إكسترا نيوز تسلط الضوء على أزمات الدوحة وأنقرة..وتستعرض أسباب الأزمة بين قطر والدول العربية..وتبرز انتقادات المعارضة التركية لـ"أردوغان"...وتعرض اعترافات أردوغان حول مقتل جنوده خارج تركيا

الأربعاء، 26 فبراير 2020 01:16 ص
إكسترا نيوز تسلط الضوء على أزمات الدوحة وأنقرة..وتستعرض أسباب الأزمة بين قطر والدول العربية..وتبرز انتقادات المعارضة التركية لـ"أردوغان"...وتعرض اعترافات أردوغان حول مقتل جنوده خارج تركيا تميم واردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على تأكيد المسؤوليين العرب بأن أي حل للأزمة القطرية مع جيرانها العرب يتطلب أن تعيد الدوحة النظر في سياساتها التحريضية ضد الأوطان العربية، حيث أبرزت القناة تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، التي أكد فيها أن حل الأزمة بين قطر وسائر دول الخليج يمر عبر إزالة أسبابها، حيث قالت القناة في تقرير لها، إن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أشار في كلمة ألقاها خلال ندوة "أمن الخليج" المنظمة من قبل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إلى ضرورة معالجة أسباب الأزمة التي تمر بها، منذ العام 2017، العلاقات بين معظم العواصم الخليجية وقطر، لافتا إلى أن أزمة قطر كانت نتاجا طبيعيا لسياسات الدوحة التدخلية وبحثها عن أدوار جدلية.

وأوضحت القناة، في تقريرها أن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، لفت إلى أن هذه الأزمة لا بد أن تنتهي في لحظة ما، لكن حلها وحلحلتها من الضروري أن يقوم على معالجة أسبابها.

كما أبرزت قناة إكسترا نيوز، تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كلتشدار أوغلو، التي هاجم فيها قرار المحكمة التركية بحظر تداول الأخبار المتعلقة بوزير الخزانة والمالية بيرات البيراق صهر رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، معتبرًا أن متخذى القرار هم عبيد القصر الرئاسي وليس القضاء التركى، موضحة أن السلطات التركية، حظرت نشر أي أخبار أو تقارير إعلامية تتناول قرار وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق، صهر أردوغان، بشراء أراضٍ على طريق قناة إسطنبول، فيما نشرت جريدة جمهورييت التركية خبرًا تحت عنوان الصهر يعرف عمله وتم حجب هذا الخبر بناءًا على قرار من المحكمة التركية.

وأشارت القناة، في تقرير لها، إلى أن رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، أكد أن هناك واقعة خاصة بالصهر في إسطنبول، وتم حظر خبر جريدة جمهورييت المتعلق بالصهر بعد نشره، هل من قرر هذا القاضي أم القصر الرئاسي؟ من أعطى هذا القرر ليس القاضي ولكنهم عبيد القصر، كما انتقد كلتشدار أوغلو أردوغان بشأن إعادة اعتقال رجل الأعمال عثمان كفالا قائلًا «أردوغان يخيف القضاء. من أنت ياهذا! لايوجد أي دليل على أن كافالا كان متورطًا في أحداث غازي ولكنه مازال معتقلًا».

 

وأشار كلتشدار أوغلو إلى الأخطاء التي ارتكبتها حكومة العدالة والتنمية في السياسة الخارجية التركية قائلًا : لماذا أصبحت تركيا جزءًا من القتال في سوريا؟ ماذا تفعل في إدلب وفي ليبيا؟ تشاجروا مع الجميع. يمثلون دور الأبطال. الجيش التركي هو جيش الجمهورية وليس جيش القصر الرئاسي.

وسلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على الخسائر التي يتكبدها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في ليبيا، واعترافات الرئيس التركى بخسائره في ليبيا،  ومقتل جنوده، مشيرة إلى أن رجب طيب أردوغان، أعلن مقتل جنديين تركيين في ليبيا، حيث أرسلت أنقرة جنودا ومرتزقة لدعم ميليشيات حكومة طرابلس، وتحدث أردوغان عن الواقعة في مؤتمر صحفي في أنقرة قبيل توجهه إلى أذربيجان، دون أن يحدد متى قتل الجنديان ومن الجهة التي قتلتهما.

وأشارت القناة، في تقرير لها، إلى أن أردوغان قال في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مراسم تدشين طريق بري في ولاية إزمير غربي تركيا، إن تركيا تحارب حفتر في ليبيا، معترفا بسقوط عدد من القتلى في الجانب التركي هناك، كما واصل اعترافاته قائلا: نحن موجودون بجنودنا والجيش الوطني السوري – في إشارة إلى مرتزقة سوريا -  في ليبيا، ولدينا بعض القتلى هناك

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة