شباب المحافظات وأصحاب المحلات يواجهون كورونا.. تعليق لوحات إرشادية لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من الفيروس.. تعقيم ورش الوحدات المحلية.. سحب عينات مجانية من المواطنين فى المنازل لتحليلها.. مساعدة عمال اليومية

الأربعاء، 25 مارس 2020 04:46 ص
شباب المحافظات وأصحاب المحلات يواجهون كورونا.. تعليق لوحات إرشادية لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من الفيروس.. تعقيم ورش الوحدات المحلية.. سحب عينات مجانية من المواطنين فى المنازل لتحليلها.. مساعدة عمال اليومية حملات التوعية بفيروس كورونا
المحافظات – عمرو خلف ونيفين طه وعبد الله صلاح وجاكلين منير وأسماء على بدر ومحمد حسين وحمدى عبد العظيم وصلاح المسن وحسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت أصداء فيروس كورونا تسيطر على الجميع داخل المحافظات والتى اتخذت إجراءات وقائية واحترازية من خلال قيام العديد من الشباب وأصحاب المحلات والمنظمات بإطلاق المبادرات الايجابية لمواجهة الفيروس القاتل من خلال توعية المواطنين، بالإضافة إلى تعقيم ورش الوحدات المحلية والهيئات والمصالح الحكومية على مستوى المحافظات، وكذلك قيام مجموعة من الشباب بالتوجه إلى منازل المواطنين لسحب عينات مجانية منهم لتحليلها.

 

"اليوم السابع" يواصل فتح ملف المبادرات الايجابية لتوعية المواطنين لمواجهة فيروس كورونا من خلال هذا التقرير بجميع المحافظات .

 

فى محافظة القليوبية قام أصحاب عدد من محال البقالة بمنطقة أرض نوبار بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بتعليق لوحات إرشادية لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من فيروس كورونا وتتضمن تلك اللوحات الإرشادية نصائح للوقاية من فيروس كورونا وكيفية النظافة والوقاية منه، وأشار القائمين على تعليق تلك اللوحات أن الغرض منها حماية المواطنين وتوصيل المعلومة بسهولة إليهم تجنبا تلك الفيروس والحد من انتشاره.

 

وكانت قد اتخذت محافظة القليوبية عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، تفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم، ديوان مديرية الطب البيطرى للاطمئنان على الاستعدادات اللازمة، حيث تم شراء 10 آلاف لتر من الكلور لزوم أعمال التعقيم والنظافة بالوحدات المحلية والمديريات والمصالح الحكومية التابعة للمحافظة.

 

ومن جانبه أعطى المحافظ، تعليماته بضرورة استمرار حملات تعقيم ورش الوحدات المحلية بالمراكز والأحياء وجميع المنشآت الحكومية والمرافق بالمحافظة بالتنسيق مع مديرية الصحة ورؤساء المراكز والأحياء ضمن خطة المحافظة، حرصاً على سلامة العاملين والمترددين عليها وذلك ضمن التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية.

 

وفى أسوان، تبنى مجموعة من الشباب العاملين بأحد المعامل الخاصة، مبادرة "خليك فى بيتك"، وقررا الوصول للمرضى إلى منازلهم لسحب عينات تحاليل منهم، سواء لتحليلها فى معملهم أو المعامل الأخرى وذلك بالمجان، دعماً لمبادرة "خليك فى بيتك" لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأكد محمود عبد المنعم، مدير إدارى بمعامل طبية بمحافظة أسوان، أن إدارة المعمل تتبنى مبادرة "خليك فى بيتك"، وقررت التبرع بالمجان لسحب عينات من المرضى داخل منازلهم باستخدام أدوات طبية تستعمل لمرة واحدة فقط، موضحاً بأن هذه الخدمة ليست قاصرة على المعمل فقط ولكن سحب العينة للمرضى وتقديمها للمعمل الخاص بهم أو غيره من العامل الأخرى.

 

وقال المهندس طه تقى، مسئول الأجهزة الطبية بالمعمل: "بيجلنا ناس كتير بتسأل على تحاليل فيروس كورونا، ونحن نحذر بأن المعامل الخاصة لا يوجد بها تحاليل فيروس كورونا، إلا فى المعامل المركزية الخاصة بوزارة الصحة بالقاهرة".

 

وأضاف "تقى"، أن مصر خلال هذه الفترة تحتاج لمقاومة المرض بأسرع وقت حتى لا يتفشى الفيروس، مؤكداً أن فكرة تصميم الجهاز جاءت دعماً لما تبذله الدولة والحكومة من جهود لمكافحة مرض كورونا المستجد، موجهاً النصيحة للاهتمام بالنظافة الشخصية لدى الناس وعدم ملامسة أى أسطح مع كثرة غسيل اليدين، مع محاولة عدم النزول من البيت إلا للضرورة القصوى، وتوزيع بوسترات تفيد بذلك.

 

كما نظمت أمانة مركز دراو بحزب مستقبل وطن بأسوان قوافل ميدانية تقوم بالتوعية وتعقيم وتطهير المصالح والمواقع المختلفة مع توزيع بعض المستلزمات حيث وفرت الأمانة بعض المستلزمات كالجوانتيات والكمامات وتوزيعها على المواطنين و حيث قامت أمانة مركز دراو بحزب مستقبل وطن بأسوان باستكمال العمل داخل قرى غرب النيل بمركز دراو وشملت جميع المصالح الحكومية والمدارس ومراكز الشباب ونقطة شرطه بنبان.

 

ونظم حزب مستقبل وطن فى محافظة أسوان حملة لتطهير وتعقيم مبنى الإذاعة والتلفزيون لمنطقة جنوب الصعيد وذلك انطلاقا من الدور المجتمعى لحزب مستقبل وطن، وقال الإذاعى محمد الحسن مدنى رئيس إذاعة جنوب الصعيد وأمين الإعلام بحزب مستقبل وطن فى أسوان أن الحملة تضمنت رش وتعقيم مختلف الاستوديوهات والمكاتب الإدارية فى المبنى من أجل الوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره ذلك فى إطار السياسة التى ينتهجها حزب مستقبل وطن، لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومؤسسات الدولة المصرية، من خلال إطلاق وتنظيم الفعاليات والمبادرات المجتمعية المختلفة.

 

أما فى محافظة الإسكندرية فقال محمد توفيق، منسق فريق عمل مبادرة كلنا واحد ضد كورونا، إن من من واقع المسؤولية المجتمعية والتفاعل بالإيجابية تم تدشين مبادرة للتكافل الاجتماعى بالإسكندرية لرعاية مصابى وأسر الحجر الصحى بمستشفى العجمى النموذجى لأسر من محدودى الدخل ولغير القادرين على تحمل أعباء التواجد داخل الحجر الصحى بالمحافظة.

 

وأضاف "توفيق"، فى بيان "أن تم التواصل مع إدارة المستشفى لإمدادنا بالبيانات للحالات غير القادرة، وتعمل المبادرة على التواصل معهم من أجل بث حالة طمأنينة لديهم ومسانداهم ودعمهم بضمير بدون تصوير".

 

وأشار إلى "أن كان الهدف الأساسى من تدشين تلك المبادرة التكافل الاجتماعى لمحدودى الدخل وأسرهم من غير القادرين على أعباء العزل بالحجر الصحى،  ولكن فى حالة ظهور أعراض أولية لمحدودى الدخل وعمال اليومية والغير قادرين، فلابد من توفير احتياجات أسرته فى فترة غيابة ووضعه فى الحجر الصحي"، داعياً الجميع بالمشاركة فى دعم تلك الفئة التى هى أولى الناس بالدعم الحقيقى وأسرهم.

 

ومازالت هناك بعض الأسواق بالإسكندرية لبيع الخضار والفاكهة تعمل فى الفترة الصباحية، بما يسمح بوجود تجمعات من المواطنين بأعداد كبيرة، وذلك بالمخالفة لشروط الإجراءات الاحترازية لمواجهه انتشار فيروس كورونا، وفى المقابل كثفت أحياء الإسكندرية حملاتها لمواجهه تلك التجمعات وفض الأسواق ومنع وقوف الباعة الجائلين، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد، بنطاق الثغر ورفع الأسواق منعا للتجمعات

وقاد محمد عبد الله رئيس حى العامرية ثان حملة صباحية، يرافقه إدارة إشغال الطريق ووحدة التدخل السريع والمتابعة الميدانية ورئيس قطاع مريوط، وإستهدفت الحملة المرور على قرى مربوط لرفع الإشغالات والسوق، بعدة قرى تابعة للحى وهى قرى البصره - الحرية - الجلاء - بغداد، حيث قامت الحملة برفع الأسواق بالقرى سالفة الذكر.

وفى مركز ومدينة برج العرب، تم شن حملة لرفع سوق الاثنين بقرية بهيج فى إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وبناء على توجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بإيقاف كافة أنشطة الأسواق الأسبوعية على مستوى المحافظة وذلك فى ضوء ما تقوم به الدولة من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتنفيذا لتعليمات المهندسة جيهان مسعود رئيس مركز ومدينة برج العرب، حيث قامت إدارة أشغال الطريق بالمركز بشن حملة لرفع سوق الاثنين بقرية بهيج وجاء ذلك بحضور المهندسة نادية جبر سكرتير عام المركز وأحمد مخيمر رئيس الوحدة المحلية لقرية بهيج وتحت إشراف نجوى أمين رئيس حى الجمرك، شن الحى حملة صباحية بقيادة سكرتير عام الحى،  لضبط الشارع والعمل على توسيع الطريق، وتفرقة الباعة بسوق الميدان، كما تم إزالة كافة الإشغالات والتحفظ عليها، حيث شارك بالحملة الإدارات المعنية بالحى "إشغال الطريق والمتابعة الميدانية ووحدة التدخل السريع، شئون البيئة، والرصد البيئى، ومدير إدارة التنمية المحلية

كما ظهرت فى الإسكندرية عدد من المبادرات المجتمعية للمساهمة فى التوعية والحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة الى مبادرات أخرى من شأنها أن تحد من الآثار الاقتصادية السلبية جراء الإجراءات الاحترازية من انتشار الفيروس، حيث شهد المجتمع السكندرى تفاعل كبير من الشباب والمنظمات المجتمع المدنى للمساهمة فى الجهود التى تبذلها الدولة .

 

ففى مجال التحفيف من الآثار الاقتصادية السلبية للإجراءات الاحترازية لمواجهه فيروس "كورونا"، أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه سيتم فتح حساب بنكى للتبرع لمبادرة " ادعم عمال اليومية "، وتشكيل لجنة برئاسة الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ واللواء محمد حازم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، وعضوية مسئولى التضامن الاجتماعى وكافة الجهات المعنية، لوضع الآلية اللازمة لتنفيذ تلك المبادرة، لضمان عدم تضرر تلك الفئة بأى شكل من الأشكال، مؤكدا أن المبادرة لها دوران أساسيان أولهما تكثيف حملات التوعية خاصة فى الأماكن الشعبية البسيطة والآخر وضع الآلية اللازمة لجمع التبرعات لدعم العمالة اليومية.. 

 

كما عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماع موسع لمباردة "ادعم عمال اليومية"، من خلال حشد المجتمع المدنى والحكومى بالمحافظة لتقليل الأثار الناتجة عليهم جراء الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة عدم تفشى فيروس كورونا المستجد، بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، وممثلى جمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية بالإسكندرية، وأعضاء مجلس النواب، والمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، ومسئولى التضامن الاجتماعى والقوى العاملة وقدم المحافظ الشكر لجميع الحضور على المشاركة فى هذه المبادرة التى تأتى فى الأساس فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومن منطلق تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد فى الحفاظ على صحة المواطن المصرى،  وتحمل أية خسائر مادية ماعدا أرواح المصريين، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لإتمام هذا الاجتماع وتنفيذ إجراءات وتعليمات الحكومة المصرية.

 

وقال محمد الشريف: "أن هناك عدد كبير من أهالينا البسطاء يعمل بنظام اليومية، فى كافة المجالات، والأزمة التى تمر بها دول العالم حاليا ستؤثر بشكل كبير جدا على هؤلاء العمال"، وأضاف قائلا " لايمكن ترك عمال اليومية وحدهم "، لذلك وجب علينا جميعا مسئولين وتنفيذيين ورجال أعمال ونواب وممثلى المجتمع المدنى بالإسكندرية ومن منطلق واجبنا الوطنى لمشاركة الدولة فى مواجهة تلك الأزمة، التكاتف لوضع حلول عاجلة وتوفير غطاء آمن لشريحة العاملين باليومية إحدى أكبر الشرائح الموجودة بالمجتمع السكندري

 

 على الصعيد ذاته أشاد المحافظ بالمبادرة التى أطلقها أطباء الإسكندرية " امكث فى بيتك واستشرنا "، وكذا مبادرة أعضاء مجلس النواب للمشاركة فى تطهير شوارع المدينة، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية للحد من تفشى فيروس كورونا وعدم التهاون لعدم حدوث أزمة كبيرة مثل بعض الدول الأوروبية التى تهاونت فى بداية الأمر ووصلت فى نهاية الأمر إلى وفاة الآلاف من مواطنيها، لافتا إلى أن المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية شنت عدة حملات مشددة خلال الايام السابقة، وتم اصدار قرار بغلق الأسواق الأسبوعية، علاوة عن تنظيم العمل بالأسواق اليومية خاصة فى المناطق البسيطة

من جانبها أشارت الدكتورة جاكلين عازر إلى أن مبادرة اليوم هى دعوة لكل مواطن حريص على وطنه، ومجتمعه وأهله البسطاء، للمشاركة فى تلك المبادرة، موضحة إلى أنه تم أطلاق عدة حملات توعية، ويجب علينا جميعا استمرارنا فى توعية أهالينا البسطاء، لافتة إلى أن اللجنة المشكلة ستحدد الآليات التى ستعمل من خلالها .

 

واستمع المحافظ إلى اقتراحات المشاركين والتى كان أهمها أعداد قاعدة بيانات من خلال المحافظة والتضامن الاجتماعى لحصر أعداد العمالة اليومية المسجلين بالقوى العاملة وغير المسجلين، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وكذا تقسيم الدعم إلى دعم مادى ومعنوى من خلال تبرعات السلع الغذائية، فضلا عن إطلاق حملة توعية شاملة على مواقع التواصل الاجتماعى،  وغيرها من المقترحات، التى أكد المحافظ أن اللجنة المشكلة ستقوم بتحديد كافة النقاط اللازمة التى ستدعم المبادرة

 

يأتى ذلك فى حين بدأت بعض الجمعيات الأهلية فى إطلاق مبادرات للتوعية والمساهمة فى أعمال التعقيم، وتوزيع منشورات التوعية بأماكن وأحياء شعبية مثل العصافرة والعجمى والحضرة والعوايد، كما قام شباب الجمعية بزيارة دور المسنين والأيتام والعمل على تعقيم تلك الأماكن كمساهمة من الجمعية

 

كما قام فريق عمل على مجموعات وسائل التواصل الاجتماعى بتوزيع الكمامات على بعض عمال شركة نهضة مصر قطاع باكوس وعمال الصرف الصحى بمنطقة أحياء شرق الإسكندرية ، واصفين هذا العمل بأنه واجب مجتمعى يجب على الجميع التعاون لحماية المجتمع والوطن.

 

فيما أعلن مجموعة من أطباء الإسكندرية، تدشين صفحة على مواقع التواصل الإجتماعى "الفيس بوك"، تحت عنوان"امكث ببيتك واستشرنا طبيا"

 

وأوضح الدكتور ياسر زكى أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة الإسكندرية مؤسس الصفحة"الجروب" إلى أنها صفحة تطوعية تضم العديد من أساتذة الطب بجامعة الإسكندرية؛ واستشاريين بكافة التخصصات"باطنه، قلب، أطفال، عظام، وغيرها" تقوم بتقديم الاستشارات الطبية فى التخصصات المختلفة لجموع المصريين فى شتى أنحاء المحروسة عامة، ولأهالى الإسكندرية بصفة خاصة

مشيرا إلى أن تدشين الصفحة جاء انطلاقاً من الدور الوطنى فى خدمة المجتمع وتقديم الاستشارات اللازمة لهم سواء على العام أو الخاص من خلال استقبال الرسائل الخاصة؛ وذلك تزامنا مع ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا المستجد والذى يستدعى المكوث فى المنازل لفترات طويلة

واستطرد قائلاً: إن الصفحة تهدف إلى أنها ستساعد كثيراً فى تقليل الذهاب إلى العيادات والمستشفيات فى الحالات التى لا تستدعى ذلك، وهو ما يساعد فى تقليل الزحام مما يساعد على تقليل انتقال العدوى وانتشارها

 

و على الرغم من إعلان نقابة الأطباء بالإسكندرية، رفضها لتكوين بعض الجروبات على شبكات التواصل الاجتماعى،  بصفحات للاستشارات الطبية من أطباء متخصصين، وصفتهم بأنهم ذو علم وخبرة، إلا أن الحروب أعلن الاستمرار فى العمل للمساهمة والتوعية، حيث أكدت نقابة الأطباء بالإسكندرية على أنة على الرغم من النوايا الطيبة لهؤلاء الأطباء ورغبتهم فى التشجيع على البقاء بالمنزل وتخفيف العبء على المستشفيات، الا أن المبادئ المتفق عليها طبيا وقانونيا، هو ضرورة مناظرة المريض بنفسه وفحصة عند التشخيص وقبل كتابة العلاج وليس من خلال المكالمات التليفونية أو عبر شبكات التواصل الاجتماعى أو أية وسيلة رقمية أخرى كما هو مكتوب فى لائحة أداب المهنة .

 

و فى نفس السياق أعلنت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية، برئاسة محمد سعد مدير عام الهيئة، عن تبنى مبادرة "نظف وعقم شارعك" من خلال تنظيم حملات لنظافة الشوارع ومداخل العمارات التى نسكن فيها ورشها بالمطهرات مع الالتزام الكامل بطرق الوقاية المختلفة من فيروس كورونا اثناء عملية النظافة والتعقيم

 

و أشارت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية فى بيان صادر اليوم، أن المبادرة تكون على شكل مسابقة لأجمل وأنظف الشوارع بجميع أحياء المحافظة والشوارع الفائزة سيتم تشجيرها ورفع كفاءتها من حيث الإنارة ودهان الارصفه بمساهمه الأحياء وسيتم تسليم شهادات تقدير تشجيعية من الهيئة للفائزين ، و أكدت على أن الدعوة للجميع للمشاركة الفعالة ولجمعيات المجتمع المدنى والمؤسسات الخيرية للمشاركة الفعالة، تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة 

 

 

وفى محافظة سوهاج قال الشيخ عبد الرحمن اللاوى الأمين العام للمنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف بسوهاج أن المنظمة بجانب اشتراكها فى تطهير المساجد والمؤسسات تقوم لليوم الثانى على التوالى بتنظيم حملات توعية من خلال دعاتها فى الشوارع والميادين وأمام المحلات حينما يتخذ المجتمع مجموعة إجراءات واحتياطات بشأن المساجد ، والعبادة فيها. خوفاً على سلامة المصلين من انتشار عدوى مرض، أو تجنباً لأى شئ قد يصيب المجتمع بأذى فيجب علينا أن نؤمن بأن هذه الإجراءات والاحتياطات من الشريعة أيضا وأن الإلتزام والعمل بها عبادة لله سبحانه وتعالى.

 

كما أطلقت الوحدة المحلية لمدينة الكوامل بحرى بمحافظة سوهاج، حملة نظافة مكبرة، استهدفت تعقيم ورش المبانى والمنشآت الخاصة بالوحدة، بالكلور والمواد المطهرة، وذلك فى ضوء الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، تحت إشراف المهندس مختار أسعد، رئيس الوحدة المحلية، وفهد خلف نحمد سكرتير الوحدة.

كما قامت الوحدة المحلية للكوامل بحرى،  بحملة لمنع الشيشة بالمقاهى والكازينوهات، وذلك بناء على تعليمات المدير العام ورئيس مركز ومدينة سوهاج.

 

وأسفرت حملة النظافة، عن رفع حوالى 15 طن من القمامة، فيما أكد " مختار" على أهمية تكثيف حملات النظافة بالطرق الرئيسية والمداخل لرفع كفاءة مستوى النظافة والحفاظ على المظهر الحضارى، وأوضح أن النظافة تأتى كأولوية هامة، وخاصة فى ظل ما تشهده البلاد والعالم من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

 

كما ناشد الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بمحافظة سوهاج، بضرورة الالتزام والتواجد داخل المنازل خاصة بعد أن قامت الحكومة بإيقاف الصلوات داخل الكنائس والمساجد وإيقاف المدارس والجامعات وخفضت العمالة داخل المصالح لمواجهة اتنشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه يجب النظر إلى الدول التى لم تلتزم بما ندعو إليه بالإلتزام بالبيوت.

 

وأكد اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعضو المنتدب ان الشركة قامت بوضع لافتات بمقر الشركة تحس المواطنين والعاملين على الالتزام بتعليمات الحكومة والبقاء فى المنزل لحماية أنفسهم وأسرهم من مخاطر فيروس كورونا المستجد هذا بالإضافة الى نشر لافتات للتوعية بخطوات منع انتشار فيروس كورونا والتى اقرتها وزارة الصحة والسكان والتى تتمثل فى غسل الأيدى بالماء والصابون تجنب لمس العينين والفم والأنف بأيدى غير نظيفة وتغطية الأنف أثناء العطس أو السعال بمنديل ورقى وتجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة والابتعاد عن السلام بالأيدى أو التقبيل أو الأحضان والالتزام بالمنزل عند الشعور بحمى أو سعال وأنه فى حالة الشعور بضيق فى التنفس أو حمى أو سعال اتصل بالخط الساخن 105 أو 15335 كما يجب تجنب الاحتكاك بالمصابين أو بالحالات المشتبه فى اصابتها وتناول طعام مقوى للمناعة، يأتى ذلك فى اطار الدور المجتمعى الذى تقوم به الشركة تجاه المواطنين.

 

 

وفى شمال سيناء شهد مكتب بريد مدينة الشيخ زويد اليوم حملة تطوعية قادها الشباب، استهدفت تنظيم وقوف الأهالى أثناء عمليات صرفهم للمرتبات والمعاشات والمستحقات من البريد .

وقال سالم صقر مدير مركز شباب الكوثر بالشيخ زويد، أن الحملة فى إطار مبادرة ينفذها الشباب المتطوعين لتقديم الخدمات فى إطار إجراءات الاحتراز من فيروس كورونا.

 

وأشار أن الشباب هم : عبد الله البلتاجى،  واحمد هريدى،  وعيد غيث، ومحمود عبد السلام، ومحمود ابراهيم، وأيمن سمير، وقاموا بدور التنظيم وترك مسافات أمنة بين المترددين على مكتب البريد فى المدينة والذى يعد واجهة يومية للمئات من الاهالى حيث هو مقر الصرف الوحيد للمرتبات والمعاشات والتحويلات المالية وقال أن الشباب خلال عملهم وجهوا رسائل توعوية بطرق اخذ الاحتياطات الآمنة ضد كورونا، لافتا ان المبادرة تستكمل بعمليات رش وتعقيم ينفذها فريق آخر من الشباب لمنشات حكومية ومساكن ومحلات وفى الشوارع .

وشهدت مختلف مناطق شمال سيناء حملات شعبية ومبادرات شارك فيها شباب ورموز قبلية استهدفت مؤازرة جهود الدولة فيما تتخذه الأجهزة الر سمية من إجراءات احترازية لمنع انتشار المرض والحد منه .

 

كما استهدفت الحملات والمبادرات تعقيم وتطهير منشآت عامة وحكومية وشوارع ومنازل ومحلات اهالى ووصلت لمواقف السيارات العامة والمساجد والمقرات التعليمية من مدارس ودور حضانة وكليات ومعاهد حكومية وخاصة .

 

وفى قرى محافظة شمال سيناء، ظهر التعاون بين الأهالى فى إطلاق حملات التعقيم والتطهير بمساعدة حكومية بتوفير مواد التعقيم وقيام الأهالى بالتطوع وتوفير سيارات نقل والسير لمسافات وصولا للأماكن المستهدف تعقيمها فى مناطق وقرى المنبطح وفى مركز الحسنة وفى مركز نخل بوسط سيناء، وفى مناطق البرث جنوب رفح .

 

كما نفذ مجموعة من الأهالى مبادرات تطوعية لرش الأحياء باستخدام جرارات زراعية داخل مدينة الشيخ زويد، وسبقهم مجموعة من الشباب بتعقيم الشوارع والمنشأت فى حى الكوثر برشاشات مياه محمولة على الظهر.

 

وفى قرية 6 أكتوبر ببئر العبد، نفذ مجموعة من الشباب المتطوعين حملة تعقيم موسعة وساعدهم الأهالى بتوفير جرارات زراعية وسيارات نصف نقل لحمل الماء وتوفير مولدات كهرباء ومواتير رش وخراطيم، وخلال الحملة قاموا بتعقيم المنازل وبرك مياه راكدة، وعشش ومحلات، وفى قرية بالوظة ببئر العبد قام الأهالى بتنفيذ مبادرة شعبية جمعتهم وقام عددا من شباب القرية بعمليات التعقيم والتطهير.

 

 وشهدت مدينة العريش، انطلاق حملات منوعة نظمها شباب ومؤسسات مجتمع مدنى، ووفرت جمعية حماية البيئة بالعريش، معدات رش ونقل مياه استخدمها شباب فى تطهير وتعقيم احياء وسط المدينة، وقام عددا المتطوعين بأعمال تطهير لدار الأيتام بشمال سيناء وقال حود الجيد الفواخيرى، قائد المجموعة التطوعية، أنهم استكمالا لحملة تطهير وتعقيم للأحياء بمدينة العريش انطلاقا من حى الفراخرية بالعريش، توجهوا اليوم لمقر دار الأيتام فى حى العبور شرق مدينة العريش، وقاموا بتعقيمها، وأضاف ان التعقيم تضمن تطهير المبنى والغرف الداخلية لرواد الدار من الأطفال، وقضاء يوم ترفيهى مع الرواد .

 

كما نفذ مجموعة من الشباب بمركز شباب 6 أكتوبر بالعريش حملة تعقيم وتطهير استهدفت مختلف المناطق بمدينة العريش، وأوضح الشباب أن الحملة تحمل اسم معا للتطهير بالعريش، تحت رعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى، واللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وإيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة الشباب وكليب راشد وكيل الشباب بالمديرية، وتضمنت توزيع علب لرش الكلور المخفف على سائقى خطوط المواصلات الداخلية، وتعقيم مسجد النعمان والشوربجى والهادى والسلام والعباسى وعمر بن عبد العزيز والبنهاوى وصلاح الدين والرفاعى والتقوى وحضانة رياض الصالحين ، و تطهير أحياء " الشوربجى والسلايمة " فى مدينة العريش .

 

وفى محافظة الشرقية ما زال الشباب ورجال الأعمال ومعظم الشعب الشرقاوى يقدمون التوعية ضد فيروس كورونا وقال محمد السيد صاحب مبادرة " شباب بتحب بلدهم " بمركز فاقوس أن أعضاء المبادرة استطاعوا توزيع توزيع أكثر من 2000 كمامة وأكثر من 1500 جوانتى على كبار السن والحالات المزمنة داخل كل البنوك ( بنك مصر وبنك الإسكندرية وبنك القاهرة والبنك الأهلى وشركة فودافون مصر ومركز الشرقية للاشعة والتأمين الصحى وبعض المحلات التجارية 

وأضاف أن المبادرة مستمرة منذ صباح اليوم الثلاثاء وستستمر حتى الأيام الأولى من شهر أبريل المقبل لافتا أنه لاحظ نقص كبير فى الكمامات والجوانتى والكحول مطالبا المجتمع المدنى بالوقوف معهم ومساعدتهم لتخطى المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد .

 

وقال الدكتور علاء خليل أستاذ جراحة الأورام بجامعة الزقازيق أنه قام بشراء ماكينة رش وحملها داخل قسم الجراحة بمستشفيات جامعة الزقازيق وأحضرنا المواد المطهرة من مستشفيات الجامعة وأضاف لـ " اليوم السابع " أنا قمت بنفسى بالتطهير مع عمال العمليات وبدأنا بمكتب الجراحين والتخدير وطرق العمليات والأبواب وغرف العمليات ومكاتب التمريض لافتا أن المشاركة من الاهالى ولو بسيطة تساهم فى إجراءات منع العدوي

 

وأضاف الحاج أحمد أبو زيد أحد أبناء مركز أبو كبير أنه لليوم الثالث على التوالى يقوم بتزويد شباب المركز بكميات مطهرة لتطهير المدينة والقرى وجميع المبانى الحكومية حسب اتفاقه مع المهندس وجيه صدقى رئيس مركز ومدينة أبو كبير وأشاد بعدد من الماء المركز الذين بدأوا فى المساهمة فى تطهير القرى والأحياء 

وتكفل الحاج هانى شمروخ صاحب مصنع لوليا للعبايات بتطهير وتعقيم منطقة شرفة الدوه بمدينة ابو كبير كامله مع امتدادها بشارع أبو عوض ومدرسة الشرفه وكل المساجد المحيطة 

 

كما بدأت الجمعيات الخيرية تقوم بتنظيم مبادرات وقال محمد السيد كمشا أن جمعية شباب كفر الحصر أعلنت عن بدء جمع صورة بطاقة الرقم القومى للعمالة الغير منتظمة لصرف 500 جنية فورى من القوى العاملة بمبادرة حياة كريمة وحددت خدمة استلام صور البطاقات من الاهالى بشكل مجانى يوميآ من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء كل يوم 

 

وقال ضياء عفت سكرتير عام جمعية الإرادة لتحدى الإعاقة أن الجمعية قامت اليوم تجوب جميع شوراع أبوكبير بحملة توعية ضد الوقايه من فيروس كورونا وكانت بداية الحملة أول شارع التحرير وترعة الرمل وحى المنشية الجديدة وحى الزوابعية وحى البنوية ثم استكمال شارع التحرير حتى المحطة بما فيه البريد وموقف مصر وموقف الزقازيق وجميع محال أبو كبير بشارع التحرير وشارع المحطة وصولا الى هايبر ماركت 

 

وتتضمن حملة التوعية توزيع منشور فاقت الـ 2000 منشور للتعرف بكيفية الوقاية من الفيروس توزع هذه المنشورات على الأهالى بمركز أبو كبير وفى شوارع المدينة بأكملها وشارك فى حملة التوعية بعض الشباب المتطوع بالجمعية جهاد عثمان أحمد عامر واحمد حجاج وعمرو السيد واحمد ضياء ومحمد عماد وبلال شحاتة واحمد رزق وعمرو عاطف وإنتصار رأفت وأميمه ضياء



وفى المنيا هناك مبادرة جديدة لأبناء محافظة المنيا لتقليل الزحام أمام ماكينات الصراف الالى ومنع التجمعات فى مواجهة فيروس كرونا، قامت مجموعات شبابية باستئجار كراسى ووضعها أمام ماكينات الصرف بمسافة كبيرة بين المواطنين وذلك منعا للزحام امام الصراف الالى، وقد تم تنفيذ المبادرة فى جميع مراكز المحافظة . كما قام مجموعة من الشباب بتوفير أدوات التعقيم والمطهرات وتعقيم ماكينة الصرف مع كل مستخدم للماكينة .

فيما يقوم الشباب بمختلف قرى المحافظة بأعمال الرش والتطهير فى الشوارع والمؤسسات الحكومية والمساجد والكنائس، ففى قرية ريدة وتله وصفط التابعين لمركز المنيا حيث يتم تطهير ورش وتعقيم الشوارع والمدارس والكنائس والمساجد، وقاموا بأعمال التوعية من خلال صفحاتهم على الانترنت او التجول من خلال ارتداء الكمامات والكحل ومحاولة توجيهه المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية .

ففى أبو قرقاص وفى إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية تم تنفيذ خطة لتطهير وتعقيم مشددة بقرية نزلة اسمنت وبنى موسى وبنى عبيد والمنشآت والمصالح الحكومية والخدمية والدينية والمدارس بالقرى وذلك بالمشاركة الشعبية .

ويواصل فريق التعقيم برش وتطهير عددا دور العبادة المساجد والكنائس وعدد من المدارس ضمن الخطة لتطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح الحكومية بقرية نزلة اسمنت وتوابعها وقرية بنى موسى وتوابعها وقرية بنى عبيد وتوابعها .

وأصدر رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص توجيهاته بتفعيل وتكثيف حملات التوعية بالفيروس فى جميع القطاعات وطرق الوقاية منه وطرق انتشاره ومقاومته والعمل على توعيه المواطنين مع الاهتمام بالنظافة العامة وغسل الأيدى باستمرار مع التوجيه بتوزيع وتعليق منشورات التوعية بالفيروس فى كافة المصالح الحكومية لتعريف العاملين بطرق الوقاية منه والإجراءات الاحترازية التى يجب إتباعها تجنبا للإصابة.

وأشار إلى أن استمرار عمل غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو قرقاص والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة لمتابعة تطورات الموقف والإبلاغ عن أى مستجدات.

كما أطلقت شركة المياه والصرف الصحى بالمنيا برئاسة المهندس ياسر الشهاوى رئيس مجلس الإدارة بأنه بناءا على تعليمات كلا من اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا والمهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة تم تكليف قطاع المعامل بتعقيم كافة فروع الشركة ومراكز خدمة العملاء، كإجراء احترازى ضد فيرس كورونا المستجد 

وأضاف الشهاوى ان الشركة أطلقت مبادرة هى الأولى من نوعها على مستوى شركات المياه وقامت الشركة بتعقيم مستشفى التأمين الصحى بالمنيا بالكامل كاجراء احترازى للوقاية من فيرس كورونا المستجد وان الشركة مستعدة لتقديم كافة الدعم للمساجد والكنائس داخل المحافظة فى حالة طلبها حيث انتهت الشركة من تطهير مسجدى صلاح الدين والحسين بمدينة المنيا وان كافة إمكانيات الشركة متاحة للتعاون مع كافة أجهزة الدولة داخل المحافظة فى حالة طلبها.

ومن ناحية أخرى كلف اللواء أسامة القاضى،  محافظ المنيا، الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوى،  برفع وإزالة القمامة والمخلفات المتراكمة من الشوارع، وتكثيف أعمال النظافة والتجميل.

و شدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة المستمرة وتكثيف أعمال النظافة والتجميل ورفع القمامة بصفة دورية على مدار اليوم من مختلف الشوارع والميادين والطرق الرئيسية والفرعية والحفاظ على المظهر الحضارى اللائق .

فيما أعلنت مديرية الزراعة بالمحافظة برئاسة المهندس عبد العاطى صديق وكيل الوزارة أن المديرية لديها استعداد لتقديم الدعم بمواتير الرش لكل المؤسسات الحكومية وان كل إمكانية مديرية الزراعة توضع فى خدمة المحافظة لمواجهة فيروس كرونا المستجد، وأكد انه تم تعقيم ورش وتطهير المديرية والجمعيات الزراعية.

 

سوهاج، كورونا، الاسكندرية ، المنيا

 

صور.. شباب المحافظات وأصحاب المحلات يواصلون إطلاق المبادرات للمواجهة كورونا .. تعليق لوحات إرشادية لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من الفيروس وتعقيم ورش الوحدات المحلية وسحب عينات مجانية للمواطنين من المنازل لتحليلها

 

 

المحافظات – عمرو خلف ونيفين طه وعبد الله صلاح وجاكلين منير وأسماء على بدر ومحمد حسين وحمدى عبد العظيم وصلاح المسن وحسن عبد الغفار

 

ما زالت أصداء فيروس كورونا تسيطر على الجميع داخل المحافظات والتى اتخذت إجراءات وقائية واحترازية من خلال قيام العديد من الشباب وأصحاب المحلات والمنظمات بإطلاق المبادرات الايجابية لمواجهة الفيروس القاتل من خلال توعية المواطنين بالإضافة الى تعقيم ورش الوحدات المحلية والهيئات والمصالح الحكومية على مستوى المحافظات وكذلك قيام مجموعة من الشباب بالتوجه الى منازل المواطنين لسحب عينات مجانية منهم لتحليلها.

 

"اليوم السابع" يواصل فتح ملف المبادرات الايجابية لتوعية المواطنين لمواجهة فيروس كورونا من خلال هذا التقرير بجميع المحافظات .

 

فى محافظة القليوبية قام أصحاب عدد من محال البقالة بمنطقة أرض نوبار بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بتعليق لوحات إرشادية لتوعية المواطنين بطرق الوقاية من فيروس كورونا وتتضمن تلك اللوحات الإرشادية نصائح للوقاية من فيروس كورونا وكيفية النظافة والوقاية منه ، وأشار القائمين على تعليق تلك اللوحات أن الغرض منها حماية المواطنين وتوصيل المعلومة بسهولة إليهم تجنبا تلك الفيروس والحد من انتشاره.

 

وكانت قد اتخذت محافظة القليوبية عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية، تفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم، ديوان مديرية الطب البيطرى للاطمئنان على الاستعدادات اللازمة، حيث تم شراء 10 آلاف لتر من الكلور لزوم أعمال التعقيم والنظافة بالوحدات المحلية والمديريات والمصالح الحكومية التابعة للمحافظة.

 

ومن جانبه أعطى المحافظ، تعليماته بضرورة استمرار حملات تعقيم ورش الوحدات المحلية بالمراكز والأحياء وجميع المنشآت الحكومية والمرافق بالمحافظة بالتنسيق مع مديرية الصحة ورؤساء المراكز والأحياء ضمن خطة المحافظة، حرصاً على سلامة العاملين والمترددين عليها وذلك ضمن التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية.

 

وفى أسوان، تبنى مجموعة من الشباب العاملين بأحد المعامل الخاصة، مبادرة "خليك فى بيتك"، وقررا الوصول للمرضى إلى منازلهم لسحب عينات تحاليل منهم، سواء لتحليلها فى معملهم أو المعامل الأخرى وذلك بالمجان، دعماً لمبادرة "خليك فى بيتك" لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأكد محمود عبد المنعم، مدير إدارى بمعامل طبية بمحافظة أسوان، أن إدارة المعمل تتبنى مبادرة "خليك فى بيتك"، وقررت التبرع بالمجان لسحب عينات من المرضى داخل منازلهم باستخدام أدوات طبية تستعمل لمرة واحدة فقط، موضحاً بأن هذه الخدمة ليست قاصرة على المعمل فقط ولكن سحب العينة للمرضى وتقديمها للمعمل الخاص بهم أو غيره من العامل الأخرى.

 

وقال المهندس طه تقى، مسئول الأجهزة الطبية بالمعمل: "بيجلنا ناس كتير بتسأل على تحاليل فيروس كورونا، ونحن نحذر بأن المعامل الخاصة لا يوجد بها تحاليل فيروس كورونا، إلا فى المعامل المركزية الخاصة بوزارة الصحة بالقاهرة".

 

وأضاف "تقى"، أن مصر خلال هذه الفترة تحتاج لمقاومة المرض بأسرع وقت حتى لا يتفشى الفيروس، مؤكداً أن فكرة تصميم الجهاز جاءت دعماً لما تبذله الدولة والحكومة من جهود لمكافحة مرض كورونا المستجد، موجهاً النصيحة للاهتمام بالنظافة الشخصية لدى الناس وعدم ملامسة أى أسطح مع كثرة غسيل اليدين، مع محاولة عدم النزول من البيت إلا للضرورة القصوى، وتوزيع بوسترات تفيد بذلك.

 

كما نظمت أمانة مركز دراو بحزب مستقبل وطن بأسوان قوافل ميدانية تقوم بالتوعية وتعقيم وتطهير المصالح والمواقع المختلفة مع توزيع بعض المستلزمات حيث وفرت الأمانة بعض المستلزمات كالجوانتيات والكمامات وتوزيعها على المواطنين و حيث قامت أمانة مركز دراو بحزب مستقبل وطن بأسوان باستكمال العمل داخل قرى غرب النيل بمركز دراو وشملت جميع المصالح الحكومية والمدارس ومراكز الشباب ونقطة شرطه بنبان.

 

ونظم حزب مستقبل وطن فى محافظة أسوان حملة لتطهير وتعقيم مبنى الإذاعة والتلفزيون لمنطقة جنوب الصعيد وذلك انطلاقا من الدور المجتمعى لحزب مستقبل وطن، وقال الإذاعى محمد الحسن مدنى رئيس إذاعة جنوب الصعيد وأمين الإعلام بحزب مستقبل وطن فى أسوان أن الحملة تضمنت رش وتعقيم مختلف الاستوديوهات والمكاتب الإدارية فى المبنى من أجل الوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره ذلك فى إطار السياسة التى ينتهجها حزب مستقبل وطن، لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى،  ومؤسسات الدولة المصرية، من خلال إطلاق وتنظيم الفعاليات والمبادرات المجتمعية المختلفة.

 

أما فى محافظة الإسكندرية فقال محمد توفيق، منسق فريق عمل مبادرة كلنا واحد ضد كورونا، إن من من واقع المسؤولية المجتمعية والتفاعل بالإيجابية تم تدشين مبادرة للتكافل الاجتماعى بالإسكندرية لرعاية مصابى وأسر الحجر الصحى بمستشفى العجمى النموذجى لأسر من محدودى الدخل ولغير القادرين على تحمل أعباء التواجد داخل الحجر الصحى بالمحافظة.

 

وأضاف "توفيق"، فى بيان "أن تم التواصل مع إدارة المستشفى لإمدادنا بالبيانات للحالات الغير قادرة، وتعمل المبادرة على التواصل معهم من أجل بث حالة طمأنينة لديهم ومسانداهم ودعمهم بضمير بدون تصوير".

 

وأشار إلى "أن كان الهدف الأساسى من تدشين تلك المبادرة التكافل الاجتماعى لمحدودى الدخل وأسرهم من الغير قادرين على أعباء العزل بالحجر الصحى،  ولكن فى حالة ظهور أعراض أولية لمحدودى الدخل وعمال اليومية والغير قادرين، فلابد من توفير احتياجات أسرته فى فترة غيابة ووضعه فى الحجر الصحي"، داعياً الجميع بالمشاركة فى دعم تلك الفئة التى هى أولى الناس بالدعم الحقيقى وأسرهم.

 

ومازالت هناك بعض الأسواق بالإسكندرية لبيع الخضار والفاكهة تعمل فى الفترة الصباحية، بما يسمح بوجود تجمعات من المواطنين بأعداد كبيرة، وذلك بالمخالفة لشروط الإجراءات الاحترازية لمواجهه انتشار فيروس كورونا، وفى المقابل كثفت أحياء الإسكندرية حملاتها لمواجهه تلك التجمعات وفض الأسواق ومنع وقوف الباعة الجائلين، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد، بنطاق الثغر ورفع الأسواق منعا للتجمعات

وقاد محمد عبد الله رئيس حى العامرية ثان حملة صباحية، يرافقه إدارة إشغال الطريق ووحدة التدخل السريع والمتابعة الميدانية ورئيس قطاع مريوط، وإستهدفت الحملة المرور على قرى مربوط لرفع الإشغالات والسوق، بعدة قرى تابعة للحى وهى قرى البصره - الحرية - الجلاء - بغداد، حيث قامت الحملة برفع الأسواق بالقرى سالفة الذكر

 

 

و فى مركز ومدينة برج العرب، تم شن حملة لرفع سوق الاثنين بقرية بهيج فى إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وبناءا على توجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بإيقاف كافة أنشطة الأسواق الأسبوعية على مستوى المحافظة وذلك فى ضوء ما تقوم به الدولة من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتنفيذا لتعليمات المهندسة جيهان مسعود رئيس مركز ومدينة برج العرب، حيث قامت إدارة أشغال الطريق بالمركز بشن حملة لرفع سوق الاثنين بقرية بهيج وجاء ذلك بحضور المهندسة نادية جبر سكرتير عام المركز وأحمد مخيمر رئيس الوحدة المحلية لقرية بهيج وتحت إشراف نجوى أمين رئيس حى الجمرك، شن الحى حملة صباحية بقيادة سكرتير عام الحى،  لضبط الشارع والعمل على توسيع الطريق، وتفرقة الباعة بسوق الميدان، كما تم إزالة كافة الإشغالات والتحفظ عليها، حيث شارك بالحملة الإدارات المعنية بالحى " إشغال الطريق والمتابعة الميدانية ووحدة التدخل السريع، شئون البيئة، والرصد البيئى،  ومدير إدارة التنمية المحلية

كما ظهرت فى الإسكندرية عدد من المبادرات المجتمعية للمساهمة فى التوعية والحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد، بالإضافة الى مبادرات أخرى من شأنها أن تحد من الآثار الاقتصادية السلبية جراء الإجراءات الاحترازية من انتشار الفيروس، حيث شهد المجتمع السكندرى تفاعل كبير من الشباب والمنظمات المجتمع المدنى للمساهمة فى الجهود التى تبذلها الدولة .

 

ففى مجال التحفيف من الاثار الاقتصادية السلبية للإجراءات الاحترازية لمواجهه فيروس "كورونا"، أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه سيتم فتح حساب بنكى للتبرع لمبادرة " ادعم عمال اليومية "، وتشكيل لجنة برئاسة الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ واللواء محمد حازم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، وعضوية مسئولى التضامن الاجتماعى وكافة الجهات المعنية، لوضع الآلية اللازمة لتنفيذ تلك المبادرة، لضمان عدم تضرر تلك الفئة بأى شكل من الأشكال، مؤكدا أن المبادرة لها دوران أساسيان أولهما تكثيف حملات التوعية خاصة فى الأماكن الشعبية البسيطة والآخر وضع الآلية اللازمة لجمع التبرعات لدعم العمالة اليومية

 

كما عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماع موسع لمباردة " ادعم عمال اليومية "، من خلال حشد المجتمع المدنى والحكومى بالمحافظة لتقليل الأثار الناتجة عليهم جراء الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة عدم تفشى فيروس كورونا المستجد، بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، وممثلى جمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية بالإسكندرية، وأعضاء مجلس النواب، والمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، ومسئولى التضامن الاجتماعى والقوى العاملة وقدم المحافظ الشكر لجميع الحضور على المشاركة فى هذه المبادرة التى تأتى فى الأساس فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومن منطلق تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد فى الحفاظ على صحة المواطن المصرى،  وتحمل أية خسائر مادية ماعدا أرواح المصريين، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لإتمام هذا الاجتماع وتنفيذ إجراءات وتعليمات الحكومة المصرية

 

وقال محمد الشريف :"أن هناك عدد كبير من أهالينا البسطاء يعمل بنظام اليومية، فى كافة المجالات، والأزمة التى تمر بها دول العالم حاليا ستؤثر بشكل كبير جدا على هؤلاء العمال"، وأضاف قائلا " لايمكن ترك عمال اليومية وحدهم "، لذلك وجب علينا جميعا مسئولين وتنفيذيين ورجال أعمال ونواب وممثلى المجتمع المدنى بالإسكندرية ومن منطلق واجبنا الوطنى لمشاركة الدولة فى مواجهة تلك الأزمة، التكاتف لوضع حلول عاجلة وتوفير غطاء آمن لشريحة العاملين باليومية إحدى أكبر الشرائح الموجودة بالمجتمع السكندري

 

 على الصعيد ذاته أشاد المحافظ بالمبادرة التى أطلقها أطباء الإسكندرية " امكث فى بيتك واستشرنا "، وكذا مبادرة أعضاء مجلس النواب للمشاركة فى تطهير شوارع المدينة، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية للحد من تفشى فيروس كورونا وعدم التهاون لعدم حدوث أزمة كبيرة مثل بعض الدول الأوروبية التى تهاونت فى بداية الأمر ووصلت فى نهاية الأمر إلى وفاة الآلاف من مواطنيها، لافتا إلى أن المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية شنت عدة حملات مشددة خلال الايام السابقة، وتم اصدار قرار بغلق الأسواق الأسبوعية، علاوة عن تنظيم العمل بالأسواق اليومية خاصة فى المناطق البسيطة

من جانبها أشارت الدكتورة جاكلين عازر إلى أن مبادرة اليوم هى دعوة لكل مواطن حريص على وطنه، ومجتمعه وأهله البسطاء، للمشاركة فى تلك المبادرة، موضحة إلى أنه تم أطلاق عدة حملات توعية، ويجب علينا جميعا استمرارنا فى توعية أهالينا البسطاء، لافتة إلى أن اللجنة المشكلة ستحدد الآليات التى ستعمل من خلالها .

 

واستمع المحافظ إلى اقتراحات المشاركين والتى كان أهمها أعداد قاعدة بيانات من خلال المحافظة والتضامن الاجتماعى لحصر أعداد العمالة اليومية المسجلين بالقوى العاملة وغير المسجلين، لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وكذا تقسيم الدعم إلى دعم مادى ومعنوى من خلال تبرعات السلع الغذائية، فضلا عن إطلاق حملة توعية شاملة على مواقع التواصل الاجتماعى،  وغيرها من المقترحات، التى أكد المحافظ أن اللجنة المشكلة ستقوم بتحديد كافة النقاط اللازمة التى ستدعم المبادرة

 

يأتى ذلك فى حين بدأت بعض الجمعيات الأهلية فى إطلاق مبادرات للتوعية والمساهمة فى أعمال التعقيم، حيث قامت جمعية " خليك إيجابى" بالإسكندرية، بتوزيع منشورات التوعية بأماكن وأحياء شعبية مثل العصافرة والعجمى والحضرة والعوايد، كما قام شباب الجمعية بزيارة دور المسنين والأيتام والعمل على تعقيم تلك الأماكن كمساهمة من الجمعية

كما قامت جمعيه خليك ايجابى من خلال نادى الشباب بحمله تطهير وتنظيف مسجد الخلفاء الراشدين وبعض المحلات بمنطقه العصافره قبلى بالاسكندريه كبداية لحمله على مستوى الاسكندريه لتعقيم وتطهير الأماكن العامة والقيام بتوعية المواطنين بضرورة البقاء بالمنزل وعدم النزول الا للضرورة فقط حسب تعليمات وإرشادات وزاره الصحة

 

كما قام فريق عمل جروب" لا للفساد بالا سكندريه" بتوزيع الكمامات على بعض عمال شركة نهضة مصر قطاع باكوس وعمال الصرف الصحى بمنطقة أحياء شرق الإسكندرية ، واصفين هذا العمل بأنة واجب مجتمعى يجب على الجميع التعاون لحماية المجتمع والوطن

 

فيما أعلن مجموعة من أطباء الإسكندرية، تدشين صفحة على مواقع التواصل الإجتماعى "الفيس بوك"، تحت عنوان"امكث ببيتك واستشرنا طبيا"

 

وأوضح الدكتور ياسر زكى أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة الإسكندرية مؤسس الصفحة"الجروب" إلى أنها صفحة تطوعية تضم العديد من أساتذة الطب بجامعة الإسكندرية؛ واستشاريين بكافة التخصصات"باطنه، قلب، أطفال، عظام، وغيرها" تقوم بتقديم الاستشارات الطبية فى التخصصات المختلفة لجموع المصريين فى شتى أنحاء المحروسة عامة، ولأهالى الإسكندرية بصفة خاصة

مشيرا إلى أن تدشين الصفحة جاء انطلاقاً من الدور الوطنى فى خدمة المجتمع وتقديم الاستشارات اللازمة لهم سواء على العام أو الخاص من خلال استقبال الرسائل الخاصة؛ وذلك تزامنا مع ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية بسبب فيروس كورونا المستجد والذى يستدعى المكوث فى المنازل لفترات طويلة

واستطرد قائلاً: إن الصفحة تهدف إلى أنها ستساعد كثيراً فى تقليل الذهاب إلى العيادات والمستشفيات فى الحالات التى لا تستدعى ذلك، وهو ما يساعد فى تقليل الزحام مما يساعد على تقليل انتقال العدوى وانتشارها

 

و على الرغم من إعلان نقابة الأطباء بالإسكندرية، رفضها لتكوين بعض الجروبات على شبكات التواصل الاجتماعى،  بصفحات للاستشارات الطبية من أطباء متخصصين، وصفتهم بأنهم ذو علم وخبرة، إلا أن الحروب أعلن الاستمرار فى العمل للمساهمة والتوعية، حيث أكدت نقابة الأطباء بالإسكندرية على أنة على الرغم من النوايا الطيبة لهؤلاء الأطباء ورغبتهم فى التشجيع على البقاء بالمنزل وتخفيف العبء على المستشفيات، الا أن المبادئ المتفق عليها طبيا وقانونيا، هو ضرورة مناظرة المريض بنفسه وفحصة عند التشخيص وقبل كتابة العلاج وليس من خلال المكالمات التليفونية أو عبر شبكات التواصل الاجتماعى أو أية وسيلة رقمية أخرى كما هو مكتوب فى لائحة أداب المهنة .

 

و فى نفس السياق أعلنت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية، برئاسة محمد سعد مدير عام الهيئة، عن تبنى مبادرة "نظف وعقم شارعك" من خلال تنظيم حملات لنظافة الشوارع ومداخل العمارات التى نسكن فيها ورشها بالمطهرات مع الالتزام الكامل بطرق الوقاية المختلفة من فيروس كورونا اثناء عملية النظافة والتعقيم

 

و أشارت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية فى بيان صادر اليوم، أن المبادرة تكون على شكل مسابقة لأجمل وأنظف الشوارع بجميع أحياء المحافظة والشوارع الفائزة سيتم تشجيرها ورفع كفاءتها من حيث الإنارة ودهان الارصفه بمساهمه الأحياء وسيتم تسليم شهادات تقدير تشجيعية من الهيئة للفائزين ، و أكدت على أن الدعوة للجميع للمشاركة الفعالة ولجمعيات المجتمع المدنى والمؤسسات الخيرية للمشاركة الفعالة، تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة 

 

 

وفى محافظة سوهاج قال الشيخ عبد الرحمن اللاوى الأمين العام للمنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف بسوهاج أن المنظمة بجانب اشتراكها فى تطهير المساجد والمؤسسات تقوم لليوم الثانى على التوالى بتنظيم حملات توعية من خلال دعاتها فى الشوارع والميادين وأمام المحلات حينما يتخذ المجتمع مجموعة إجراءات واحتياطات بشأن المساجد ، والعبادة فيها. خوفاً على سلامة المصلين من انتشار عدوى مرض، أو تجنباً لأى شئ قد يصيب المجتمع بأذى فيجب علينا أن نؤمن بأن هذه الإجراءات والاحتياطات من الشريعة أيضا وأن الإلتزام والعمل بها عبادة لله سبحانه وتعالى.

 

كما أطلقت الوحدة المحلية لمدينة الكوامل بحرى بمحافظة سوهاج، حملة نظافة مكبرة، استهدفت تعقيم ورش المبانى والمنشآت الخاصة بالوحدة، بالكلور والمواد المطهرة، وذلك فى ضوء الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، تحت إشراف المهندس مختار أسعد، رئيس الوحدة المحلية، وفهد خلف نحمد سكرتير الوحدة.

كما قامت الوحدة المحلية للكوامل بحرى،  بحملة لمنع الشيشة بالمقاهى والكازينوهات، وذلك بناء على تعليمات المدير العام ورئيس مركز ومدينة سوهاج.

 

وأسفرت حملة النظافة، عن رفع حوالى 15 طن من القمامة، فيما أكد " مختار" على أهمية تكثيف حملات النظافة بالطرق الرئيسية والمداخل لرفع كفاءة مستوى النظافة والحفاظ على المظهر الحضارى، وأوضح أن النظافة تأتى كأولوية هامة، وخاصة فى ظل ما تشهده البلاد والعالم من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

 

كما ناشد الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بمحافظة سوهاج، بضرورة الالتزام والتواجد داخل المنازل خاصة بعد أن قامت الحكومة بإيقاف الصلوات داخل الكنائس والمساجد وإيقاف المدارس والجامعات وخفضت العمالة داخل المصالح لمواجهة اتنشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه يجب النظر إلى الدول التى لم تلتزم بما ندعو إليه بالإلتزام بالبيوت.

 

وأكد اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعضو المنتدب ان الشركة قامت بوضع لافتات بمقر الشركة تحس المواطنين والعاملين على الالتزام بتعليمات الحكومة والبقاء فى المنزل لحماية أنفسهم وأسرهم من مخاطر فيروس كورونا المستجد هذا بالإضافة الى نشر لافتات للتوعية بخطوات منع انتشار فيروس كورونا والتى اقرتها وزارة الصحة والسكان والتى تتمثل فى غسل الأيدى بالماء والصابون تجنب لمس العينين والفم والأنف بأيدى غير نظيفة وتغطية الأنف أثناء العطس أو السعال بمنديل ورقى وتجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة والابتعاد عن السلام بالأيدى أو التقبيل أو الأحضان والالتزام بالمنزل عند الشعور بحمى أو سعال وأنه فى حالة الشعور بضيق فى التنفس أو حمى أو سعال اتصل بالخط الساخن 105 أو 15335 كما يجب تجنب الاحتكاك بالمصابين أو بالحالات المشتبه فى اصابتها وتناول طعام مقوى للمناعة، يأتى ذلك فى اطار الدور المجتمعى الذى تقوم به الشركة تجاه المواطنين.

 

 

وفى شمال سيناء شهد مكتب بريد مدينة الشيخ زويد اليوم حملة تطوعية قادها الشباب، استهدفت تنظيم وقوف الأهالى أثناء عمليات صرفهم للمرتبات والمعاشات والمستحقات من البريد .

وقال سالم صقر مدير مركز شباب الكوثر بالشيخ زويد، أن الحملة فى إطار مبادرة ينفذها الشباب المتطوعين لتقديم الخدمات فى إطار إجراءات الاحتراز من فيروس كورونا.

 

وأشار أن الشباب هم : عبد الله البلتاجى،  واحمد هريدى،  وعيد غيث، ومحمود عبد السلام، ومحمود ابراهيم، وأيمن سمير، وقاموا بدور التنظيم وترك مسافات أمنة بين المترددين على مكتب البريد فى المدينة والذى يعد واجهة يومية للمئات من الاهالى حيث هو مقر الصرف الوحيد للمرتبات والمعاشات والتحويلات المالية وقال أن الشباب خلال عملهم وجهوا رسائل توعوية بطرق اخذ الاحتياطات الآمنة ضد كورونا، لافتا ان المبادرة تستكمل بعمليات رش وتعقيم ينفذها فريق آخر من الشباب لمنشات حكومية ومساكن ومحلات وفى الشوارع .

وشهدت مختلف مناطق شمال سيناء حملات شعبية ومبادرات شارك فيها شباب ورموز قبلية استهدفت مؤازرة جهود الدولة فيما تتخذه الأجهزة الر سمية من إجراءات احترازية لمنع انتشار المرض والحد منه .

 

كما استهدفت الحملات والمبادرات تعقيم وتطهير منشآت عامة وحكومية وشوارع ومنازل ومحلات اهالى ووصلت لمواقف السيارات العامة والمساجد والمقرات التعليمية من مدارس ودور حضانة وكليات ومعاهد حكومية وخاصة .

 

وفى قرى محافظة شمال سيناء، ظهر التعاون بين الأهالى فى إطلاق حملات التعقيم والتطهير بمساعدة حكومية بتوفير مواد التعقيم وقيام الأهالى بالتطوع وتوفير سيارات نقل والسير لمسافات وصولا للأماكن المستهدف تعقيمها فى مناطق وقرى المنبطح وفى مركز الحسنة وفى مركز نخل بوسط سيناء، وفى مناطق البرث جنوب رفح .

 

كما نفذ مجموعة من الأهالى مبادرات تطوعية لرش الأحياء باستخدام جرارات زراعية داخل مدينة الشيخ زويد، وسبقهم مجموعة من الشباب بتعقيم الشوارع والمنشأت فى حى الكوثر برشاشات مياه محمولة على الظهر.

 

وفى قرية 6 أكتوبر ببئر العبد، نفذ مجموعة من الشباب المتطوعين حملة تعقيم موسعة وساعدهم الأهالى بتوفير جرارات زراعية وسيارات نصف نقل لحمل الماء وتوفير مولدات كهرباء ومواتير رش وخراطيم، وخلال الحملة قاموا بتعقيم المنازل وبرك مياه راكدة، وعشش ومحلات، وفى قرية بالوظة ببئر العبد قام الأهالى بتنفيذ مبادرة شعبية جمعتهم وقام عددا من شباب القرية بعمليات التعقيم والتطهير.

 

 وشهدت مدينة العريش، انطلاق حملات منوعة نظمها شباب ومؤسسات مجتمع مدنى، ووفرت جمعية حماية البيئة بالعريش، معدات رش ونقل مياه استخدمها شباب فى تطهير وتعقيم احياء وسط المدينة، وقام عددا المتطوعين بأعمال تطهير لدار الأيتام بشمال سيناء وقال حود الجيد الفواخيرى، قائد المجموعة التطوعية، أنهم استكمالا لحملة تطهير وتعقيم للأحياء بمدينة العريش انطلاقا من حى الفراخرية بالعريش، توجهوا اليوم لمقر دار الأيتام فى حى العبور شرق مدينة العريش، وقاموا بتعقيمها، وأضاف ان التعقيم تضمن تطهير المبنى والغرف الداخلية لرواد الدار من الأطفال، وقضاء يوم ترفيهى مع الرواد .

 

كما نفذ مجموعة من الشباب بمركز شباب 6 أكتوبر بالعريش حملة تعقيم وتطهير استهدفت مختلف المناطق بمدينة العريش، وأوضح الشباب أن الحملة تحمل اسم معا للتطهير بالعريش، تحت رعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى، واللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وإيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة الشباب وكليب راشد وكيل الشباب بالمديرية، وتضمنت توزيع علب لرش الكلور المخفف على سائقى خطوط المواصلات الداخلية، وتعقيم مسجد النعمان والشوربجى والهادى والسلام والعباسى وعمر بن عبد العزيز والبنهاوى وصلاح الدين والرفاعى والتقوى وحضانة رياض الصالحين ، و تطهير أحياء " الشوربجى والسلايمة " فى مدينة العريش .

 

وفى محافظة الشرقية ما زال الشباب ورجال الأعمال ومعظم الشعب الشرقاوى يقدمون التوعية ضد فيروس كورونا وقال محمد السيد صاحب مبادرة " شباب بتحب بلدهم " بمركز فاقوس أن أعضاء المبادرة استطاعوا توزيع توزيع أكثر من 2000 كمامة وأكثر من 1500 جوانتى على كبار السن والحالات المزمنة داخل كل البنوك ( بنك مصر وبنك الإسكندرية وبنك القاهرة والبنك الأهلى وشركة فودافون مصر ومركز الشرقية للاشعة والتأمين الصحى وبعض المحلات التجارية 

وأضاف أن المبادرة مستمرة منذ صباح اليوم الثلاثاء وستستمر حتى الأيام الأولى من شهر أبريل المقبل لافتا أنه لاحظ نقص كبير فى الكمامات والجوانتى والكحول مطالبا المجتمع المدنى بالوقوف معهم ومساعدتهم لتخطى المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد .

 

وقال الدكتور علاء خليل أستاذ جراحة الأورام بجامعة الزقازيق أنه قام بشراء ماكينة رش وحملها داخل قسم الجراحة بمستشفيات جامعة الزقازيق وأحضرنا المواد المطهرة من مستشفيات الجامعة وأضاف لـ " اليوم السابع " أنا قمت بنفسى بالتطهير مع عمال العمليات وبدأنا بمكتب الجراحين والتخدير وطرق العمليات والأبواب وغرف العمليات ومكاتب التمريض لافتا أن المشاركة من الاهالى ولو بسيطة تساهم فى إجراءات منع العدوي

 

وأضاف الحاج أحمد أبو زيد أحد أبناء مركز أبو كبير أنه لليوم الثالث على التوالى يقوم بتزويد شباب المركز بكميات مطهرة لتطهير المدينة والقرى وجميع المبانى الحكومية حسب اتفاقه مع المهندس وجيه صدقى رئيس مركز ومدينة أبو كبير وأشاد بعدد من الماء المركز الذين بدأوا فى المساهمة فى تطهير القرى والأحياء 

وتكفل الحاج هانى شمروخ صاحب مصنع لوليا للعبايات بتطهير وتعقيم منطقة شرفة الدوه بمدينة ابو كبير كامله مع امتدادها بشارع أبو عوض ومدرسة الشرفه وكل المساجد المحيطة 

 

كما بدأت الجمعيات الخيرية تقوم بتنظيم مبادرات وقال محمد السيد كمشا أن جمعية شباب كفر الحصر أعلنت عن بدء جمع صورة بطاقة الرقم القومى للعمالة الغير منتظمة لصرف 500 جنية فورى من القوى العاملة بمبادرة حياة كريمة وحددت خدمة استلام صور البطاقات من الاهالى بشكل مجانى يوميآ من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء كل يوم 

 

وقال ضياء عفت سكرتير عام جمعية الإرادة لتحدى الإعاقة أن الجمعية قامت اليوم تجوب جميع شوراع أبوكبير بحملة توعية ضد الوقايه من فيروس كورونا وكانت بداية الحملة أول شارع التحرير وترعة الرمل وحى المنشية الجديدة وحى الزوابعية وحى البنوية ثم استكمال شارع التحرير حتى المحطة بما فيه البريد وموقف مصر وموقف الزقازيق وجميع محال أبو كبير بشارع التحرير وشارع المحطة وصولا الى هايبر ماركت 

 

وتتضمن حملة التوعية توزيع منشور فاقت الـ 2000 منشور للتعرف بكيفية الوقاية من الفيروس توزع هذه المنشورات على الأهالى بمركز أبو كبير وفى شوارع المدينة بأكملها وشارك فى حملة التوعية بعض الشباب المتطوع بالجمعية جهاد عثمان أحمد عامر واحمد حجاج وعمرو السيد واحمد ضياء ومحمد عماد وبلال شحاتة واحمد رزق وعمرو عاطف وإنتصار رأفت وأميمه ضياء



وفى المنيا هناك مبادرة جديدة لأبناء محافظة المنيا لتقليل الزحام أمام ماكينات الصراف الالى ومنع التجمعات فى مواجهة فيروس كرونا، قامت مجموعات شبابية باستئجار كراسى ووضعها أمام ماكينات الصرف بمسافة كبيرة بين المواطنين وذلك منعا للزحام امام الصراف الالى، وقد تم تنفيذ المبادرة فى جميع مراكز المحافظة . كما قام مجموعة من الشباب بتوفير أدوات التعقيم والمطهرات وتعقيم ماكينة الصرف مع كل مستخدم للماكينة .

فيما يقوم الشباب بمختلف قرى المحافظة بأعمال الرش والتطهير فى الشوارع والمؤسسات الحكومية والمساجد والكنائس، ففى قرية ريدة وتله وصفط التابعين لمركز المنيا حيث يتم تطهير ورش وتعقيم الشوارع والمدارس والكنائس والمساجد، وقاموا بأعمال التوعية من خلال صفحاتهم على الانترنت او التجول من خلال ارتداء الكمامات والكحل ومحاولة توجيهه المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية .

ففى أبو قرقاص وفى إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية تم تنفيذ خطة لتطهير وتعقيم مشددة بقرية نزلة اسمنت وبنى موسى وبنى عبيد والمنشآت والمصالح الحكومية والخدمية والدينية والمدارس بالقرى وذلك بالمشاركة الشعبية .

ويواصل فريق التعقيم برش وتطهير عددا دور العبادة المساجد والكنائس وعدد من المدارس ضمن الخطة لتطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح الحكومية بقرية نزلة اسمنت وتوابعها وقرية بنى موسى وتوابعها وقرية بنى عبيد وتوابعها .

وأصدر رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص توجيهاته بتفعيل وتكثيف حملات التوعية بالفيروس فى جميع القطاعات وطرق الوقاية منه وطرق انتشاره ومقاومته والعمل على توعيه المواطنين مع الاهتمام بالنظافة العامة وغسل الأيدى باستمرار مع التوجيه بتوزيع وتعليق منشورات التوعية بالفيروس فى كافة المصالح الحكومية لتعريف العاملين بطرق الوقاية منه والإجراءات الاحترازية التى يجب إتباعها تجنبا للإصابة.

وأشار إلى أن استمرار عمل غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو قرقاص والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة لمتابعة تطورات الموقف والإبلاغ عن أى مستجدات.

كما أطلقت شركة المياه والصرف الصحى بالمنيا برئاسة المهندس ياسر الشهاوى رئيس مجلس الإدارة بأنه بناءا على تعليمات كلا من اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا والمهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة تم تكليف قطاع المعامل بتعقيم كافة فروع الشركة ومراكز خدمة العملاء، كإجراء احترازى ضد فيرس كورونا المستجد 

وأضاف الشهاوى ان الشركة أطلقت مبادرة هى الأولى من نوعها على مستوى شركات المياه وقامت الشركة بتعقيم مستشفى التأمين الصحى بالمنيا بالكامل كاجراء احترازى للوقاية من فيرس كورونا المستجد وان الشركة مستعدة لتقديم كافة الدعم للمساجد والكنائس داخل المحافظة فى حالة طلبها حيث انتهت الشركة من تطهير مسجدى صلاح الدين والحسين بمدينة المنيا وان كافة إمكانيات الشركة متاحة للتعاون مع كافة أجهزة الدولة داخل المحافظة فى حالة طلبها.

ومن ناحية أخرى كلف اللواء أسامة القاضى،  محافظ المنيا، الوحدة المحلية لمركز ومدينة ملوى،  برفع وإزالة القمامة والمخلفات المتراكمة من الشوارع، وتكثيف أعمال النظافة والتجميل.

و شدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة المستمرة وتكثيف أعمال النظافة والتجميل ورفع القمامة بصفة دورية على مدار اليوم من مختلف الشوارع والميادين والطرق الرئيسية والفرعية والحفاظ على المظهر الحضارى اللائق .

فيما أعلنت مديرية الزراعة بالمحافظة برئاسة المهندس عبد العاطى صديق وكيل الوزارة أن المديرية لديها استعداد لتقديم الدعم بمواتير الرش لكل المؤسسات الحكومية وان كل إمكانية مديرية الزراعة توضع فى خدمة المحافظة لمواجهة فيروس كرونا المستجد، وأكد انه تم تعقيم ورش وتطهير المديرية والجمعيات الزراعية.

 

اسواق الاسكندرية
اسواق الاسكندرية

 

توزيع الكمامات
توزيع الكمامات

 

حملات على الاسواق
حملات على الاسواق

 

حملة بحى العجمى
حملة بحى العجمى

 

سوق العامرية
سوق العامرية

 

شباب الحملة
شباب الحملة

 

مبادارات الجروب
مبادارات الجروب

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (1)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (1)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (2)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (2)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (3)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (3)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (4)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (4)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (5)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (5)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (6)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (6)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (7)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (7)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (8)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (8)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (9)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (9)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (10)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (10)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (11)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (11)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (12)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (12)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (13)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (13)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (14)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (14)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (15)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (15)

 

مبادرات مجتمعية
مبادرات مجتمعية

 

مجموعات العمل بالشارع
مجموعات العمل بالشارع
اسواق الاسكندرية
اسواق الاسكندرية

 

توزيع الكمامات
توزيع الكمامات

 

حملات على الاسواق
حملات على الاسواق

 

حملة بحى العجمى
حملة بحى العجمى

 

سوق العامرية
سوق العامرية

 

شباب الحملة
شباب الحملة

 

مبادارات الجروب
مبادارات الجروب

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (1)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (1)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (2)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (2)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (3)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (3)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (4)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (4)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (5)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (5)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (6)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (6)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (7)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (7)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (8)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (8)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (9)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (9)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (10)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (10)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (11)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (11)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (12)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (12)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (13)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (13)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (14)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (14)

 

مبادرات التوعية بفيروس كورونا (15)
مبادرات التوعية بفيروس كورونا (15)

 

مبادرات مجتمعية
مبادرات مجتمعية

 

مجموعات العمل بالشارع
مجموعات العمل بالشارع

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة