مجلة أمريكية لـ"قادة أوروبا": كبح جماح أردوغان مفتاح التعاون مع بايدن

الخميس، 10 ديسمبر 2020 10:51 م
مجلة أمريكية لـ"قادة أوروبا": كبح جماح أردوغان مفتاح التعاون مع بايدن أردوغان
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية فى تقرير لها الخميس، أن الدول الأوروبية مطالبة بإيجاد نهج مشترك لكبح جماح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، للتعاون مع الإدارة الأمريكية القادمة برئاسة جو بايدن.

 

وقالت المجلة فى تقريرها الذى تزامن مع انعقاد القمة الأوروبية، والتى من المقرر أن تنظر فى عقوبات رادعة بحق تركيا، إن صبر واشنطن قد نفذ من الممارسات التركية فى الشرق الأوسط، وهو ما عبر عنه وزير الخارجية مايك بومبيو فى اجتماع الناتو الأخير من هجوم حاد على نظيره التركى.

 

وأشارت المجلة إلى أن ترامب سبق وهدد فى إحدى المراحل فى عام 2019 فى تغريدة له بـ"تدمير الاقتصاد التركي ومحوه ‏تمامًا" إذا ذهب أردوغان بعيدًا فى سوريا، ومع ذلك ، بعد بضعة أشهر ، سحب القوات الأمريكية الخاصة ‏بهدوء من أجزاء من شمال سوريا دون استشارة الحلفاء الأوروبيين، مما مهد الطريق لهجوم تركي عبر ‏الحدود لسحق القوات الكردية المتحالفة مع الغرب.

 

وبحسب المجلة، انتهى صبر واشنطن أخيرًا هذا الشهر، عندما استخدم وزير الخارجية مايك بومبيو مؤتمرًا عبر الفيديو ‏لوزراء خارجية الناتو لانتقاد السلوك التركى، متهمًا أنقرة بتقويض أمن الناتو وتقديم هدية إلى روسيا بشراء ‏S-400‏ ، وزعزعة استقرار شرق البحر المتوسط وتفاقم الوضع. ‏

 

وسلطت المجلة الضوء علي القمة الأوروبية، مشيرة إلي أن زعماء الاتحاد الأوروبي يدرسون ما إذا كانوا سيشددون عقوباتهم على أنقرة ‏بسبب تنقيبها عن الغاز في المياه اليونانية والقبرصية، وهي العقوبات التي أكدت مصادر أوروبية عدة أنها باتت وشيكة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة