تعرف على سبب احتفال روسيا بثورة 25 أكتوبر البلشفية يوم 7 نوفمبر

السبت، 07 نوفمبر 2020 04:30 م
تعرف على سبب احتفال روسيا بثورة 25 أكتوبر البلشفية يوم 7 نوفمبر ثورة أكتوبر 1917 فى روسيا
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل روسيا في 7 نوفمبر بثورة أكتوبر، وهو يوم انتصر فيه العمال وتمت الإطاحة بالحكومة المؤقتة في سانت بطرسبورج عام 1917، والسبب الرئيسي للاحتفال بثورة 25 أكتوبر في 7 نوفمبر، هو اتباع الإمبراطورية الروسية آنذاك التقويم المسيحي الأرثوذكسي الشرقي، لكن بعد الثورة أمر فلاديمير لينين بتغيير التقويم في الاتحاد السوفيتي إلى التقويم الجريجوري، ما أدى لتجاوز 14 يوما إلى الأمام.

 

 

واحتفل السوفيتيون بالثورة عادة عن طريق الخروج في مظاهرات شعبية سلمية، أما في الوقت الحالي فلا يحتفل إلا عدد قليل ممن ينتمي للحزب الاشتراكي بهذا اليوم.

روســيا
روســيا

 

ويذكر أن شتاء عامي 1916- 1917 كان باردا جدا حيث وصل متوسط درجات الحرارة إلى ناقص 26 درجة تقريبا وحتى ناقص 43 درجة في بعض المناطق، وتعطلت القاطرات بسبب الصقيع، وفقا لما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية، كما توقفت السكك الحديدية عن العمل جراء الحرب العالمية الأولى، في الوقت نفسه عانى السكان من نقص حبوب القمح والطحين ولم يكن هناك عاملين ووقود كاف في المخابز. كما توقفت بعض المستودعات عن العمل بسبب نقص الوقود.

روسيا
روسيا

 

وبهذا الشكل كانت الثورة حلا قاضيا لتطور النظام الرأسمالي في الإمبراطوية والعالم. ومن الملاحظ أن الرأسمالية أصبحت احتكارية وامبريالية في القرن التاسع عشر والعشرين.

 

 

ومعارضة لذلك تم تشكيل حزب بلشفي في روسيا. ونشأت مجموعات واتجاهات يسارية معارضة اشتراكية في البلدان الأخرى، وشاركت شرائح واسعة من العمال في حركات ديمقراطية جماهيرية مناهضة للاحتكار، ووصلت موجة ثورة أكتوبر بعد الحرب العالمية الثانية حتى إلى أفريقيا في حوالي عام 1957، وبدأت في مصر ثم غانا وتلتها الجزائر، وفي النهاية لم تكن منافع الثورة طويلة الأمد فقد كانت الأساليب البلشفية تميل للإكراه والسيطرة الكاملة ما وجه ضربة كبيرة للاتحاد السوفيتي الذي تفكك عام 1991.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة