غير ملكي. كانت لديها تجربة حية أخرى خارج النظام الملكي عندما سمح لها ومارجريت بالاختلاط بشكل مجهول بين المواطنين في يوم النصر في أوروبا.
 
الملكة اليزابيث تحى الاطفال
الملكة اليزابيث تحى الأطفال
 
في عام 1947، بعد فترة وجيزة من عودة العائلة المالكة من زيارة رسمية إلى جنوب أفريقيا وروديسيا، أعلنوا عن ارتباط إليزابيث بالأمير فيليب من اليونان، وابن عمها الثالث (كلاهما من أحفاد الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت) وهو ملازم أول  في البحرية الملكية. 
 
الملكة  البريطانية
الملكة البريطانية
 
وكانت قد وضعت نصب عينيه عليه عندما كان عمرها 13 عامًا فقط، وتطورت علاقتهما من خلال الزيارات والمراسلات خلال الحرب.
 
وعلى الرغم من أن الكثيرين في الدائرة الملكية نظروا إلى فيليب على أنه صفقة غير متكافئة بسبب افتقاره إلى المال والدم الأجنبي، إلا أن إليزابيث كانت مصمّمة ومحبة للغاية. 
 
الأمير تشارلز يعدل تاجه
الأمير تشارلز يعدل تاجه
 
تزوجت هي وفيليب في 20 نوفمبر 1947، في دير وستمنستر، وولد ابنهما الأول، تشارلز أمير ويلز في عام 1948.
 
ومع تدهور صحة والدها في عام 1951، تدخلت إليزابيث له في مختلف وظائف الدولة،و بعد قضاء عيد الميلاد هذا مع العائلة المالكة ، غادرت إليزابيث وفيليب في جولة في أستراليا ونيوزيلندا ، متوقفة في كينيا في طريقها.
 
أثناء قيادتها سيارة لاندروفر
أثناء قيادتها سيارة لاندروفر
 
وكانوا في كينيا في 6 فبراير 1952، عندما توفي الملك جورج السادس بسرطان الرئة في سن 56، وأصبحت ابنته البالغة من العمر 25 عامًا سادس امرأة في التاريخ تصعد إلى العرش البريطاني، حيث تم تتويجها الرسمي كملكة إليزابيث الثانية في 2 يونيو 1953، في دير وستمنستر.
 
تقف بجانب الأمير تشارزل وهو يقب عروسه ديانا
تقف بجانب الأمير تشارزل وهو يقب عروسه ديانا
 
وتصدرت العائلة الملكية عناوين الصحف فى الكثير من القضايا منها زواج الأمير تشارلز بالأميرة ديانا، حيث انفجرت الأخبار عن حياتهما وخلافاتهما المستمرة للعامة، مما تسبب فى الكثير من الحرج للملكة والعائلة المالكة بأكملها.
 
الملكة وزوجها
الملكة وزوجها
وفى عام 1992، ومع احتفالها بمرور 40 عامًا على العرش، انفصل كل من تشارلز وديانا والأمير أندرو وزوجته سارة فيرجسون ، بينما انفصلت الأميرة آن وزوجها مارك فيليبس.
 
الملكة وشعبها
الملكة وشعبها
وبعد طلاق تشارلز وديانا في عام 1996، ظلت ديانا تحظى بشعبية لا تصدق لدى الجمهور البريطاني والدولي،وأثار موتها المأساوي في العام التالي الكثير من الصدمة والحزن، وكذلك غضب على العائلة المالكة لما اعتبره الجمهور معاملة سيئة لـ "أميرة الشعب".
 
الملكة وهى صغيره
الملكة وهى صغيره
وعلى الرغم من أن الملكة إليزابيث أبقت الأسرة في البداية بعيدًا عن أعين الجمهور في بالمورال، إلا أن الاستجابة العامة غير المسبوقة لوفاة ديانا أقنعتها بالعودة إلى لندن، وإلقاء خطاب متلفز عن ديانا، وتحية المعزين والسماح للاتحاد جاك للطيران فوق نصف الصاري فوق قصر باكنهام.
 
الملكة
الملكة
انتعشت شعبية الملكة ، وشعبية العائلة المالكة بأكملها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. على الرغم من أن عام 2002 شهد اليوبيل الذهبي للملكة إليزابيث - 50 عامًا على العرش - فإن وفاة والدتها وأختها في وقت مبكر من ذلك العام ألقت بظلالها على الاحتفالات.
 
اليزابيث
اليزابيث
 
في عام 2005، تمتعت الملكة بدعم الجمهور عندما أعطت موافقتها على زواج الأمير تشارلز الذي كان لا يمكن التفكير فيه ذات مرة بحبه القديم كاميلا باركر بولز .
 
وفي عقدها السابع على العرش ، ترأست الملكة إليزابيث احفل زفاف ملكي آخر في دير وستمنستر، وهو زفاف الأمير ويليام إلى كاثرين ميدلتون في أبريل 2011، دوق ودوقة كامبريدج ، الذي من المحتمل أن يصبح ملك بريطانيا التالي.
 
اليزابيث1
اليزابيث
 
وفى عام 2017، تنازل الأمير فيليب عن واجباته الملكية فى نفس عام احتفالهما بمرور 70 عامًا على الزواج ، في مايو 2018، تزوج الأمير هاري، الذي أصبح الآن في المرتبة السادسة في العرش بعد أطفال شقيقه ، الممثلة الأمريكية ميجان ماركل.
 
بالأبيض والأسود
بالأبيض والأسود
 
وشهد عهدها الاستثنائي سفرها على نطاق أوسع من أي ملك آخر، حيث قامت بالعديد من الزيارات التاريخية الخارجية، واشتهرت بإحساسها بالواجب وتفانيها في حياة الخدمة ، وكانت شخصية مهمة للمملكة المتحدة والكومنولث خلال أوقات التغيير الاجتماعي الهائل.
 
تتمشى مع كلابها
تتمشى مع كلابها
كما تواصل الملكة تنفيذ برنامج كامل من الارتباطات ، من زيارات للجمعيات الخيرية والمدارس، إلى استضافة رؤساء الدول الزائرين، إلى قيادة الأمة في ذكرى الأحداث والمناسبات الاحتفالية - كل ذلك بدعم من أعضاء آخرين من العائلة الملكية. 
 
تحيات الأزهار للأميرة ديانا
تحيات الأزهار للأميرة ديانا
 
وتستمتع الملكة إليزابيث بقراءة الألغاز والعمل على الألغاز المتقاطعة وحتى مشاهدة المصارعة على شاشة التلفزيون.
وفي أغسطس 2019 ، قامت إليزابيث بتدخل نادر في الأمور السياسية عندما وافقت على طلب قدمه رئيس الوزراء بوريس جونسون لتمهيد تعليق البرلمان حتى 14 أكتوبر ، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من رحيل بريطانيا المخطط لها من الاتحاد الأوروبي.
 
تلتقط صور لزوحها
تلتقط صور لزوحها
 
في عام 1979، عانت إليزابيث من خسارة شخصية كبيرة عندما توفي اللورد مونتباتن ، عم زوجها ، في تفجير إرهابي. حيث كان هو والعديد من أفراد عائلته على متن قاربه   قبالة الساحل الغربي لأيرلندا، عندما انفجرت السفينة، وكان الفاعل هو الجيش الجمهوري الايرلندي ، الذي عارض الحكم البريطاني في ايرلندا الشمالية.
 
حياة الملكة اليزابيث
حياة الملكة اليزابيث
وفي يونيو 1981، واجهت إليزابيث نفسها  خطرًا آخر، حين كانت فى  عرض عسكري خاص للاحتفال بعيد ميلادها الرسمي ، عندما قام رجل في الحشد بتوجيه مسدس نحوها. وفى العام التالى اقتحم متسلل قصر باكنجهام وواجهها في غرفة نومها.  
 
حياة الملكة
حياة الملكة
وفي عام 2019، بعد سنوات من الفضيحة التي أحاطت بملاحقاته التجارية المثيرة للجدل وصداقته مع مرتكبي الجرائم الجنسية مثل جيفري إبشتاين ، اضطر الأمير أندرو إلى التنحي عن واجباته العامة، بعد عاصفة إعلامية.
 
حياة اليزابيث
حياة اليزابيث
وبعد أسابيع فقط، في يناير 2020، وجدت الأسرة نفسها مرة أخرى في دائرة الضوء ، بعد قرار فجره دوق ودوقة ساسكس بالابتعاد عن أدوارهما كأكبر أفراد العائلة المالكة.
 
   حياة اليزابيث
حياة اليزابيث
  
صور من حياة الملكة
صور من حياة الملكة
طفولة الملكة اليزابيث
طفولة الملكة اليزابيث
طفولة الملكة
طفولة الملكة

 

عائلة الملكة فى قصر باكنجهام
عائلة الملكة فى قصر باكنجهام

 

فى الاحتفال بيوبيلها الذهبى
فى الاحتفال بيوبيلها الذهبى
 
فى رداء التتويج
فى رداء التتويج

 

فى يوم تتويجها
فى يوم تتويجها

 

 

مع اطفالها
مع اطفالها

 

مع الأمير فيليب يوم تتويجها
مع الأمير فيليب يوم تتويجها
 
مع حفيدها
مع حفيدها

 

ملكة انجلترا
ملكة انجلترا








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة