ما هو دعاء القنوت؟ وما علاقته بفيروس كورونا؟

الخميس، 05 مارس 2020 03:44 م
ما هو دعاء القنوت؟ وما علاقته بفيروس كورونا؟ دعاء القنوت يحظى بأهمية خاصة بعد انتشار فيروس كورونا حول العالم
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إنه يجوز شرعًا القنوت فى الصلاة لصرف مرض الكورونا؛ لِكونه نازلةً من النوازل، ومصيبة من المصائب حلَّت بكثير من بلدان العالم، سواء كان القنوت لرفعه أو دفعه، من عموم المسلمين؛ الموبوئين بالكورونا وغيرهم، وفيما يلى أبرز 6 معلومات عن القنوت:-
 
1 - القنوت هو الدعاء فى الصلاة وهو سنة نبوية فى صلاة الفجر قال بها أكثر السلف الصالح من الصحابة والتابعين.
 
2 - جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: "أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَنَتَ شَهرًا يَدعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنَ الْعَرَبِ، ثُم تَرَكَه، وأمَّا في الصُّبحِ فلم يَزَل يَقنُتُ حتى فارَقَ الدُّنيا".
 
3 - الشافعية والمالكية يستحب عندهم القنوت في الفجر مطلقًا و فريق آخر من العلماء يرى أن القنوت في صلاة الفجر إنما يكون في النوازل التي تقع بالمسلمين، فإذا لم تكن هناك نازلة تستدعي القنوت فإنه لا يكون حينئذٍ مشروعًا، وهذا مذهب الحنفية والحنابلة.
 
4 - إذا أَلَمَّت بالمسلمين نازلة فلا خلاف في مشروعية القنوت في الفجر، وإنما الخلاف في غير الفجر من الصلوات المكتوبة.
 
5-  مِن العلماء مَن رأى الاقتصار في القنوت على صلاة الفجر، كالمالكية، ومنهم مَن عَدَّى ذلك إلى بقية الصلوات الجهرية، وهم الحنفية.
 
6 -الصحيح عند الشافعية تعميم القنوت حينئذٍ في جميع الصلوات المكتوبة، ومثَّلوا النازلة بوباءٍ أو قحطٍ أو مطرٍ يَضُرُّ بالعمران أو الزرع أو خوف عدوٍّ أو أَسْرِ عالِمٍ.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة