الجيش الأبيض.. لماذا تغير "بالطو" الأطباء بالقرن الـ19 من الأسود للون الفاتح؟

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 02:54 م
الجيش الأبيض.. لماذا تغير "بالطو" الأطباء بالقرن الـ19 من الأسود للون الفاتح؟ الجيش الأبيض
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجيش الأبيض، هو مصطلح عالمى أطلق على الأطقم الطبية فى جميع دول العالم، تقديرًا لجهود العاملين فى الخدمات الطبية خلال ما يمكن وصفه بأنها حرب على فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث يقف أفراد الأطقم الطبية فى الصفوف الأولى لمواجهة الفيروس القاتل، والذين تحمل أيديهم درع حماية ووقاية ملايين الناس حول العالم.

 

وقد يكون الشىء الأكثر رمزية فى مجال الطب، هو "البالطو الأبيض" الذى يرتديه الأطباء، والذى اشتق منه مصطلح "الجيش الأبيض" لتمييز الفرق الطبية العاملة على الحد من نمو الفيروس التاجى، لكن لماذا يرتدى الأطباء معطف باللون الأبيض وليس لونًا آخر؟.

3a003bd2-db5d-4dc9-b6aa-9596557418a4_16x9_1200x676
 

 

وقد يفاجأ البعض عندما يعرفون أنه حتى أواخر القرن التاسع عشر، لم يكن الأطباء يرتدون ملابس بيضاء، بل فى الواقع كانت سوداء، وكان اللون الأسود يثير القلق والاكتئاب فى نفوس كثيرين، لاسيما المرضى وذويهم، نظرا لأنه مرتبط بالموت فى معظم الأحيان.

 

وكان السبب فى استخدام اللون الأسود حينها، هو إخفاء الأوساخ التى تعلق بملابس الأطباء، حيث إن هذا اللون قادر بشكل أكبر من غيره على هذه المهمة، لكن أدى التقدم الذى طرأ على مهنة الطب إلى إحداث تغييرات على الشكل الذى يظهر به الأطباء أمام الناس، حسب ما نقله تقرير لشبكة "سكاى نيوز" الإخبارية، عن جمعية الطب الأمريكية.

5b8ca240c76aa
 

 

وبالفعل، أقدمت المستشفيات على خطوات كبيرة فى مجال إدخال اللون الأبيض إلى مرافقها، إذ بدأت فى تجهيز أسرتها بالملاءات البيضاء، كما ارتدت الممرضات قبعات بيضاء، أما الأطباء فقد ارتدوا معاطف بيضاء "بالطو أبيض" جديدة وفاخرة، تهدف إلى استعادة ثقة الناس فى المستشفيات، ومنحهم الأمل فى الشفاء.

 

ومن المؤكد أن المعطف الأسود ربما كان عمليًا بشكل أكبر من حيث إخفاء البقع والأوساخ، لكن الأبيض أصبح رمزا أساسيا لوجه الطب الجديد، وحدث هذا التحول فى لون المعاطف خلال سنوات قليلة، كما تخبرنا رسومات الفنان الأمريكى توماس إيكنز، الذى يعد رائد المدرسة الواقعية فى الولايات المتحدة.

1220174214542621182384
 

 

وتصور إحدى لوحات إيكنز غرفة علميات داخل مستشفى يرتدى جميع من فيها المعاطف السوداء، ويعود تاريخها إلى عام 1875، لكن فى لوحة ثانية تعود إلى عام 1889 وتحمل اسم "عيادة أجنيو"، كان الأطباء يرتدون المعاطف البيضاء.

 

وبحسب جمعية الطب الأمريكية، فلا يوجد تأكيد بنسبة 100% متى ارتدى الأطباء البالطو الأبيض للمرة الأولى، أو من قام بتصميمها وإدخالها إلى هذا المجال، لكن من الواضح أن هذا اللون بات مرادفا ورمزا للطب، حيث يطغى الأبيض على ما سواه.

حكم_ذهاب_المرأة_إلى_طبيب_رجل
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة