كورونا يصيب إسرائيل بالذعر.. نتنياهو يأمر بفتح "خندق قيادة الدولة" بالقدس.. ويدرس فرض حالة الطوارئ الشاملة على دولة الاحتلال.. وصحة تل أبيب تعلن وصول عدد الحالات المصابة بالفيروس المميت لـ3640 مصابا

الأحد، 29 مارس 2020 02:30 م
كورونا يصيب إسرائيل بالذعر.. نتنياهو يأمر بفتح "خندق قيادة الدولة" بالقدس.. ويدرس فرض حالة الطوارئ الشاملة على دولة الاحتلال.. وصحة تل أبيب تعلن وصول عدد الحالات المصابة بالفيروس المميت لـ3640 مصابا نتنياهو يحارب كورونا بعد تفشى الوباء بإسرائيل
كتب – هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع ارتفاع وتيرة الإصابات بين الإسرائيليين والتى بلغت أمس السبت لـ3460 حالة ووصول عدد الوفيات إلى 10 وفيات في جائحة اعتبرتها وسائل إعلام إسرائيلية الأضخم ، وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أمر بفتح ما يسمى بـ"خندق قيادة الدولة" بمدينة القدس  فى حالة الطوارئ وهو مخصص لإدارة حرب شاملة تتعرض لها إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة جاءت نظرا لتفاقم أزمة كورونا في إسرائيل، وأن الخندق المذكور يقع في الأعماق تحت الأرض في جبال القدس، حيث سيعمل منه المركز الوطني لإدارة الأزمات.

وتابعت الصحيفة: "هذا الخندق خصص في الأصل لإدارة حرب شاملة تتعرض لها إسرائيل، لكن الآن تقرر استخدامه لإدارة أزمة كورونا، وأوضحت مصادر مطلعة في مكتب نتنياهو أن الحديث يدور عن أداة إضافية للإدارة والسيطرة والمراقبة على أزمة كورونا، التي يبدو أنها سترافقنا لفترة طويلة من الزمن".

كما عقد نتنياهو في ساعة متأخرة من أمس الجمعة سلسلة من الجلسات، حول مواصلة الإجراءات التي من شأنها التعامل مع أزمة كورونا، وشراء المستلزمات الطبية، والاستعدادات لفرض حظر كلي، بحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة.

وجاء في البيان، أن نتنياهو "أوعز بالاستعداد لتشديد القيود على حركة المواطنين بشكل ملحوظ، حيث سيكون هناك تقليص أكبر، في عدد المواطنين المتواجدين خارج المنازل، وذلك من أجل منع تفشي وباء كورونا". وستقوم وزارة المالية الإسرائيلية بإعداد خطة ستقلص سوق العمل.

كما أوعز نتنياهو بتشديد إجراءات إنفاذ القانون، بحق المحلات التجارية والصيدليات، بغية التأكد من الحفاظ على مسافة بين الزبائن فيها، وعلى النظافة، وعلى التقيد بتعليمات وزارة الصحة.

وقال نتنياهو خلال الجلسة، إنه "إذا استمرت حصيلة المرضى بكورونا بالازدياد خلال اليومين المقبلين، في الصورة التي ازدادت خلال الأيام الماضية، فلن يكون هناك مفر من فرض حظر شامل".

وسيتم عرض خطط جديدة لتشديد القيود على حركة الإسرائيليين، على رئيس الحكومة ووزراء حكومته، خلال الـ 48 ساعة المقبلة. وستعقد مساء اليوم السبت، الجلسة التي ستتناول البرنامج الشامل، لتقديم الدعم للاقتصاد الإسرائيلي.

وكان رئيس مدينة أراد الواقعة بصحراء النقب جنوب إسرائيل، "نيسان بن حيمو" أصيب بفيروس كورونا المميت وذلك عقب عودته من الولايات المتحدة الأمريكية منذ 10 أيام.

وأشارت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إلى أنه التزم بالحجر الصحي واجرى الفحوصات الطبية اللازمة والتي كشفت نتائجها أنها إيجابية وأنه حامل للفيروس المميت، رغم أنه لم يشعر بأي عرض من أعراض الفيروس.، مشيرة الصحيفة إلى أن مساعده الخاص أصيب الفيروس كذلك لربما انتقل الفيروس من حيمو إليه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة