انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس

السبت، 01 فبراير 2020 07:47 م
انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس امتحانات معهد الدراسات الأفرو آسيوية
الإسماعيلية - السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم، الأول من فبراير امتحانات الفصل الدراسى الأول بمعهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا بجامعة قناة السويس، وأدى الامتحان طلاب المعهد بمختلف الأقسام، وهم، أقسام دراسات وبحوث اللغة العربية، دراسات وبحوث المكتبات والمعلومات والإعلام، دراسات وبحوث العلوم الاجتماعية والنفسية.

يأتي ذلك في الوقت الذى حرص فيه الدكتور أحمد عوين، وكيل المعهد للدراسات العليا بتفقد لجان الامتحانات التى جرت فى جو يسوده الهدوء والسكينة.

كان رئيس جامعة قناة السويس، قد افتتح فى أكتوبر الماضى، معهد الدراسات والبحوث الأفروأسيوى بمقر الجامعة القديمة بمدينة الإسماعيلية، والذى تهدف إلى توثيق دبلوماسية مصر الناعمة، لاسيما وأن المعهد يعد نواه للربط بين مصر وأفريقيا وآسيا، ويضم المعهد أربعة أقسام وهى قسم الدراسات والبحوث فى المكتبات والمعلومات والإعلام، وقسم الدراسات والبحوث الجغرافية وقسم الدراسات والبحوث فى اللغة العربية وأدابها المتخصصين وللناطقين بغيرها.

من جهته، أكد الدكتور أحمد عوين، وكيل المعهد، أن المعهد يهدف إلى تخريج كوادر متخصصة في الدراسات الأفريقية والأسيوية، من أجل تحقيق التواصل بين القارتين، مشيرًا إلى الامتحانات في اليوم الأول شهدت انتظام تام من قبل الدارسين، الذين أدوا الامتحانات في طمأنينة وهدوء.

فيما أكدت الدكتورة سلوى فراج، وكيل المعهد، على أن المعهد يعمل على تقديم خدمات تعليمية وبرامج متميزة للدارسين، الذين تم اختيارهم من خلال لجان للاختبارات الشخصية واختبارات اللغة العربية.

في المقابل، أشاد الدكتور جمال زاهر، رئيس الكنترول بسير عملية الامتحانات فى اللجان، والتى شهدت مستوى راقى من قبل الدارسين، فى الوقت الذى تم توفير كافة سبل الراحة والهدوء للطلاب أثناء أداء الامتحان.

يذكر أن الدكتور حسن يوسف، عميد معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا، كان قد أكد أنه تم قبول عدد من الباحثين للدراسة بالمعهد من مختلف التخصصات العلمية، بما يخدم توجهات مصر نحو القارتين الأفريقية والآسيوية.

من ناحية أخرى انطلقت اليوم فاعليات الملتقى الرياضي الأول للطلاب الوافدين بالجامعات المصر والذى يستمر حتى 4 فبراير الحالى بمشاركة 447 طالب وطالبة ممثلين لتسعة عشر جامعة و تنظمها  جامعة قناة السويس بالتعاون مع الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد الرياضي المصري  للجامعات، وتقام تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإشراف عام الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس والدكتور محمد صبحي حسنين، نائب رئيس الاتحاد الرياضي المصرى للجامعات والدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين وإشراف  الدكتور محمد شقيدف، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بجامعة القناة وبحضور الدكتور أحمد زكي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمحاسب سمير النجار، أمين عام الجامعة، وسفراء الدول وعمداء ووكلاء الكليات وأمناء الجامعة المساعدين وأمناء الكليات والقيادات التنفيذية والإدارية بالمحافظة والجامعة والمجلس الأعلى للجامعات. 

بدأ الحفل بطابور العرض لوفود الجامعات المشاركة ثم السلام الجمهوري، وتحدث الطالب طبيب امتياز أسنان محمود العليوي، نيابه عن الطلاب الوافدين وقدم الشكر للجامعة على حسن الاستقبال والتنظيم والتواصل الراقي على الأرض التي شهدت سنوات من الكفاح والتضحية، ورأى أن الكل جاء للنتنافس بأرض الأمن والأمان والتي اختصها الله بخيرات كثيرة مشيرًا إلى أن الرياضة سمه من سمات التقدم والأزدهار .

وأعربت الدكتوره رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لإدارة الوافدين عن سعادتها بلقاء الوافدين في رحاب جامعة قناة السويس برئاسة الدكتورة ماجدة هجرس، مشيره إلى أن جامعة القناة من أولى الجامعات التي أنشأت إدارة للوافدين مما جعلها جامعة جاذبة من الدرجة الأولى للطلاب الوافدين 

مؤكدة أن مبادرة أدرس في مصر بدأت بتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية بالاهتمام بالطلاب الوافدين وتنفيذًا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، لهذا التكليف بالاهتمام بالوافدين  نفسيًا وبدنيًا واجتماعيًا وثقافيًا، مشيرًا إلى أن  هذا الملتقى الرياضي ياتى  بهدف مساعدة الطلاب الوافدين للاندماج داخل الأنشطة الجامعية.

ومن جانبه نقل الدكتور محمد صبحى حسانين، نائب رئيس الاتحاد المصرى الرياضي  للجامعات  تحيات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن الرياضة مصدر تعاون بين الشعوب فمصر الحضاره والعراقه والعلم فالجميع يأتى إليها للاستفاده من علمائها ورموزها الناجحة فى جميع المجالات والعلوم.

ورحب اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية خلال كلمته بجميع الطلاب الوافدين على أرض الإسماعيلية، متمنيًا لهم إقامة طيبة على أرضها وبطولة تملأها المنافسات الطيبة  وتبعث رسالات السلام  لأوطانكم من أرض مصر الغاليه وهذه المحافظه الباسلة التى احتفلت فى الأيام القليله الماضية بأعياد الشرطة، وتحتضن قناه السويس الشريان الملاحى الذى يربط جميع دول العالم، مؤكدًا أن تعميق العلاقات بين الشعوب وخلق القنوات بين  الأفراد من اسمى الغايات التى نسعى إليها، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى الذي تستضيفه وتنظمه جامعة قناه السويس يعد ركيزه هامة من ركائز تعميق العلاقات بين الشعوب.

واختتمت الكلمات بكلمة الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس والتى أوضحت أن الملتقى الرياضى الأول للطلاب الوافدين ليس فقط منافسات رياضية بين طلاب من جميع أنحاء العالم يتعلمون فى مصر بل هو الواقع العلمى لفكره أن مصر تستعيد ريادتها وتعلن فى نفس الوقت أن مصر ستظل آمنه ومنارة حضارة تضئ العالم كله 

وتابعت أن  مبادره "أدرس في مصر" التى أطلقها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي تعنى أن المؤسسات التعليمية فى مصر قادره على القيام بدورها سواء لأبناء شعبها أو لكل من يأتى زائرًا. 

وأوضحت أن هناك حرص على زيارة الوفود المشاركه لبعض المشروعات القومية العملاقة التى تمت وتتم على أرض مصر لتكون أبلغ  الصور الحقيقية و التى  ينقلها هؤلاء الطلاب وهم جميعًا سفراء لبلادهم وشعوبهم عما تنعم به مصر نحو التنمية والاستقرار. 

وأكدت رئيس الجامعة على أن جميع الطلاب الوافدين فائزين فى منافسات هذا الملتقى، متمنيه للطلاب إقامة طيبة على أرض الإسماعيلية تللك الأرض إلى تجمع مابين تاريخ النضال ومستقبل النماء.

هذا وقامت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس الجامعة ونوابها وأمين عام الجامعة بتقديم درع الجامعة لكلا من اللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية، وسفراء الدول المشاركة ونائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات ورئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، ورئيس مجلس إدارة نادي القناة.

ويقام  الملتقى تحت إشراف تنفيذى الدكتور محمد على عبد الهادى، منسق عام الطلاب الوافدين بالجامعة.

انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس (1)
انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس 

 

انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس (2)
انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس

 

انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس (3)
انطلاق امتحانات معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة