مأساة جديدة على متن سفينة "جراند برنسيس" فى سان فرانسيسكو.. الجارديان: إصابة 21 شخصا بكورونا وغموض حول مصير 3500 من 50 دولة.. السلطات تعتزم نقلها إلى "ميناء غير تجارى".. وترامب يفضل عدم السماح للركاب بالوصول

السبت، 07 مارس 2020 04:29 م
مأساة جديدة على متن سفينة "جراند برنسيس" فى سان فرانسيسكو.. الجارديان: إصابة 21 شخصا بكورونا وغموض حول مصير 3500 من 50 دولة.. السلطات تعتزم نقلها إلى "ميناء غير تجارى".. وترامب يفضل عدم السماح للركاب بالوصول كورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس إن ما يقرب من نصف الأشخاص البالغ عددهم 46 شخصا الذين تم اختبار إصابتهم بفيروس كورونا على متن سفينة جراند برنسيس السياحية التي ترسو قبالة سان فرانسيسكو ، جاءت نتائجهم إيجابية، وما زال مصير أكثر من 3500 راكب وطاقم من أكثر من 50 دولة غير واضح، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال بينس إنه تم تسجيل 21 نتيجة إيجابية - 19 من أفراد الطاقم واثنين من الركاب - وأن "أولئك الذين يحتاجون إلى الحجر الصحي سيتم عزلهم. أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية سوف يتلقونها ". وحث الأمريكيين المسنين على التفكير بعناية في القيام برحلات بحرية في المستقبل خلال الأزمة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك القليل من التفاصيل حول المكان الذي سيتم فيه نقل الركاب الخاضعين للحجر الصحى على متن السفينة والمرضى. في السابق ، كانت المواقع العسكرية تستخدم في الحجر الصحي لاستضافة المصابين على متن السفينة السياحية دايموند برنسيس ، الراسية قبالة يوكوهاما اليابانية. بالنسبة لجراند برنسيس ، اشتكى بعض الركاب بالفعل من التعامل مع هذا الوضع ، قائلين إنهم علموا بحالات الإصابة بفيروس كورونا من تقارير وسائل الإعلام ، وهناك مخاوف لدى أحد الركاب الذي يعاني من سرطان المرحلة الرابعة.

ويوجد 2422 ضيفًا و 1111 من طاقم السفينة ، مع أكثر من 140 بريطانيًا وأربعة أستراليين.

وفي الوقت نفسه ، أبلغت فلوريدا عن مقتل شخصين ، أول حالات وفاة من الولايات المتحدة خارج الساحل الغربي. وقال مسؤولو الصحة إن شخصين في السبعينيات من العمر كانا قد سافرا إلى الخارج توفيا ، أحدهما في مقاطعة سانتا روزا والآخر بالقرب من فورت مايرز. عدد القتلى في الولايات المتحدة الآن 16.

على الصعيد العالمي ، قتل الفيروس الآن ما يقرب من 3500 شخص وأصاب أكثر من 100000 في 92 دولة ومنطقة. أصبحت إيطاليا وإيران أحدث النقاط الساخنة مع ارتفاع حاد في الحالات المؤكدة ، حيث سجلت 4636 و 4747 على التوالي.

في الصين ، تم تأكيد 99 حالة جديدة ، و 29 حالة وفاة حتى منتصف ليل الجمعة. في بيانات رسمية صدرت يوم السبت ، انخفضت صادرات الصين بنسبة 17.2 ٪ ، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير 2019 خلال الحرب التجارية مع الولايات المتحدة ، وانخفضت الواردات بنسبة 4 ٪.

وتعتزم الحكومة الأمريكية نقل "جراند برنسيس" إلى "ميناء غير تجاري" حيث سيتم اختبار جميع الركاب وأفراد الطاقم ، إلا أن الرئيس دونالد ترامب قال إنه يفضل عدم السماح للركاب بالوصول إلى الأراضي الأمريكية.

وقال ترامب ، الذي بدا أنه يعترف صراحة بمخاوفه السياسية من اندلاع المرض: "أفضل أن تبقى الأرقام الموجودة في مكانها": "لست بحاجة إلى مضاعفة الأرقام بسبب سفينة واحدة لم تكن خطأنا".

وبالقرب من مركز التفشي العالمي ، أغلقت هونج كونج نفسها من العالم الخارجي ، حيث نصحت السلطات أهالي هونج كونج بعدم السفر إلى الخارج بشكل غير ضروري ، وجعل جميع الوافدين يكملون نموذج إعلان صحي.

سابقا ، كان الإجراء ، الذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأحد ، مطلوبًا فقط للمسافرين الصينيين من البر الرئيسي. أبلغت المدينة عن 106 حالات ووفاة شخصين خلال الأسابيع الستة الماضية ، وفقًا لمسؤولي الصحة فيها.

وزيرة الصحة فى فيكتوريا
وزيرة الصحة فى فيكتوريا

في أستراليا ، تعمل السلطات على تتبع حوالي 70 مريضًا لطبيب استمر في رؤية المرضى على الرغم من مرضه بأعراض تشبه فيروس كورونا. لقد مرض في الولايات المتحدة أثناء رحلة جوية من دنفر إلى سان فرانسيسكو في 27 فبراير قبل العودة إلى ملبورن والعمل طوال الأسبوع التالي. وتأكد فيما بعد أنه مصاب بالفيروس وعيادة توراك ، حيث يعمل ، مغلقة منذ ذلك الحين.

وقالت وزيرة الصحة في فيكتوريا ، جيني ميكاكوس: "يجب أن أقول أنني أشعر بالذهول لأن الطبيب الذي يعاني من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا قد قدم إلى عمله".

وأعربت كذلك الشرطة في سيدني عن دهشتها بعد شجار بين ثلاث نساء في سوبر ماركت على ورق التواليت وسط استمرار الشراء المدفوع بالذعر، وناشدت المواطنين التحلى بالهدوء. وقال القائم بأعمال المفتش أندرو نيو من شرطة نيو ساوث ويلز: "نطلب فقط من الناس ألا يخافوا عندما يخرجون للتسوق". "ليست هناك حاجة لذلك. ليست هناك حاجة لأن يخرج الناس ويشعرون بالهلع في محلات السوبر ماركت ويشترون بذعر الباراسيتامول والمواد الغذائية المعلبة أو ورق التواليت."

جراند برنسيس
جراند برنسيس

في غضون ذلك ، ظل الركاب على متن السفينة جراند برنسيس  في غرفهم وهم ينتظرون ما سيحدث للسفينة. قال البعض إن مسؤولي السفن لم يبلغوهم إلا بحالات الإصابة بفيروس كورونا المؤكّد بعد أن علموا بذلك أولاً من التقارير الإخبارية.

يعاني الراكب كاري كولستو ، المتقاعد من نورث داكوتا من سرطان المرحلة الرابعة ويشعر بقلق خاص. قالت كولستو ، 60 عامًا ، إنها وزوجها بول ، 61 عامًا ، كانا يتطلعان إلى رحلة بحرية إلى هاواي كفترة راحة قصيرة بعد المعاناة المرتبطة بالعلاج طوال الثمانية عشر شهرًا الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة