"الفاو " تطلق تحالفًا عالميا للأغذية بمشاركة 30 دولة للقضاء على الجوع

الخميس، 05 نوفمبر 2020 05:22 م
"الفاو " تطلق تحالفًا عالميا للأغذية بمشاركة 30 دولة للقضاء على الجوع رئيس الفاو ورئيس وزراء ايطاليا
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة " الفاو " عن اطلاق التحالف الغذائى ، موضحة فى بيان صحفى ، أنه تحالف طوعى متعدد القطاعات تم إنشاؤه لدعم المبادرات المبتكرة لضمان الوصول العالمي للغذاء، وزيادة مرونة النظم الغذائية الزراعية ووضعها في مسار أكثر استدامة وذلك على خلفية حالة الطوارئ الصحية الدولية بسبب وباء كورونا الذي تسبب في أزمة غذاء عالمية كارثية.

وأكدت الحكومة الإيطالية مع أكثر من 30 دولة اهتمامها بالانضمام لهذا التحالف ، لدعم الجهود الحالية والمستقبلية للتغلب على الآثار المدمرة لوباء كورونا  ومساعدة البلدان على العودة إلى المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، ولا سيما تلك الخاصة بالقضاء على الجوع والفقر.

وافتتح المدير العام للفاو شو دونيو، الإطلاق الافتراضي بحضور رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي،  ونائبة رئيس الوزراء الهولندية كارولا سكوتين، وهما البلدان اللذان تعهدتا بالفعل بتقديم موارد مالية ودعم تقني لتحالف الغذاء وتقديمهما.

وقال المدير العام للفاو: "يجب علينا زيادة تبادل المعرفة والاستفادة من الزخم العالمي لتعزيز الأمن الغذائي والتغذية"، مشيدًا بتحالف الغذاء باعتباره وسيلة لجذب الأفكار والحلول المبتكرة وتسخيرها.

وأضاف "الهدف هو بناء تحالف عالمي مع شبكة من الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية وقادة الفكر والمجتمعات المدنية والقطاع الخاص للعمل معا من أجل عمل عالمي موحد

شارك كلا وزراء من كوستاريكا وإيطاليا ونيجيريا في مناقشات الفريق أثناء الإطلاق ، بالإضافة إلى سفراء من الصين والاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإيطالي: "يجب ألا يسمح أي زعيم بعالم يفيض بالطعام للسماح للناس بالجوع". وقال "أمام الوباء نحتاج إلى مضاعفة جهودنا وتعزيز التزامنا التقليدي بمساعدة الفئات الأكثر ضعفا" ، مضيفا أن إيطاليا ستروج للقضية عندما تترأس مجموعة العشرين العام المقبل.

ووفق بيان الفاو يضيف كوفيد -19 ما يصل إلى 132 مليون شخص إضافي إلى صفوف ناقصي التغذية في العالم هذا العام، بالإضافة إلى 690 مليون جائع في عام 2019 - مما يسلط الضوء على التحدي الذي يمثله الوباء للقضاء على الجوع بحلول عام 2030.

وأضاف البيان سيكون للأزمة الصحية الحالية آثار طويلة الأجل على الأمن الغذائي ، مما يؤثر على الإنتاج وصحة المزارعين والوصول إلى الأسواق والوظائف الريفية وسبل العيش ، مما يؤدي إلى انخفاض العرض والطلب على الغذاء في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء مع نتائج تغذوية سلبية ، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة.

يشمل التحالف على صندوق مخصص ومركز على شبكة الإنترنت يسمح للمشاركين بالوصول إلى سلة من المعلومات والبيانات التي تركز على المشروع ، فضلاً عن التمويل وأنواع المساعدة اللازمة للعديد من المشاريع على أرض الواقع.

وقال ماكسيمو توريرو ، كبير الاقتصاديين في الفاو: "لقد علمنا كوفيد-19 أننا بحاجة إلى زيادة مرونة أنظمة الأغذية الزراعية ، لنكون مستعدين لتقليل المخاطر ولأن نكون قادرين على التعامل مع المخاطر عند حدوثها".

وقالت نائبة المدير العام للفاو ، بيث بيشدول ، "تتمتع منظمة الأغذية والزراعة بهيكل فريد وقدرة على الجمع بين هذا التحالف العالمي". وأشارت إلى أن المنظمة يمكن أن تعزز الحوار البناء بين أعضائها البالغ عددهم 194 ، ولها روابط قوية مع العديد من الشركاء المهمين الآخرين ولديها شبكة قطرية موسعة يمكنها ضمان الاستهداف القوي وتحديد الأولويات المناسبة لوجهات نظر البلدان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة