إجراءات غير اعتيادية بالدول العربية لمواجهة كورونا.. الفيروس يضرب الكويت بـ56 إصابة.. والجريدة: وزير شئون مجلس الأمة قيد الحجر المنزلى.. الإمارات تجلى رعاياها من إيران.. والجزائر تعلن تسجيل حالتين جديدتين

الإثنين، 02 مارس 2020 02:30 م
إجراءات غير اعتيادية بالدول العربية لمواجهة كورونا.. الفيروس يضرب الكويت بـ56 إصابة.. والجريدة: وزير شئون مجلس الأمة قيد الحجر المنزلى.. الإمارات تجلى رعاياها من إيران.. والجزائر تعلن تسجيل حالتين جديدتين
كتبت : إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلل فيروس كورونا منذ أسبوعين إلى الوطن العربى عابرا شرق الكرة الأرضية إلى القارة الأفريقية متجاوزا حواجز الزمان والمسافات الشاسعة، ليصيب ثماني دول عربية، مما فرض على تلك الدول اتخاذ إجراءات غير اعتيادية لتفادى انتشار العدوى.

 

في الوقت نفسه أكدت المملكة العربية السعودية، انها لم تسجل أي إصابة حتى الآن مؤكدة أنها تحرص على تحديث المعلومات حول كورونا يوميا ويتم الإعلان عنها بشفافية ، وفى إطار الإجراءات الاحترازية أكدت وزارة الصحة السعودية إعدادها 25 مستشفى للتعامل مع أي حالات إصابة بالفيروس التاجي، قد يتم اكتشافها في المملكة، في إطار تدابير وقائية تشمل إغلاق حدودها أمام الحجاج.

 

وقال محمد عبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحفي، وفقا لوكالة أنباء "رويترز"، إن 2200 سرير في المستشفى مخصصة لحالات الحجر الصحي، مضيفًا أن المملكة لم تسجل أي حالات للإصابة بفيروس كورونا الجديد حتى الآن، مضيفًا أن النشاط التجاري للمملكة العربية السعودية لم يتأثر و"يسير كالمعتاد".

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت توقف إصدار تأشيرات العمرة أو التأشيرات السياحية، يوم الخميس الماضى، مع فرض حظر على الأجانب القادمين إلى المملكة.

 

الكويت

تعتبر الدولة العربية الأكثر حالات إصابة ب"كورونا"، فقد بلغ عدد الحالات بها 56 حالة ، بعد أن قفز بمعدل 10 حالات في يوم واحد، دفع هذا الانتشار المتسارع للفيروس لاتخاذ إجراءات شديدة الدقة ، من بينها وضع مبارك الحريص وزير الدولة لشؤون الخدمات ومجلس الأمة الكويتى فى الحجر المنزلى، بعد عودته من إجازة قضاها فى إيطاليا، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

 

ونقلت صحيفة الجريدة الكويتية عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، اليوم الاثنين، أن وزير الدولة لشؤون الخدمات ومجلس الأمة الكويتي، لن يحضر الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم؛ وذلك كإجراء احترازي.

وأشارت إلى أن إجراءات وزارة الصحة الكويتية الخاصة بمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) تُطبّق على الجميع، دون النظر إلى مناصبهم، مؤكدة أن هناك متابعة مستمرة للمواطنين الذين يقضون فترة الحجر في منازلهم، عبر مراكز الوقاية الصحية.

 

كانت وزارة الصحة الكويتية، قد أعلنت صباح اليوم، ارتفاع عدد المصابين بفيروس (كورونا المستجد كوفيد - 19) إلى 56 حالة، بعد تسجيل 10 حالات إصابة جديدة، ضمن الحالات المرتبطة بالسفر إلى إيران.

 

 وقالت الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة والخدمات الطبية بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة بثينة المضف - في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة - إن الحالات العشر الجديدة المصابة، هي من ضمن الحالات المرتبطة بالسفر إلى إيران .. مؤكدة أنه سيتم توفير محاجر صحية إضافية، وفقا للاحتياجات المطلوبة، وكذلك وفقا لخطة اجلاء الكويتيين من بعض الدول مستقبليا.

 

وأهابت الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة والخدمات الطبية بوزارة الصحة الكويتية، بالمواطنين والمقيمين، الالتزام بقرارات وزارة الصحة وتجنب التجمعات، ودعت كلا من طبق عليه الحجر المنزلي، للتعاون مع الفريق الطبي، حفاظا على سلامة المجتمع الكويتي، وتجنبا للمساءلة القانونية.

 

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند، أن الحالة الصحية للمتواجدين بالحجر الصحي جيدة ومستقرة، مشيرا إلى أنهم يتلقون الرعاية الطبية اللازمة في أحد المستشفيات المعدة والمجهزة لاستقبال مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، تحت إشراف فريق طبي في جميع التخصصات، مشددا في الوقت نفسه على أن جميع إمكانيات وزارة الصحة الكويتية، مسخرة لمتابعة حالتهم الصحية.

 

وكانت وزارة الصحة الكويتية، قد أعلنت أمس الأحد، ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) إلى 46 حالة؛ وذلك بعد تسجيل حالة إصابة جديدة، من ضمن الكويتيين القادمين من إيران.

 

الجزائر

 

وفى الجزائر أعلنت وزارة الصحة الجزائرية اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الجزائر إلى ثلاث حالات.

 

وأكدت الوزارة، أنه لم يتم تسجيل سوى حالة إصابة واحدة، وهى للمواطن الإيطالى الذى تم ترحيله، مشيرة إلى أنه يجرى تعزيز ترتيبات المراقبة واليقظة التى تم وضعها لمواجهة الفيروس بانتظام للتصدى لتطور الوضع.

الإمارات

 

عدد الحالات بدولة الإمارات 21 حالة حتى الآن وقد فرض كورونا على الجهات المعنية تعليق الدراسة بالحضانات كما أعلن وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات حسين الحمادي، أنه سيتم تعليق جميع الفعاليات الطلابية الداخلية والخارجية بمدارس الدولة، حتى إشعار آخر، وتم إصدار تعميم لإدارات المدارس بذلك، حرصاً على سلامة الطلاب، كما تم تعليق دوام حضانات الأطفال على مستوى الدولة اعتباراً من اليوم، وذلك كإجراء وقائي للحد من احتمالية انتشار الفيروس.

 

ليس هذا فحسب بل تم تأجيل عدد من الفعاليات الرياضية من بينها اليوم الرياضى الذى كان مقررا الخميس المقبل ورغم أن اللجنة الأولمبية الإماراتية لم تعلن بشكل صريح سبب تأجيل اليوم الرياضي لكن العديد من التقارير الصحفية الصادرة أمس الأحد أكدت أنه بسبب المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا.

و أكد مدير عام مجلس أبوظبي الرياضي عارف العواني - الذي يخضع للحجر الصحي في منزله 14 يوماً، حيث ينطبق عليه إجراءات الفحص والسلامة المتبعة، خلال مداخلة هاتفية خلال المؤتمر الصحافي - أن نتائج فحوص المشاركين في فعالية «طواف الإمارات» جاءت سلبية وخالية من فيروس «كورونا»، منوهاً بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها.

 

ومن جهة أخرى أعلن وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن العويس، ووزير التربية والتعليم حسين الحمادي - خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، في مقر الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي - عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية، للحد من احتمالية انتقال عدوى فيروس «كورنا الجديد»، من أهمها تعليق الدراسة في الحضانات، وكذا الفعاليات والرحلات الطلابية على مستوى الدولة، وتخصيص طائرتين لنقل رعايا الدولة الموجودين في إيران، وغيرها.

 

وحسب الإحصاءات الرسمية ، فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الدولة وصل حتى الآن 21 حالة، وعدد حالات الشفاء وصل إلى خمس حالات.

 

في سياق متصل، كشف العويس عن تجهيز طائرتين لإجلاء رعايا الدولة الموجودين في مدينتي قشم وطهران في إيران، وجارٍ التنسيق مع السلطات الإيرانية حول هذا الأمر.

 

وأكد الوزير أن دولة الإمارات تتخذ إجراءات صارمة في جميع المنافذ الحدودية والجوية والبحرية للدولة، وفحص جميع القادمين من الدول التي انتشر فيها فيروس «كورونا»، مشيراً إلى أن نسبة الإصابات المميتة من الفيروس عالمياً لا تتجاوز حالياً 2.2%، وتتركز في فئة كبار السن، وأن 80% من الوفيات تتركز في فئة الأشخاص الذين يتجاوز أعمارهم الـ80 سنة.

 

وأشار إلى أن الإمارات ملتزمة بأعلى معايير السلامة الصحية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى أن الإمارات تُعد أول دولة عربية تعلن عن حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد بكل شفافية، حيث تم الإعلان عن أربع حالات، مؤكداً أن جميع المصابين حالتهم مستقرة.

 

وأكد أن الإمارات تملك منظومة طبية متطورة للكشف عن الفيروس، وملتزمة بمعايير منظمة الصحة العالمية، في ما يتعلق بإجراءات الحد من انتشار الفيروس على مستوى الطيران والتبادل التجاري، والنظافة الشخصية والفحص الطبي، حرصاً على سلامة مواطنينا والمقيمين في الدولة، وقد تم الإشادة بجهودها من قبل مسؤولي منظمة الصحة العالمية.

 

وأوضح أن الحجر الصحي يطبق على المصابين، وكذا في حالات الشك والاختلاط مع مصابين، مؤكداً أن جميع الحالات التي تم الإعلان عنها مستقرة، وبعضهم لم تظهر عليه أعراض، لكن تم وضعه داخل الحجر الصحي بعد ثبوت الفحص عليه، مضيفاً أنه تم الإعلان عن حالتين في مرحلة كانت حرجة، إحداهما كانت لسبعيني إيراني الجنسية، وقد استقرت حالة المصابين بسبب كفاءة النظام الطبي في الإمارات.

لبنان

وفى سياق متصل أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالى للمصابين داخل لبنان إلى 10 حالات، وأشارت وزارة الصحة اللبنانية – فى بيان لها – أن الحالات الثلاث المصابة بالفيروس، كانوا قد وصلوا إلى لبنان على متن طائرات قادمة من إيران، وتنبه حينها عليهم بالتزام منازلهم (العزل المنزلي) وعندما ظهرت عليهم عوارض المرض، جرى نقلهم إلى الحجر الصحى فى مستشفى رفيق الحريرى الجامعي.

 

وأوضحت الوزارة، أنه فور أن ظهرت نتيجة الفحص المخبرى بإيجابية الإصابة لديهم بفيروس كورونا، تم نقل المصابين الثلاثة إلى غرف العزل الطبى فى المستشفى.

 

وكانت السلطات اللبنانية قد قررت قبل يومين تعليق العمل بالدراسة وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية فى عموم لبنان لمدة أسبوع، كإجراء احترازى خشية انتشار فيروس كورونا، إلى جانب إيقاف الرحلات الجوية والبرية والبحرية لجميع الأشخاص القادمين من الدول التى يتفشى فيها الفيروس وفى مقدمتها إيران، على أن يُستثنى من القرار المواطنون اللبنانيون والأشخاص الأجانب المقيمون فى لبنان.

 

سلطنة عمان

 

وعلى الرغم من أن عدد الإصابات في سلطنة عمان لم يتجاوز الخمس حالات إلا أنها اتخذت على الفرو إجراءات مكثفة ضد كورونا ، حيث قالت الهيئة العامة للطيران المدنى فى سلطنة عمان، اليوم الأحد، إن السلطنة علقت الرحلات الجوية السياحية من إيطاليا إلى مطار صلالة لمدة شهر للحيلولة دون تفشى فيروس كورونا.

وأعلنت إيطاليا وفاة 34 شخصا بالفيروس في حين وصلت حالات الإصابة به إلى 1700.

وسبق أن أعلنت سلطنة عمان، عن أول حالة شفاء من فيروس كورونا، وتم تعليق تنقل مواطنى دول الخليج، باستخدام الهوية الوطنية من وإلى السلطنة، وفق ما ذكرته فضائية العربية في خبر عاجل لها، وفى ذات السياق قررت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، تأجيل عقد المؤتمر الإقليمى الخامس والثلاثون لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا خلال الفترة من 2 إلى 4 مارس 2020، فى مسقط بسلطنة عمان، وذلك بسبب ظهور حالات للإصابة بفيروس كورونا فى سلطنة عمان.

 

البحرين

 

تأتى البحرين في المركز االثانى عربيا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا ، بعد أن وصل عدد الإصابات بها لـ47 حالة، وفى هذا السياق أكدت وزارة الصحة البحرينية، بأنه تم فحص 1977 شخصا قادما من إيران والدول الموبوءة، وقد تبين سلامة 1930 شخصا وخلوهم من فيروس كورونا، فيما يخضع 47 مصابا للعلاج وهم جميعا في حالة صحية مستقرة.

ووفقا لوكالة الأنباء البحرينية، أوضحت وزارة الصحة، بأنه ضمن الـ 47 حالة فقد تم تشخيص 6 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا (كوفيد19) اليوم، وهي لثلاث مواطنات بحرينيات ومواطنين اثنين بحرينيين ومواطن سعودي كانوا قد وصلوا عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي ليصل العدد إلى 47 حالة مصابة، وقد تم نقل الحالات الست الجديدة إلى إحدى المراكز الخاصة بالعزل لتلقي العلاج والرعاية اللازمة تحت إشراف طاقم طبي متخصص فور تأكيد نتائج التحاليل المختبرية إصابتهم بالفيروس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة