هل يقترب العالم من القضاء على كورونا؟ لقاح أكسفورد ينجح على القرود.. أكبر معهد للأمصال بالعالم يتجه لإنتاج 60 مليون جرعة هذا العام.. والصين تعلن بدء التجارب على لقاح رابع بعد التجارب السريرية على 3 لقاحات أخرى

الأربعاء، 29 أبريل 2020 02:00 م
هل يقترب العالم من القضاء على كورونا؟ لقاح أكسفورد ينجح على القرود.. أكبر معهد للأمصال بالعالم يتجه لإنتاج 60 مليون جرعة هذا العام.. والصين تعلن بدء التجارب على لقاح رابع بعد التجارب السريرية على 3 لقاحات أخرى سباق اللقاحات على مستوى العالم
كتبت إيناس البنا - فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل يقترب العالم الآن من القضاء على فيروس كورونا، قد تكون الإجابة نعم، خاصة بعد النتائج الواعدة التى ظهرت بعد لقاح جامعة أكسفورد البريطانية على القرود، ودخول التجارب السريرية على البشر الأسبوع الجارى، بجانب ذلك تتسابق أيضا الصين على لقاح رابع تقوم بتطويره، بعد نجاح 3 لقاحات فى المرحلة الثانية من التجارب السريرية على البشر.
 
وأظهر مرشح رئيسي للقاح فيروس كورونا  Covid-19 الذى طورته جامعة أكسفورد البريطانية، نتائج واعدة في التجارب على الحيوانات، ومن المتوقع أن يشهد إنتاجًا ضخمًا في الهند في غضون أشهر، ويرجح وفقا لتقارير عالمية أنه يمكن أن ينتج معهد Serum Institute of India أكبر معهد للأمصال بالعالم الذى يقع فى الهند هذا العام ما يصل إلى 60 مليون جرعة.
 
وقال معهد مصل الهند وفقا للموقع الصينى "SCMP" ، أكبر منتج لقاحات في العالم من حيث الحجم ، إنه يخطط هذا العام لإنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح محتمل طورته جامعة أكسفورد ، والذي يخضع للتجارب السريرية البشرية الآن في بريطانيا.
 
اتجاه أكبر معهد للأمصال لإنتاج لقاح فيروس كرونا
اتجاه أكبر معهد للأمصال لإنتاج لقاح فيروس كرونا
وقال ادار بوناوالا الرئيس التنفيذي لمصل الدم فى معهد الأمصال، إنه  على الرغم من  أن مرشح اللقاح ، المسمى "ChAdOx1 nCoV-19" ، لم يثبت بعد أنه يعمل ضد Covid-19 ، قرر معهد  Serum بدء تصنيعه لأنه أظهر نجاحًا في التجارب على الحيوانات وتقدم إلى الاختبارات على البشر.
 
وكان قد تم حقن 6  قرود من المكاك مع مرشح اللقاح في مختبر روكي ماونتن في المعاهد الوطنية للصحة في مونتانا الشهر الماضي ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز .
 
وذكرت الصحيفة نقلاً عن الباحث فنسنت مونستر الذي أجرى الاختبار، إنه تم تعريض الحيوانات بعد ذلك لكميات كبيرة من الفيروس التاجي الجديد ، لكن الستة جميعًا ظلوا بصحة جيدة بعد أكثر من 28 يومًا، وقال بوناوالا لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "إنهم مجموعة من العلماء المؤهلين للغاية والعظماء (في أكسفورد) ... لهذا قلنا إننا سنذهب مع هذا ولهذا نحن واثقون".
 
 
وقال بوناوالا إنه يأمل أن تنجح تجارب لقاح أكسفورد ، المقرر الانتهاء منه في حوالي سبتمبر، بينما قال علماء من جامعة أكسفورد الأسبوع الماضي إن التركيز الأساسي للاختبارات الأولية هو التأكد ليس فقط من نجاح اللقاح ، بل إنه يسبب استجابات مناعية جيدة وليس له آثار جانبية غير مقبولة.
 
تخطط شركة " سيروم" المملوك للملياردير الهندي سايروس بوناوالا لتصنيع اللقاح في مصنعيه في مدينة بوني الغربية بهدف إنتاج ما يصل إلى 400 مليون جرعة العام المقبل إذا سارت الأمور على ما يرام.
 
وقال "إن غالبية اللقاح ، على الأقل في البداية ، يجب أن يذهب إلى مواطنينا قبل أن يسافر إلى الخارج" ، مضيفًا أن سيروم سيترك الأمر للحكومة الهندية لتحديد الدول التي ستحصل على مقدار اللقاح ومتى ، وقال إنه على مدى الأشهر الخمسة المقبلة ، سينفق سيروم ما بين(4.4 مليون دولار إلى 5.9 مليون دولار) على صنع حوالي 3-5 ملايين جرعة شهريًا. 
 
وقد دخلت "سيروم" في شراكة مع شركة Codagenix الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، وشركة Themis النمساوية بشأن مرشحين آخرين للقاح Covid-19 ، ويخططان لإعلان تحالف رابع في غضون أسبوعين.
 

وقال بوناوالا إن مجلس إدارة سيروم وافق الأسبوع الماضي أيضا على استثمار ما يقرب من (8.8 مليار دولار) في إنشاء وحدة تصنيع جديدة لإنتاج لقاحات فيروسات كورونا فقط.

الصين تعلن عن رابع لقاح بعد نجاح الـ 3 الأخرى بالتجارب السريرية 

من جانبها، أعلنت الصين عن لقاح رابع محتمل ضد فيروس كورونا، والتى  بدأت التجارب السريرية عليه أمس، حيث يأتي هذا اللقاح بعد 3 لقاحات أخرى محتملة أطلقتها الصين الفترة الماضية ، ودخلت المرحلة الثانية من التجارب.

 

وبحسب ما نشر موقع جريدة "ديلي ميل" يأتي هذا اللقاح الرابع بعد أن زعمت الصين أنها قد يكون لديها أول لقاح جاهز ضد فيروس كورونا بحلول سبتمبر القادم.
 
وقامت شركة الأدوية الحيوية بالصين بتجنيد 32 متطوعًا لدخول اللقاح للمرحلة الأولى من التجارب أمس، بعد أن حصلت على إذن من إدارة الدواء في مقاطعة هينان بوسط الصين.
 
وتم تطوير اللقاح الجديد من قبل فرع بكين من مجموعة بيوتيك الوطنية الصينية، وقالت الشركة إن مصنعها الذي تم بناؤه حديثًا سيكون قادرًا على إنتاج 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا بمجرد أن يثبت نجاحه.
 
وكانت الصين قد أعلنت في منتصف مارس الماضى عن أول لقاح محتمل ضد فيروس كورونا الذي طوره خبراء الحرب الحيوية العسكرية في البلاد. ونجحت الصين فى إنشاء لقاح كورونا المؤتلف الجديد بعد أكثر من شهر من البحث، بما في ذلك دراسة لقاحات الإيبولا.
 
وقالت تشين وي، عالمة الفيروسات والجنرال العسكرى الباحثة الرئيسية التى أنتجت اللقاح لقناة CCTV الإذاعية الحكومية بالصين، ،"إن اللقاح هو أقوى سلاح علمي لإنهاء فيروس كورونا ".
 
 
وأضافت تشين "إذا كانت الصين هي الدولة الأولى التي تخترع مثل هذه اللقاحات ولديها براءات اختراع خاصة بها فهذا يدل على تقدم علمنا ودولتنا".
 
كما بدأ باحثون من شركة Sinovac Biotech، وهي شركة خاصة مقرها بكين، اختبار لقاح جديد لفيروس كورونا في 16 أبريل الماضى، يأتي ذلك في الوقت الذي زعم فيه مسؤول صيني أن لقاح كورونا الأول في البلاد قد يكون جاهزًا في أقل من 5 أشهر.
 
وقال الدكتور جاو فو، المدير العام للمركز الصيني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، إن الصين تتوقع أن يكون لديها لقاح ناجح لهذا المرض بحلول سبتمبر، وأضاف فاو أن اللقاح سيستخدم في حالات الطوارئ إذا حدثت موجة جديدة لتفشي فيروس كورونا.
 
وقال الدكتور جاو لمحطة CGTN الإذاعية الحكومية الخميس الماضى: "تطوير لقاح أو دواء معين يستغرق وقتًا لأن اللقاح سيستخدم على الأشخاص الأصحاء، يجب أن نتأكد من أن اللقاح الذي نقوم بتطويره آمن وفعال، وقال جاو فو أيضا أن الصين تقود جهود العالم لتطوير لقاحات للعدوى.
 
وأضاف الدكتور فاو إن "لقاح الطوارئ"، الذي سيكون في مرحلته الثانية أو الثالثة من التجارب السريرية، يمكن استخدامه على الأطباء والتمريض قبل عامة الناس، وتابع المسئول الصيني "ربما سنحصل على لقاح للأشخاص الأصحاء في وقت مبكر من العام المقبل".
 
ويرى خبراء الصحة أن فيروس كورونا يتحور بمعدل أبطأ من العديد من الفيروسات التنفسية الأخرى، وخاصة الأنفلونزا، وقد تحور فيروس كورونا بالفعل ما يقرب من 10 مرات، مما دفع الكثيرون للخوف من سلالة أكثر فتكًا لكن العلماء يقولون إن الطفرات لا تختلف كثيرًا عن الفيروس الذي نشأ في ووهان بالصين وليست أكثر حدة.
 
وهذا يعني أنه بمجرد توفر اللقاح بسهولة، فإنه سيحمي الناس من فيروس كورونا وطفراته المختلفة لعدة سنوات قادمة.
 

اللقاحات الأخرى على مستوى العالم 

يوجد الآن ما يصل إلى 100 لقاح محتمل من نوع Covid-19 قيد التطوير حاليًا بواسطة فرق التكنولوجيا الحيوية وفرق البحث حول العالم، 5 منها على الأقل في الاختبار الأولي في الأشخاص في ما يعرف بالتجارب السريرية للمرحلة الأولى.
حتى الآن تم الإبلاغ عن إصابة أكثر من 3 ملايين شخص على مستوى العالم ، وتوفي أكثر من 210،000 شخص من مرض Covid-19 ، وهو مرض تنفسي تسببه فيروسات التاجية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة