تعرف على الفائزين بختام ملتقى لدولى لفن الخط العربى بدورته الخامسة

الأحد، 08 مارس 2020 02:59 م
 تعرف على الفائزين بختام ملتقى لدولى لفن الخط العربى  بدورته الخامسة ختام ملتقى الخط العربى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم حفل التكريم وتوزيع جوائز الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى، مساء السبت 7 مارس بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والذي أقيم بالتزامن مع الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة فى العالم الاسلامى 2020، ونظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع قطاعات: العلاقات الثقافية الخارجية، الفنون التشكيلية، دار الأوبرا المصرية، تحت شعار "أدخلوها بسلام"، ويستمر معرض الملتقي بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك حتي يوم 15 مارس.

89651668_3291223520905124_6990735074459123712_n
89651668_3291223520905124_6990735074459123712_n

 

بدأت مراسم الحفل بالسلام الجمهورى، أعقبه عرض فيلم وثائقي عن الخطاط الكبير الراحل عبد الرزاق سالم والذى تحمل الدورة اسمه، من انتاج وحدة الفيديو تك بقطاع الصندوق.

 وقال الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن ملتقي القاهرة الدولي لفن الخط العربي ولد عملاقا من خلال مشاركة عشرات الخطاطين والباحثين، مضيفا أن الملتقى من خلال ندواته العلمية التى حملت جزءا أكاديميا يؤصل لتوصيات هامة لفن الخط العربي يسير علي نهجها الخطاطين والباحثين، وتحمل معها رؤية مستقبلية لهذا الفن.

 وفي نهاية كلمته وجه "عبد الوهاب" الشكر لكل القائمين علي الملتقى، والقطاعات المشاركة بالملتقي، وقوميسير عام الملتقي، اللجنة العليا، لجان الفرز والتحكيم ، والعاملين بقطاع الصندوق .

87742321_3291224274238382_948424054216327168_n

من جانبة قال الفنان محمد بغدادي قوميسير عام الملتقى، إن الليلة تتوج اعمال الملتقي بإعلان الجوائز وتكريم الفنانين، فهذه الدورة تعد دورة استثنائية، لتزامنها مع عدد من المناسبات منها أن القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي لهذا العام، الإعداد لتقديم ملف الخط العربي لمنظمة اليونسكو بالرياض خلال مارس الجاري بمشاركة 16 دولة من ضمنها مصر.

 واضاف "بغدادى" أن المملكة العربية السعودية أعلنت أن عام 2020 هو عام الخط العربي، مشيرا الي سعينا الدائم لكي يأخذ الخط العربي مكانته وسط الأمم، منوها الي مشاركة 210 فنانا من مصر وخارج مصر، بالإضافة الي مشاركة ضيوف الشرف والمكرمين، بالإضافة إلى 27 بحثا عن الدراسات البينية في الخط العربى.

وفي كلمة الباحثين وجه الفنان الجزائري محمد بوثليجة الشكر لمصر باسم الشعب الجزائري مرحبا بمشاركته في هذه الدورة من الملتقي، وقدم بوثليجة هدية لقطاع صندوق التنمية الثقافية تسلمها رئيس قطاع الصندوق عبارة عن لوحة من أعماله

 وفى السياق ذاته، قال الفنان مسعد خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين، إن الخط العربي يعد من أرقي الفنون لأنه يخطف الأبصار، معربا عن سعادته بوجود أعمال فنية متميزة، مثنيا علي الأبحاث التي تضع تنظيرا ممتازا لفن الخط العربى.

وأعقب الكلمات تكريم اسم الخطاط الراحل الكبير عبد الرازق سالم وتسلمه نجله "يسرى"، أعقبه تكريم كل من محمد بوثليجة "الجزائر"، وي وي ماه "الصين" وتسلمها عنه هي يان هاي عبد الرحمن بالمركز الثقافى الصينى، ومن مصر الفنانين محمد منير الرباط و أوس الانصارى.

تلى ذلك تكريم ضيوف الشرف وهم سعود بن شاكر خان "السعودية"، حسين على حامد الهاشمى"الامارات"، يونس بنضريف "المغرب"، الكسندر ستانكوفيتش "صربيا" وتسلمها يوجوسلاف فاكودينوفتش سفير صربيا بالقاهرة.

كما تم تكريم رؤساء لجان الملتقي وهم الفنانين : محمد يوسف المغربى رئيس لجنة الفرز والاختيار، والدكتور على المليجي رئيس اللجنة العلمية، الفنان سعد غزال رئيس لجنة التحكيم

أعقب ذلك إعلان جوائز الملتقي ، حيث فاز في التيار الأصيل كلا من : أحمد فتحي طلبة (المركز الأول) ، محمود السيد علي (المركز الثاني) ، مسعود بن حافظ الدالي من بنجلاديش ( المركز الثالث) وتسلمها عنه سفير بنجلاديش بالقاهرة ، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تشجيعية للفنان عبد الفتاح طه عبد الفتاح لتميزه في التيار الأصيل.

وفي فرع التميز في الزخرفة فاز بالجائزة: عماد يوسف عبد الله، وجائزة التميز في الإتجاهات الخطية الحديثة والطباعة الرقمية وفاز بها وائل حمدي عبد الله عيسي القاضي، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تشجيعية للفنانة هدير سمير عبد السلام لتميزها

واختتمت المراسم بحفل موسيقي عربية بقيادة المايسترو الدكتور مدحت عبد السميع، أداء محمود عبد الحميد، ريم حمدي، وباقة من أجمل أغان التراث منها صافيني مرة، لا مش أنا اللي ابكي، الحب كله، لولا الملامة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة