استقالة وزير داخلية تركيا عكست خلافات حزب العدالة والتنمية الحاكم

الخميس، 16 أبريل 2020 03:10 م
 استقالة وزير داخلية تركيا عكست خلافات حزب العدالة والتنمية الحاكم صويلو
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت التداعيات السياسية الناجمة عن استقالة وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ثم رفضها من قبل الرئيس التركي أردوغان، في أعقاب قرار الغلق المفاجئ في مطلع الأسبوع - عن توترات بين الطبقة العليا في حزب العدالة والتنمية.

باعتباره عضو بارز في حكومة أردوغان، ينظر بعض أعضاء الحزب إلى وزير الداخلية سليمان صويلو على أنه منافس محتمل لصهر الرئيس صاحب النفوذ الوسع، وزير المالية بيرات البيرق. 

في هذا الإطار صرح مسؤول في حزب العدالة والتنمية لوكالة الأنباء رويترز، بشرط عدم الكشف عن هويته : "ليس سرا الآن أن هناك صراع وبعض الخلافات بين البيرق وصويلو. وكانت استقالة الأخيرة انفجار لهذه التراكمات". 

وقال المسؤول إن عرضه تحمل اللوم بمفرده - على الرغم من أن أردوغان وافق على قرار الإغلاق المفاجئ - ومن ثم الفوز بتأييد عام وعلني من الرئيس، قد عزز من مكانة صويلو. 

وأضاف مسؤول حزب العدالة والتنمية : "بغض النظر عما يقوله أي شخص، لديه السلطة وتم تعزيز تلك السلطة بالفعل مع قضية الاستقالة". 

وقال مسؤول آخر في الحزب إن خسارة صويلو، المشهور بحربه الشرسة ضد معارضي النظام، كانت ستوجه ضربة لحزب العدالة والتنمية. وأضاف أن وزير الداخلية يعد أحد مراكز القوة الهامة داخل الحزب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة