5 معلومات حول أمان وسلامة لقاحات كورونا للأطفال.. الأمر تحت التجربة والاختبار حاليا.. فايزر ومودرنا وأكسفورد أبرز اللقاحات ستجرى عليها تجارب للأطفال.. والصغار آخر طابور التطعيمات فى النصف الثانى لعام 2021

الخميس، 31 ديسمبر 2020 07:42 م
5 معلومات حول أمان وسلامة لقاحات كورونا للأطفال.. الأمر تحت التجربة والاختبار حاليا.. فايزر ومودرنا وأكسفورد أبرز اللقاحات ستجرى عليها تجارب للأطفال.. والصغار آخر طابور التطعيمات فى النصف الثانى لعام 2021 لقاح كورونا والأطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن الأطفال قد لا يواجهون خطرًا كبيرًا عند الإصابة بفيروس كورونا، إلا أنهم يمكن أن يكونوا بمثابة ناشرين فائقين للعدوى، والأهم من ذلك، يعتقد الكثيرون أيضًا أن وجود لقاح جاهز هو أفضل مؤشر للأسر والمعلمين لإعادة أطفالهم إلى المدرسة وإعادة فتح المؤسسات الأخرى وحماية الصحة العامة، في الوقت نفسه، هناك أيضًا بعض الآباء يترددون في استخدام اللقاح للأطفال، في السطور التالية نجيب عن كل التساؤلات حول أمان وفعالية لقاحات كورونا وأبرزها فايزر ومودرنا وأكسفورد للأطفال.

Screenshot 2020-12-31 131229

بحسب موقع "تايمز أوف إنديا" فعلى عكس لقاحات الأطفال المعتادة والشائعة، فإن لقاحات كورونا تجريبية وليست آمنة تمامًا وخالية من المخاطر، مما قد يعني أن بعض الأطفال سيكونون غير محميين.

س: متى يكون لقاح كورونا متاحًا؟

يتم إعطاء جرعات لقاح كورونا على أساس طارئ - للفئات المعرضة لخطر كبير في الوقت الحالي، يليها البالغين الأصحاء.

نظرًا لأنه لم يكن أي من الأطفال أو النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات جزءًا من التجارب السريرية، فمن المتوقع أن تضطر هذه المجموعات إلى الانتظار حتى النصف الثاني من عام 2021 لتلقي الجرعات المعتمدة والمصرحة والتي ستعمل بشكل جيد عليها.

لا يوجد ضمان في الوقت الحالي بأن جرعات اللقاح الحالية لن تعمل للأطفال، ولكن القيام بذلك قد يتعارض مع الأحكام العلمية وبالتالي، تم دفع الأطفال والمجموعات الأخرى ذات الأولوية إلى نهاية الخط الآن.

وقد أعلنت شركة فايزر ومودرنا اعتزامهما بدء التجارب السريرية للقاحاتهما على الأطفال.

في الهند أيضًا، قد يستغرق التطعيم وقتًا طويلاً حيث لم تعلن أي شركات محلية عن خطط لإدراج الأطفال في تجاربهم حتى الآن. بمجرد أن تبدأ المحاكمات فقط سنحصل على صورة أوضح.

Screenshot 2020-12-31 131245

س: هل يحتاج الأطفال لجرعات إضافية مقارنة بالبالغين؟

تعمل مناعة الأطفال بشكل مختلف قليلاً عن البالغين بعضها أكثر استعدادًا لمحاربة الفيروسات، والبعض الآخر لا يزال ينمو يتساءل الكثيرون عما إذا كان الأطفال سيحتاجون إلى جرعات أكبر من اللقاح أو أقل من البالغين.

لا توجد إجابة واضحة على هذا الآن على الرغم من أننا لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كان جدول التطعيم ضد فيروس كورونا سيكون مختلفًا بالنسبة للأطفال، إلا أنه قد يتغير عندما يبدأ الاختبار ونحصل على المزيد من النتائج.

من بين جميع الشركات التي خططت لطرح لقاحات للأطفال، أعلنت موديرنا وأوكسفورد عن نظام جرعتين فقط للأطفال قد يتطلب البعض استخدام مواد مساعدة للمناعة يمكن استخدامها لتقوية أجسامهم.

Screenshot 2020-12-31 131216

س: ماذا يحدث إذا لم أُقم بتطعيم أطفالي؟
 

مع الأمل الذي يحظى به الكثيرون حول وصول لقاح كورونا، هناك الكثير ممن يترددون في استخدامه تشير الدراسات الاستقصائية إلى أن مناهضي التطعيم أو أولئك الذين يعارضون استخدام اللقاح آخذون في الازدياد، مما يعني أنه سيكون هناك قسم من الأشخاص غير مهتمين بتطعيم أطفالهم.

في مثل هذه الحالة، سيكون من الصعب بالفعل إنهاء الوباء قد لا يصاب الأطفال بأمراض خطيرة، ولكن يمكنهم أن يكونوا بمثابة مستودعات للحمل الفيروسي، أو نقل العدوى إلى الشخص الذي قد يكون غير آمن أو ليس لديه مناعة ضد كورونا.

وقد يكون هذا غير آمن للغاية في بيئة مثل الفصل الدراسي أو الكلية، حيث قد يكون هناك الكثير من الأشخاص المعرضين للخطر.

س: هل ستكون هناك آثار جانبية للقاح على الأطفال ؟

نظرًا لأن التلقيح لا يزال في المرحلة الأولى، فليس لدينا بيانات كافية لدعم أو نفي البيان في الوقت الحالي.

ما يجب أن نعرفه هو أن جميع الآثار الجانبية تحمل آثارًا جانبية معينة - تأثيرات تفاعلية تكون مؤقتة في طبيعتها في حين أن معظمهم يتلاشى مع مرور الوقت ، فإن الاختلاف الوحيد مع لقاح كورونا للأطفال يمكن أن يكون المدة.

على سبيل المثال، نظرًا لأن الأطفال عادةً ما يكون لديهم أجهزة مناعة أقوى ، فقد يكونون من الذين يظهرون آثارًا جانبية أقوى.

قد تكون هناك أيضًا ردود فعل تحسسية، خاصة بالنسبة لأولئك المعرضين للمشكلات.

Screenshot 2020-12-31 131149

 

س: هل يجب أن يرتدي الأطفال الكمامة ؟

قد يحل اللقاح غالبية مشاكلنا، لكن هذا لا يعني أن الأطفال أو البالغين يمكنهم التخلص من الكمامة، كما قال العديد من الخبراء، سنظل بحاجة إلى ممارسة مجموعة أساسية من الاحتياطات ، وارتداء قناع والحفاظ على مسافة آمنة لنكون آمنين تمامًا ضد كورونا وأي فيروس آخر قد يأتي في طريقنا.

تعتبر اللقاحات أيضًا فعالة تمامًا إذا تم إعطاؤها وفقًا لنظام الجرعات المناسب وبالتالي ، لا تزال الأقنعة هي أفضل طريقة لضمان السلامة الشخصية وتقليل مخاطر كورونا في الأوقات العصيبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة