منتخب الشباب وتقرير صندوق النقد الدولى.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

الأحد، 20 ديسمبر 2020 05:00 ص
منتخب الشباب وتقرير صندوق النقد الدولى.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو منتخب الشباب
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء السبت

وزير المالية: ليس لدينا قيود فى توفير الأموال اللازمة للصحة

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك مخصصات مالية للقاحات كورونا وهناك طلبات للصحة يتم الموافقة عليها وتؤخذ من الاحتياطات وأى طلبات تأتى من الصحة أو التعليم العالى يتم التعامل معها، مضيفا: هناك شريحة زيرو للدول الفقيرة وهناك شريحة للدول ذات الدخل المنخفض وكل دولة ستأخذ بالسعر حسب الشريحة المصنفة خلالها الدولة وليس لدينا أي قيود في تدبير الأموال اللازمة لهذا الفاكسيم وأى موازنة مطلوبة لهذا الشأن ونحن في الشريحة "تحت المتوسط".

 

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية: إن تقرير البنك الدولى يأتى بعد مراجعة اجتماعات متواصلة قد تصل لشهرين ودراسة لكل الأمور المتعلقة بالسياسة المالية والاقتصادية والتقرير الذى يخرج هو الخلاصة لكل المناقشات وهذا التقرير يتم الاعتماد عليه من كل المؤسسات المالية والدول التى تتتعامل مع مصر ويكون بمثابة تقيييم للأداء الاقتصادى المصرى.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدى: عندما يقول إن الأداء أفضل من المتوقع وأن مصر تسير بشكل جيد والأمور مستقرة تصبح هذه العوامل التي يأخذها الأخرون في التعامل مع مصر وعادة ما تصل الشريحة فى غضون أسبوع من تاريخ صدور القرار، والقرار صدر بالأمس .

 

وتابع: المراجعة الأخيرة ستكون قبل نهاية يولية 2021 والمراجعة بعدها تكون هناك مشاورات داخل الصندوق إلى أن هناك توافق ويتم تحديد موعد للاجتماع وبمجرد الاجتماع الشريحة تكون في خلال أسبوع من القرار.

 

وأكمل: الحديث عن طرح سندات دولية أقول إن هذا الخبر غير صحيح وهناك تواصل مستمر مع البنك المركزى وعلى ضوء الظروف يتم اتخاذ القرارات،  نحن اول دولة في أفريقيا تطرح سندات خضراء ولا يوجد قرار بنزول الأسواق العالمية وهناك احتمالية على حسب الظروف وبالتنسيق مع البنك المركزى أن ننزل في الأسواق الدولية في فترة لاحقة.

أحمد مجاهد: مفيش تسريح للجيل ده وهيكمل لأولمبياد 2024

قال المهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة لإدارة اتحاد الكرة أن المسؤوليات كبيرة، مضيفا: "ربنا يكفينا شرها ويقوينا عليها، وأنه لا يوجد تسريح لهذا الجيل وسيستمر حتى 2024".

 

وكشف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON"، أن أهم الملفات المطروحة في الفترة القادمة تأتي في سياق ااستكمال الملفات التي بدأتها اللجنة الخماسية لان القرار نص على إستبدال الأسماء.

 

وقال، أوجه الشكر للجنة السابقة والسيد عمرو الجنايني لما قدموه من جهد كبير قامو به خلال الفترة الماضية فقرار الاتحاد الدولي عبارة عن إستبدال أسماء.

رئيس قسم الفيروسات بالمعهد القومى للبحوث: اللقاح الصينى آمن 100%

أكد الدكتور محمد أحمد على رئيس قسم الفيروسات فى المعهد القومى للبحوث، أن اللقاح الصينى آمن 100%، مشيرا إلى أنه يتم إنتاج القاحات عن طريق فيروسات مثبطة تدخل إلى الجسم، وتقاتل الفيروسات المسببة للمرض، أما الطريقة الثانية ان نأخذ جزء من الفيروس المسئول عن إنتاج الأجسام المضادة للفيروس.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى سيد على: أما عن اللقاح فنحن لدينا تكنولوجيا عالية جدا واتجاهات تصنيع اللقاح متعددة وكلها تؤدى الغرض حتى التكنولوجيا الأخيرة التي استخدمتها موديرنا وفايزر، مشيرا أن الفيروس عبارة عن شفرة مغطاة ببروتين والفيروس يكون مثبط وعندما يدخل إلى الجسم ويجد الخلية تبدأ المشكلة.

 

وتابع: فى النهاية هناك الكثير من التكنولوجيا التي يتم استخدامها فى صناعة اللقاحات أما النوع الثالث والذى استخدمته موديرنا وفايزر هى استخدام الشفرة الخاصة بالبروتين الرئيسى للفيروس، وفايزر حملته على أجزاء بروتينية ولكن دخول الشفرة ثم تترجم فى الداخل إلى بروتين الكورونا.

 

وأكد الدكتور محمد أحمد على أن اللقاح الصينى تم تجربته على الجيش الصينى، مضيفا أن اللقاح الصينى والأمريكى يسببان حماية وإذا عرض عليا اللقاح الصينى والأمريكى سأتناول الصينى لأننى أعرف نهايته، أما اللقاح الأمريكي فيحتاج إلى مزيد من الدراسة.

 

وأضاف: كل دول العالم تعمل على إيجاد لقاحات لكورونا وهناك أكثر من 50 أو 60 دولة عملت على إيجاد اللقاح، واللقثاح الأمريكي لكى يتم توزيعه عندنا لابد من نقله من مدن إلى قرى ومن الصعب الحفاظ على نقله في درجة حرارة سالب 70 وسيكون مكلفا للغاية .

 

وأكمل: تم صنع نوع من الصناديق بها ثلج مجروش يستطيع الحفاظ على درجة الحرارة ولكن ذلك زود التكلفة وتكلفة الشحن أيضا ووفقا للتكلفة سيكون اللقاح الأمريكي رقم 5 بين اللقاحات ولن يكون آمنا.

 

وتوقع أنه من 4 إلى 5 أشهر من الممكن أن يتم معاملة الكورونا كالأنفلونزا بعد أن يتم تداول اللقاح، مشيرا إلى أنه لم يخاف من الكورونا فى ظل الجائحة وانتشارها فهو لن يخشاه الآن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة