أبرز 10 أدوية قد تنجح فى علاج فيروس كورونا.. "أفيجان وريدميسفير والكلوركين" فى المقدمة.. العلماء يجرون تجارب على أدوية تستخدم لعلاج أمراض أخرى.. ويجب عدم استخدام هذه الأدوية إلا فى الأبحاث فقط

الإثنين، 13 أبريل 2020 08:00 م
أبرز 10 أدوية قد تنجح فى علاج فيروس كورونا.. "أفيجان وريدميسفير والكلوركين" فى المقدمة.. العلماء يجرون تجارب على أدوية تستخدم لعلاج أمراض أخرى.. ويجب عدم استخدام هذه الأدوية إلا فى الأبحاث فقط تجارب علاج فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأدوية المعاد استخدامها هي أكثر الخيارات الواعدة لإيجاد علاج لفيروس كورونا، حيث يجرى العلماء عشرات التجارب السريرية على مرضى كورونا واختبار الأدوية المصممة أصلاً لأمراض أخرى، مثل الإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا والتهاب المفاصل، وستظهر نتائج هذه التجارب خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، في السطور التالية نقدم قائمة بأبرز 10 أدوية تجرى عليهم التجارب العلمية لإثبات نجاحها على مرضى كورونا.

 ووفقاً لما ذكره موقع "إنسايدر" فقد استخدم العلماء علاجات معاد استخدامها لعلاج أمراض أخرى، لتقليل الوقت الذى يستغرق في تجربتها، وحتى يمكن للباحثين تخطي بعض الخطوات المبكرة لتطوير الدواء، وبدلاً من ذلك نقلها بسرعة إلى تجارب بشرية تختبر فعاليتها في مرضى فيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن اكتشاف علاج لفيروس كورونا مهماً  إلا أن المعيار الذهبي لوقف الأمراض المعدية هو اللقاحات، والتي يمكن أن تحمي الأصحاء من الإصابة لكن عادةً ما تستغرق أبحاث اللقاحات سنوات.

ويجب عدم استخدام هذه الأدوية إلا من خلال التجارب العلمية فقط في الوقت الحالي، حيث يتم أخذها بنسب معينة أو المزج بينها وبين أدوية أخرى.

 

10 أدوية يجرى عليها تجارب لعلاج فيروس كورونا
 

فيما يلي أهم الأدوية التي تجرى عليها اختبارات على مرضى فيروس كورونا بالعالم..

 

1-  الريدميسفير
 

هو دواء مضاد للفيروسات طورته شركة Gilead Sciences في عام 2009، وقد تم اختباره سابقًا على أكثر من 100 مريض بالإيبولا أثناء تفشي المرض.

أظهرت بعض الأبحاث أن الدواء يمكن أن يوقف فيروس كورونا من نسخ نفسه، ومن خلال التجارب السريرية تم علاج أكثر من 1700 مريض بكورونا بهذا الدواء.

تجارب علاج فيروس كورونا (1)

ومن المتوقع أن تقدم دراستان في الصين نتائج حول فعالية هذا الدواء  لمرضى كورونا في منتصف أبريل، ومن المفترض أن تقدم دراستان أخريان بيانات إضافية في مايو.

 

2-   هيدروكسي كلوروكوين
 

وهو دواء يستخدم على نطاق واسع من قبل الأشخاص المصابين بمرض الذئبة أو التهاب المفاصل، تمت الموافقة عليه لأول مرة في عام  1950.

وأوقف الدواء تكاثر فيروس كورونا في أنابيب الاختبار، كما أظهرت بعض الدراسات الصغيرة جدًا في مرضى COVID-19 نتائج واعدة له، لكن الخبراء شككوا في جودة هذه البيانات، وفى الولايات المتحدة وافقت الFDA على استخدامه في علاج فيروس كورونا.

وهناك دراسات تجرى الآن على هذا الدواء منها، تجربة

تجارب علاج فيروس كورونا (2)

معاهد الصحة الأمريكية NIH على 510 من المرضى الذين يعانون من COVID-19  وكذلك دراسة جامعة مينيسوتا لاختبار هيدروكسي كلوروكوين كوقاية وعلاج وقائي.

وتجارب مؤسسة بيل وميليندا جيتس مع جامعة واشنطن وشركاء آخرين لاختبار 2000 شخص بدون أعراض والذين هم على اتصال وثيق مع مريض كورونا.

وأيضاً اختبارات منظمة الصحة العالمية التي تشمل أكثر من 90 دولة لأدوية مثل: ريميسيفير وهيدروكسي كلوروكين وكاليترا و inteferon-beta-1a في مرضى COVID-19.

 

3-  أزيثروميسين
 

أزيثروميسين هو مضاد حيوي  وعلى الرغم من أنه يستخدم لمحاربة البكتيريا وليس الفيروسات، لكن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن العقار له خصائص مضادة للفيروسات.

وقالت شركة Pharma Pfizer أنها ستنشر قريبًا مراجعة لهذه الخصائص المضادة للفيروسات التي تظهر في الأبحاث المعملية والاختبارات السريرية.

تجارب علاج فيروس كورونا (3)

وتختبر العديد من التجارب أزيثروميسين مع هيدروكسي كلوروكوين.

أحد المخاوف المحتملة هو الآثار الجانبية الخطيرة على القلب، يمكن أن يسبب كلا الدواءين تغيرات غير طبيعية في إيقاع القلب.

 

4-  دواء كيفازارا Kevzara
 

تمت الموافقة على Kevzara في الولايات المتحدة في عام 2017 لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو دواء مضاد للالتهابات، ويشارك كل من Regeneron و Sanofi في الترويج للدواء كعلاج فيروس كورونا.

تجارب علاج فيروس كورونا (4)

قد يساعد مرضى COVID-19 الأكثر شدة الذين يعانون من استجابة مناعية مفرطة النشاط، قد تكون هذه الحالة ، المعروفة باسم عاصفة السيتوكين ، سبب تحطم بعض المرضى، و يمنع Kevzara السيتوكين الرئيسي المسمى IL-6.

 

5- أستيمرا
 

Actemra هو مثبط لمادة السيتوكين التي تسبب فرط استجابة جهاز المناعة، وتم اعتماد هذا الدواء لأول مرة في عام 2010 لعلاج التهاب المفاصل، كما حصل على موافقة في عام 2017 لعلاج متلازمة إطلاق السيتوكين، وهي استجابة مناعية شديدة ناشئة عن علاجات معينة للسرطان.

تجارب علاج فيروس كورونا (5)

يعاني بعض مرضى كورونا ذوى الحالات الحرجة من رد فعل مفرط مماثل في استجاباتهم المناعية، بدأت شركة Pharma Roche السويسرية بالفعل في تسجيل المرضى في هذه التجربة.

 

6-  بلازما النقاهة
 

بلازما النقاهة هي تقنية علاج عمرها قرن من الزمان ولدت نتائج مشجعة كعلاج لفيروس كورونا، ويتطلب العلاج الحصول على بلازما الدم من تبرع المتعافين من فيروس كورونا، ثم يتم غرس هذه في المرضى في المستشفى الذين يعانون من مرض شديد.

تجارب علاج فيروس كورونا (6)

ولا زالت أيضاً هذه الطريقة قيد التجربة.

 

7-   جاكافي
 

يمكن أن يهدأ هذا الدواء رد فعل الجهاز المناعي المفرط للفيروس كورونا، وتدرس شركة الأدوية الفرنسية نوفارتيس، وتبحث هذه الدراسة ما إذا كان الدواء يمكن أن يقلل من عدد المرضى الذين يحتاجون إلى العناية المركزة.

تجارب علاج فيروس كورونا (7)

 

8- أفيجان
 

ودواء أفيجان تنتجه شركة يابانية تسمى  Fujifilm Toyama  وهو علاج للإنفلونزا ودواء مضاد للفيروسات واسع النطاق، لم يتم اعتماده في الولايات المتحدة ، ولكنه يستخدم في اليابان والصين.

تفوق أفيجان على دواء آخر مضاد للفيروسات يسمى أربيدول في تجربة أجريت في الصين، وفقًا لتقرير حديث لهذه النتائج.

تجارب علاج فيروس كورونا (8)

وساعد مرضى COVID-19 على التعافي أسرع بسبعة أيام من المرضى الذين يستخدمون عقار Arbidol وقللوا من تكرار الأعراض مثل السعال والحمى.

من المتوقع أن تنتهي دراستان جاريتان على الدواء في الصين في أواخر أبريل أو مايو.

 

9-  كاليترا
 

Kaletra  هو علاج لفيروس نقص المناعة البشرية يجمع بين اثنين من الأدوية المضادة للفيروسات lopinavir و ritonavir.  وتمت الموافقة عليها من قبل ادارة الاغذية والعقاقير الأمريكية في عام 2000.

تجارب علاج فيروس كورونا (9)

 

10 - جلاديسيفير
 

Galidesivir هو علاج تجريبي مضاد للفيروسات مصمم لمحاربة فيروسات RNA منذ عام 2013  وكان لعلاج الحمى الصفراء والإيبولا.

الآن ، تمول NIH تجربة لهذا الدواء في البرازيل ، لاختباره على مرضى كورونا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة