التليفزيون هذا المساء.. التضامن: 160 ألف أسرة جديدة تنضم لـ"تكافل وكرامة".. مدينة زويل: إذا ثبتت فعالية البلازما لعلاج كورونا ستكون نتائجها فورية.. زوجة الشهيد أحمد اللواح تكشف كواليس إصابته بفيروس كورونا

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. التضامن: 160 ألف أسرة جديدة تنضم لـ"تكافل وكرامة".. مدينة زويل: إذا ثبتت فعالية البلازما لعلاج كورونا ستكون نتائجها فورية.. زوجة الشهيد أحمد اللواح تكشف كواليس إصابته بفيروس كورونا الإعلاميون - صورة أرشيفية
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الاثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

التضامن: 160 ألف أسرة جديدة تنضم لـ"تكافل وكرامة" حرصا على دعم الأكثر احتياجا

علق الدكتور محمد العقبى المتحدث الرسمى باسم وزارة التضامن الاجتماعى، على ضم 160 ألف أسرة جديدة إلى برنامج تكافل وكرامة للحماية الاجتماعية، قائلاً: "الهدف هو زياد مظلة الضمان والحماية الاجتماعية للدولة المصرية، خاصة فى ظل أزمة كورونا الحالية، ومن ثم جاء قرار الوزارة بزيادة الـسر بواقع 160 ألف أسرة جديدة".

وتابع العقبى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية العربية الحدث، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، أنهم بدأوا الصرف فعلياً هذا الشهر كاشفاً أن الصرف دار على مدار يومى السبت والأحد وغداً تستأنف عملية صرف المعاش الخاص بالبرنامج، مشيراً إلى أن إجمالى الأسر التى تحصل على المعاش بلغت نحو 2 مليون أسرة، يضاف إليها 160 ألف أسرة جديدة.

وأكمل العقبى، أن الصرف سيبدأ اليوم فى 27 محافظة بواقع 4000 منفذ عبر مكاتب هيئات البريد المختلفة فى المحافظات، مشيراً إلى أن الأسر الجديدة التى تم ضمها كانوا قد تقدموا بالفعل للحصول على المعاش وكان من المقرر أن يتم صرفه لهم فى العام المالى 2020-2021 ولكن فى ظل الأزمة الحالية وحرص الدولة على دعم الطبقات الأكثر عوزاً فى ظل أزمة كورونا تم تبكير دخولهم بداية من الشهر الجارى.

وأضاف، أن معايير التدقيق والتمحيص فى قواعد بيانات المستحقين أفادت الوزارة فى ضم عدد أكبر من المستهدف، كاشفاً أن المستهدف كان 60 ألف أسرة فقط لكن مع فعالية آليات البحث والاستهداف والتدقيق استطعنا ضم شريحة أكبر قفزت إلى 160 ألف أسرة، مشيراً أن التكلفة السنوية تبلغ 19.3 مليار جنيه بإجمالى 3.6 مليون أسرة بواقع 15 مليون فرد وفقاً لمتوسط أعداد الأسر المصرية.

مدينة زويل: إذا ثبتت فعالية البلازما لعلاج كورونا ستكون نتائجها فورية

قال الدكتور أيمن الشبينى مدير المعاهد البحثية بمدينة زويل، إن الأجسام المضادة يتم استخدامها منذ فترة فى العديد من الدول فى كثير من الأمراض، فمن الممكن استخدام البلازما لحقنها فى مرضى الفيروس، حيث تمتاز البلازما بسرعة العلاج للفيروس لكونها تشتمل على أجسام مضادة وتمتاز بنتائجها الفورية والسريعة.

وتابع الشبينى، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج القاهرة الآن المذاع على قناة العربية الحدث، والذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، قائلا إن منظمة الصحة العالمية قد أقرت البلازما فى علاج العديد من الأمراض السابقة، ولكن حتى الآن لم يثبت بالفعل فعالية البلازما فى علاج فيروس كورونا، ولكن علينا انتظار النتائج السريرية.

من جانب آخر، شهدت ـإحدى مستشفيات مدينة جراتس النمساوية اليوم الاثنين الإعلان عن أول حالة علاج لمريض فيروس كورونا باستخدام بلازما الدم منقولة من شخص تعافى من المرض، وقال بيان للمستشفى الجامعى فى جراتس "ال كى اتش"، اليوم الاثنين، أنه نظرا لعدم وجود دواء فعال لمرض كورونا فإن الأجسام المضادة الموجودة فى بلازما الدم للأشخاص الذين تم شفائهم يمكن أن تساعد المرضى المصابين فى مراحل خطيرة على هزيمة العدوى.

وأشار البيان إلى أنه تم استخدام بلازما الدم من مريض متعافى بفيروس كورونا فى علاج شاب أخر مريض يبلغ من العمر 36 عامًا يعانى من متلازمة نقص الأجسام المضادة ومن نقص الأكسجين والالتهاب الرئوى الحاد موضحا أن المريض تماثل الى الشفاء بالفعل حاليا .

ومن جانبها ذكرت وزارة الصحة النمساوية، أن واحد بالمائة فقط ممن تجرى لهم الاختبارات الصحية مؤخرا فى البلاد تجىء نتائجهم ايجابية لفيروس كورونا .

وذكرت مصادر فى وزارة الصحة أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون الى الدخول الى المستشفى فى انخفاض مستمر حيث يخضع حاليا 194 شخصا فقط لرعاية طبية مكثفة.
 

زوجة الشهيد أحمد اللواح تكشف كواليس إصابته بفيروس كورونا

قالت أمل عرفة، زوجة شهيد الجيش الأبيض أحمد اللواح، إن زوجها تعرض للإصابة بفيروس كورونا وتوفى خلال 4 أيام فقط، موضحة أنه نقل العدوى إليها وابنته، وتم وضعهما في العزل الصحي لمدة 20 يوما.

وأضافت أمل عرفة، خلال لقائها فى برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى: "الأعراض اللي كانت عليها احتقان في الزور وسخونية ودخول الحمام المتكرر وتكسير في الجسم كله، لكن بنتي كان حالتها صعبة وكان عندها صعوبة في التنفس".



وناشدت أمل كل المصريين بالالتزام بالحجر المنزلي حتى لا ينتشر الفيروس، مرددة: "الدكتور اللواح زوجي أصيب بالفيروس وتوفى في 4 أيام".

وكشفت إسراء ابنة الدكتور الشهيد أحمد عبده اللواح، أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الأزهر، والذى توفي نهاية مارس الماضى إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر يناهز 57 عامًا، الحالة الصحية الخاصة بها، داخل مستشفى أبو خليفة للحجر الصحى بالإسماعيلية.

وقالت إسراء اللواح، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنها تتواجد فى المستشفى لليوم 22 على التوالى، وما زالت نتيجة التحليل الخاصة بها إيجابية حتى الآن، مشيرة إلى أن والدتها، أمل محمد عرفة، خرجت ظهر اليوم من مستشفى أبو خليفة للحجر الصحى بالإسماعيلية، بعد تماثلها للشفاء وتحول نتيجة التحاليل المعملية الخاصة بها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وكشفت ابنة الشهيد اللواح تفاصيل الحالة الصحية لأسرتها، وتفاصيل مرحلة العلاج داخل مستشفى الحجر الصجى بالإسماعيلية لها ولوادتها، فالبداية كانت بدخول إسراء الحجر الصحى فى مستشفى أبو خليفة فى 29 من مارس الماضى، بعد ظهور أعراض الإصابة بكورونا عليها وظهور نتيجة التحليل الخاصة بها بإيجابية فيروس كوورنا، بعد يوم من دخول أبيها المستشفى، ثم توفى والدها فى اليوم التالى لدخولها الحجر الصحى، ثم دخلت والدتها الحجر الصحى عقب وفاة زوجها بيوم بعد ظهور إيجابية نتيجة التحليل الخاصة بها، لتمكث الأم والابنة فى الغرفة رقم 201 فى الدور الثانى لمستشفى أبو خليفة من أجل الخضوع للعلاج من فيروس كورونا، وتم سحب 7 عينات تحليل لفيروس كورنا خلال فترة وجودهم داخل الحجر الصحى، ظهرت جميع عينات التحليل بإيجابية التحليل واستمرار وجودهم داخل المستشفى إلا أن عنية التحليل الأخيرة، ظهرت سلبية التحليل للأم وتخرج اليوم، بينما استمرت إيجابية عينة التحليل الخاصة بالابنة إسراء لتستمر وجودها داخل المستشفى.

إليسا: الحجر المنزلى علمنى الطبخ وأشياء لم أكن أتوقعها

قالت الفنانة إليسا، إن الحجر المنزلى بسبب تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، أصبح أمرا واقعا ويحتم على كل إنسان أن يتأقلم مع هذا الوضع وأن يواصل حياته العملية وألا يتوقف مطلقاً، وتابعت: "لا شىء يدوم للأبد وفينا نستفيد كثيراً من ذلك ونتقرب لمن نحبهم.. أنا أصبحت أطبخ واشتغل فى البيت على خلاف السابق.. أنا عمرى ما شفت مطبخ حالياً أنا بطبخ".

وأضافت "إليسا"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن حياتها قبل تفشى كورونا كانت مرتبطة بالعمل بشكل دائم وسفر مستمر، الأمر الذى جعلها تفتقد أمورا كثيرة بالمنزل لم تتعرف عليها إلا خلال فترة الحجر المنزلى، وفعلت أمورا لم تكن تتوقع أنها سوف تقوم بها.

وتخطت أغنية "هنغنى كمان وكمان" التى طرحتها النجمة اللبنانية إليسا حاجز أكثر من 3 مليون ونصف مشاهدة على موقع الفيديوهات الشهيرة "يوتيوب" فى 5 أيام وهى من كلمات شادى نور وتوزيع الهامى دهيمة والحان محمد يحيى .

وصورت إليسا الأغنية من داخل منزلها، وظهرت معها المطربة اللبنانية هيفاء وهبي وهي تجري معها مكالمة هاتفية فيديو، لتأخذ رأيها في أغنيتها الجديدة وسط أجواء من المرح والرقص ليتحديا أجواء فيروس كورونا المستجد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة