لو عايز تقدم.. جائزة الشيخ زايد تفتح باب التقدم للدورة الجديدة

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 02:30 م
لو عايز تقدم.. جائزة الشيخ زايد تفتح باب التقدم للدورة الجديدة جائزة الشيخ زايد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد عن فتح باب الترشيح للدورة الخامسة عشر لعامي 2020/ 2021، وحتى الأول من أكتوبر المقبل، ودعت دور النشر لتقديم الترشيحات للكتب الصادرة التى لا يزيد عمرها عن عامين بعد أخذ موافقة المؤلفين الخطية، وأن تكون الأعمال غير حائزة على جوائز دولية بارزة من قبل.

كما ينبغي أن يكون العمل مكتوبًا باللغة العربية باستثناء الأعمال المرشحة لفرع "الترجمة" مترجمة من أو إلى العربية، والأعمال المرشحة لفئة "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" والتي تستقبل الأعمال باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

لقد احتفت جائزة الشيخ زايد فى دورته السابقة باعتماد أسماء الفائزين في الدورة الرابعة عشرة، وحجب الجوائز لفرعى "التنمية وبناء الدولة" و"الفنون والدراسات النقدية" لهذا العام،  كما قرر المجلس إلغاء حفل توزيع الجائزة لدورتها الرابعة عشرة، والذي كان من المقرر تنظيمه في 16 أبريل المقبل، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة، وضمان سلامة الحضور والضيوف. وستعلن الجائزة خلال الأسابيع المقبلة الأعمال الفائزة في دورتها الرابعة عشرة.

وقد فاز فى الدورة الـ 15 فى فرع الآداب الشاعر منصف الوهايبى من تونس عن ديوانه "بالكأس ما قبل الأخيرة" الصادر عن دار مسكيليانى للنشر 2019، فيما فازت الكاتبة ابتسام بركات من فلسطين فى فرع "أدب الطفل والناشئة" عن قصتها "الفتاة الليلكية" الصادرة عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعى 2019، وفاز الباحث حيدر قاسم مطر من العراق فى فرع "المؤلف الشاب" عن كتابه "علم الكلام الإسلامى فى دراسات المستشرقين الألمان – يوسف فان إس أنموذجا"، الصادر عن دار الروافد الثقافية ناشرون وابن النديم للنشر والتوزيع 2018، كما فاز محمد آيت ميهوب من تونس فى فرع الترجمة، عن ترجمته لكتاب "الإنسان الرومنطيقي" للمؤلف جورج غوسدورف، من اللغة الفرنسية إلى العربية، والصادر عن دار سيناترا ومعهد تونس للترجمة 2018.

وفاز الكاتب الهولندى ريتشارد فان لوين عن فئة جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية فى اللغات الأخرى، عن كتابه "ألف ليلة وليلة وسرديات القرن العشرين: قراءات تناصّية" باللغة الإنجليزية، والصادر عن دار بريل للنشر عام 2018.

وفازت عن فئة النشر والتقنيات الثقافية، مجلة بانيبال البريطانية للنشر، التى أسهمت فى تقديم أعمال من الأدب العربى المعاصر إلى القراء الناطقين بالإنجليزية، عن طريق ترجمة مختارات من الكتب والدواوين العربية المنشورة سابقًا، إلى جانب الكثير من النصوص الشعرية والسردية غير المنشورة من قبل.

كما تم الإعلان عن شخصية العام الثقافية للدورة الرابعة عشرة من "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، التى فازت بها الشاعرة والباحثة والمترجمة والأكاديمية الفلسطينية الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة