الخارجية الأمريكية تخصص 5 ملايين دولار لمن يدلى بمعلومات عن زعيم داعش الجديد

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 07:15 م
الخارجية الأمريكية تخصص 5 ملايين دولار لمن يدلى بمعلومات عن زعيم داعش الجديد داعش
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في أول خطوة تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة زعيم داعش الجديد، بعد قتلها لمؤسس التنظيم الإرهابى أبو بكر البغدادى، خصصت وزارة الخارجية الأمريكية 5 ملايين دولار لكل من يدلى بمعلومات عن زعيم داعش الجديد أبو إبراهيم القرشي.

 

وبحسب موقع العربية، بعدما تسربت معلومات في وقت مبكر من الثلاثاء، تفيد بأن زعيم داعش الجديد أبو إبراهيم القرشي، قد دخل الأراضي العراقية، مستغلاً انشغال العالم بأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، أعلن الحساب الرسمي لبرنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية جائزة بقيمة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن الإرهابي خليفة البغدادي.

وفى وقت سابق نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن مسئولين باثنين من أجهزة الاستخبارات الغربية تأكيدهما لهوية زعيم تنظيم داعش الجديد، وهو أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبى،  وهو أحد مؤسسى الجماعة الإرهابية وقاد استعباد الأقلية الإيزيدية وأشرف على عمليات أخرى حول العالم، وقد أعلنت الجارديان أنه تم تسمية الصلبى بعد  ساعات من مقتل أبو بكر البغدادى فى أكتوبر الماضى.

 

وكان الاسم الذى أعلنت الجماعة فى هذا الوقت لخلف البغدادى هو أبو إبراهيم الهاشمى القرشى، ولم يكن اسما معروفا  من قبل قادة وكالات الاستخبارات، وبعد مضى ثلاثة أشهر على الغارة التى أسفرت عن قتل البغدادى، تم تجميع صورة أكثر وضوحا عن الصلبى من قبل أجهزة الاستخبارات الإقليمية والغربية، ووضعته فى قلب عملية اتخاذ القرار لداعش بل ورواده، وصورته بأنه مقاتل متصلب على نفس منوال البغدادى، لا يلين ولائه للجماعة المتطرفة.

 

 وبعتبر الصلبى واحدا من أكثر الإيديولوجيين تأثيرا بيت صفوف داعش. ولد فى عائلة تركمانية عراقية ببلدة تلعفر،  وهو واحد من القلائل من غير العرب فى قيادة داعش.

 

 ويعرف أيضا باسم حج عبد الله، وفى بعض الداوئر باسم عبد الله قردش، على الرغم من أن مسئولين عراقيين يقولون إن الأخيرة شخصية أخرى فى داعش مات قبل عامين.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة