طهران تخفف من حدة تصعيدها مع واشنطن.. وزير الخارجية الإيرانى يتحدث عن إمكانية دخول إيران فى مفاوضات ويؤكد: ليست شيئاً سيئاً.. وتسجيل مسرب يكشف علم السلطات الإيرانية بسقوط الطائرة الأوكرانية منذ البداية

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 09:30 م
طهران تخفف من حدة تصعيدها مع واشنطن.. وزير الخارجية الإيرانى يتحدث عن إمكانية دخول إيران فى مفاوضات ويؤكد: ليست شيئاً سيئاً.. وتسجيل مسرب يكشف علم السلطات الإيرانية بسقوط الطائرة الأوكرانية منذ البداية خامنئى مرشد ايران
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت إيران تخفف من حدتها بشأن التصعيد مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتسعا لتخفيف حدة تصريحاتها، خاصة بعد خروج وزير الخارجبة الإيرانى ليؤكد أن المفاوضات ليست شيئا سيئا، فى الوقت الذى ظهر فيه تسجيل مسرب يفضح إيران بشأن إسقاطها الطائرة الأوكرانية، وذكر موقع العربية، أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أكد أن المفاوضات ليست شيئاً سيئاً، لافتاً إلى أنه بعد كل حرب يجب أن تكون هناك مفاوضات.

وأشار موقع العربية، إلى أن وزير الخارجبة الإيرانى أوضح أن الدبلوماسية أداة لخفض التكاليف ولتتويج الجهود المبذولة، ، ولفت موقع العربية، إلى أن طهران كانت قالت أكثر من مرة، إنها لن تتفاوض مع واشنطن، آخرها على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، الذي ذكر في مؤتمر صحفي، أن إيران لم ولن تجري أي نوع من المفاوضات الثنائية مع الأميركيين وهذه هي سياستنا.

ولفت موقع العربية، إلى أن وزير الخارجية الإيراني أكد، في مقابلة مع مجلة دير شبيجل الألمانية من طهران، الشهر الماضي، أن بلاده لا تزال على استعداد للحوار مع واشنطن شريطة رفع العقوبات أولاً، متابعا: بالنسبة لنا، لا يهم من يجلس في البيت الأبيض، ما يهم هو كيف يتصرف، ويمكن لإدارة ترامب تصحيح ماضيها والعودة إلى طاولة المفاوضات. ما زلنا على طاولة المفاوضات، هم الذين غادروا.

وأوضح موقع العربية، أنه تصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران منذ عام 2018، عندما أعلن ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران، وفرض عقوبات صارمة كبّلت الاقتصاد الإيراني. كما ازدادت التوترات بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بضربة أميركية يوم 3 يناير 2020 في محيط مطار العاصمة العراقية بغداد، وأشارت الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنها عازمة على مكافحة النفوذ الإيراني في المنطقة وفرضت عقوبات استهدف بعضها الحرس الثوري الإيراني.

وفى سياق متصل، قالت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، إن تسجيل صوتي مسرب لمحادثة بين مراقب جوي بمطار طهران وطيار إيراني كشف عن تفاصيل جديدة بشأن حادث إسقاط طائرة ركاب أوكرانية، الشهر الماضي، حيث أظهر التسجيل علم السلطات الإيرانية منذ البداية بأن الطائرة المنكوبة تم إسقاطها بعد إقلاعها من مطار طهران، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها.

وقالت الشبكة الإخبارية، إنه جاء في التسجيل الصوتي الطيار وهو يقول للمراقب الجوي: نتحدث إليك من طائرة آسيمان الإيرانية 3768، هناك ضوء، إنه صاروخ، هل هناك شيء ما؟، فجاء رد المراقب بقوله: أنا المراقب الجوي لا أرى شيئا .. على بعد ميل؟ أين ترى ذلك؟، ثم يرد الطيار: أرى ضوء بالقرب من المطار.

وتابعت شبكة سكاى نيوز : يكشف هذا التسجيل الصوتي المسرب بين برج المراقبة الجوية بمطار طهران وطيار إيراني حقيقة جديدة حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة، فهو يؤكد علم السلطات الإيرانية منذ البداية بأن الطائرة المنكوبة تم إسقاطها بعد إقلاعها من طهران، وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة، وعددهم 176 شخصا، لدى تحطمها بعد إقلاعها بفترة وجيزة، في طريقها من طهران إلى كييف يوم 8 يناير.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة