السيسى يواصل دعم التعليم العالى بمصر.. الرئيس يوجه بإنشاء معامل المهارات بطب القاهرة والإسكندرية وعين شمس.. عميد طب القاهرة: نقلة فى التعليم الطبى ومواكبة للعصر.. عين شمس: إضافة وتساعد على تقليل الأخطاء الطبية

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 11:17 م
السيسى يواصل دعم التعليم العالى بمصر.. الرئيس يوجه بإنشاء معامل المهارات بطب القاهرة والإسكندرية وعين شمس.. عميد طب القاهرة: نقلة فى التعليم الطبى ومواكبة للعصر.. عين شمس: إضافة وتساعد على تقليل الأخطاء الطبية السيسى
كتب محمد صبحى و محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الرئيس السيسى تقديم الدعم لمنظومة التعليم العالى فى مصر على كافة المستويات والأصعدة، حيث إنه بجانب العمل على التوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية وتوجيه الجامعات الحكومية بإنشاء جامعات أهلية تابعة لها، فصلت عن المبادرات الصحية، حيث وجه الرئيس بتوفير الدعم المادى اللازم من صندوق تحيا لتزويد جامعات كل من القاهرة وعين شمس والإسكندرية بمعامل المهارات الخاصة بكليات الطب لدعم العملية التعليمية التى سوف يستفيد منها 3 آلاف طالب.

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة صلاح عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، إنه منذ 3 شهور وكان هناك مبادرة لكليات الطب التى تضم أعدادا كبيرة من الطلاب لتوفير معامل المهارات الإكلينيكية لمرحلة ما قبل البكالوريوس .

وذكرت عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه جرى عقد اجتماع مشترك لممثلة جامعة القاهرة وعين شمس والإسكندرية، وكانت كلية الطب بكل جامعة لديها جزء، وكان الهدف أن يكون مستوى واحد فى الثلاث كليات، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على الأجهزة والأمور التى يحتاجها المعمل، وتم توريدها وسيجرى العمل بها فورا لتدريب الطلاب عليها .

وأوضحت الدكتورة هالة صلاح، أن تلك المعامل لها مميزات عديدة خاصة فى مرحلة كورونا لأنه من غير الجائز حتى يتم تدريب الطالب على مريض يجعلنا نضطر لعمل مسحة للمريض وبعدها فترة محددة، وبالتالى فإن معامل المهارات تؤدى الغرض بنسبة كبيرة لتزويد الطلاب بالمهارات .

وتابعت عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، أن معامل المهارات أن نظام التعليم الجديد 5_2 تجعله يعتمد على تعليم المهارات الإكلينيكية منذ السنة الأولى، ونظرا لنزول طلاب السنة الدراسية الأولى المستشفى فيكون معامل المهارات أفضل، بالإضافة إلى أن هناك بعض المهارات التى يكون هناك صعوبة فى تعليمها للطلاب على مريض حقيقية نظرا لخطورتها، وبالتالى يجرى تدريبهم فى البداية فى المعمل لحين الاطمئنان على مهاراتهم .

وأكدت الدكتورة هالة صلاح، أن معامل المهارات نقلة فى التعليم الطبى ومواكبة العصر مؤكدة أن صندوق تحيا مصر لا يجد أى شىء ذى قيمة إلا وتم إمداد الكلية به، موضحة أن هذا المشروع تكلف الملايين .

واستطردت عميد كلية طب القاهرة، أن الرئيس لديه حرص وصاحب فكر متطور، خاصة أن تلك المهارات تعلم الطلاب بطريقة جيدة جدا، وذلك حتى نطمئن أن الخريج عندما يتعامل مع مريض لديه القدرة على تقديم الخدمة الطبية له، موضحة أن الاطمئنان على الطلاب من خلال معامل المهارات يجهل لدينا طمأنينة على جودة التعليم للخريجين .

عميد طب عين شمس يشيد بمبادرة الرئيس بتزويد كليات الطب بمعامل المهارات الخاصة ويؤكد: إضافة وتساعد فى تقليل الأخطاء الطبية 

أشاد الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، بالمبادرات التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بتفعيلها من خلال صندوق تحيا مصر، والتى يأتى من ضمنها تزويد جامعات كل من القاهرة وعين شمس والإسكندرية بمعامل المهارات الخاصة بكليات الطب لدعم العملية التعليمية، والتى سوف يستفيد منها 3 آلاف طالب.

وأكد عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تزويد جامعات كل من القاهرة وعين شمس والإسكندرية بمعامل المهارات الخاصة بكليات الطب لدعم العملية التعليمية، يمثل إضافة لكليات الطب.

وأشار عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، إلى أن معامل المهارات الخاصة هى عبارة عن معامل لتدريب الأطباء، وتكون بمثابة محاكاة لتدريب الأطباء إكساب الطلاب والخريجين مهارات خاصة .

وأوضح عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، أن المعامل يتم من خلالها تدريب الطلاب فى مرحلة البكالوريوس والطلاب بعد التخرج، من خلال أنظمة محاكاة لحالات طبية صعبة يتعامل معها المتدرب من خلال أنظمة تكنولوجية على أعلى مستوى هدفها تقليل الأخطاء الطبية واحترام آدمية المريض .

وكان الرئيس السيسى وجه بالبدء فى تفعيل وإطلاق عدد من المبادرات من خلال صندوق تحيا مصر، وبقيمة إجمالية مليار جنيه، لتشمل تنظيم أكبر قافلة إنسانية تتضمن موادا غذائية متنوعة، وملابس، وتجهيزات، استعدادًا لفصل الشتاء، وذلك لصالح مليون مواطن.

كما تتضمن مساعدة ودعم 2000 من الفتيات اليتيمات والأكثر احتياجًا لتجهيز كافة مستلزمات الزواج لهن من أجهزة كهربائية وادوات منزلية وغيرها، وتنظيم قوافل طبية بمراكز المحافظات لتوزيع 1500 جهاز غسيل كلوى لخدمة 120 ألف مريض، بالإضافة إلى توزيع 1000 كرسى متحرك للمعاقين، وتوفير 500 حضانة أطفال حديثة بكافة المستلزمات والتجهيزات لتستوعب 18 ألف طفل على مدار العام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة