وقالت الصين اليوم الاثنين إنها ستتبع العرف الدولي فى إصدار بيان بشأن الانتخابات الأمريكية، وذلك بعد تساؤل حول السبب وراء عدم تهنئة بكين للديمقراطي جو بايدن على الفوز في الانتخابات.

وفي هذا الإطار، استشهدت الصحيفة البريطانية بتغريدة كتبها هو شيجين محرر صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية القومية بعد تأكيد فوز بايدن، قال فيها إن: "مصير الديمقراطية الأمريكية في يد ترامب.. إذا رفض هذه النتيجة.. سيكون لذلك تأثير بعيد المدى".

وأشارت فاينانشال تايمز إلى أن نقاط التوتر بين إدارة ترامب والصين تتراوح بين القيود المفروضة على إتاحة حصول بكين على التكنولوجيا الأمريكية وسياسات بكين بشأن القضايا المتعلقة بمنطقة شينجيانج الويغورية ذاتية الحكم في شمال غربي الصين، وإقليم هونج كونج، وبحر الصين الجنوبي.

ولفتت إلى أن بعض وسائل الإعلام الحكومية في الصين، بما في ذلك جلوبال تايمز، أعربت اليوم عن تفاؤل مشوب بالحذر حيال إمكانية إصلاح العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم، غير أن معظم مستشاري بكين يعتقدون بأنه لا يمكن تبديد التوترات، التي أوصلت العلاقات الصينية-الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ 40 عاما، على نحو سريع.

وانتزع بايدن ما يكفي من الولايات للفوز بمقعد الرئاسة الأمريكية، لكن منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب لم يعترف بنتيجة الانتخابات التي أجريت في الثالث من نوفمبر ويقدم طعونا قضائية ضدها.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وين بين في إفادة صحفية يومية "لاحظنا أن السيد بايدن أعلن فوزه في الانتخابات، ونفهم أن نتيجة الانتخابات الأمريكية سيجري إقرارها وفقا للقانون الأمريكي والإجراءات الأمريكية".
 
وتعيش العلاقات بين الصين والولايات المتحدة أسوأ فترة تمر بها منذ عقود، وذلك بسبب نزاعات متنوعة من التكنولوجيا والتجارة وحتى هونج كونج وفيروس كورونا، وفرض ترامب حزمة عقوبات على بكين.
 
وقال وانج: "نؤمن دائما بأنه يجب على الصين والولايات المتحدة أن تعززا الاتصال والحوار فيما بينهما، وتديرا مواطن الاختلافات على أساس من الاحترام المتبادل، وتعملا على توسيع إطار التعاون على أساس المصلحة المشتركة وتؤسسا لتطوير علاقات ثنائية سليمة ومستقرة".