احذر.. عدم إغلاق غطاء حمامك قد ينشر كورونا.. صور مروعة تظهر كيف ينتشر الفيروس من داخل المرحاض.. أثناء التنظيف قد تنطلق البكتيريا والفيروسات وتلوث الأسطح إلى 6 أقدام.. وروتين من 3 خطوات لتقليل انتشار العدوى

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 05:00 م
احذر.. عدم إغلاق غطاء حمامك قد ينشر كورونا.. صور مروعة تظهر كيف ينتشر الفيروس من داخل المرحاض.. أثناء التنظيف قد تنطلق البكتيريا والفيروسات وتلوث الأسطح إلى 6 أقدام.. وروتين من 3 خطوات لتقليل انتشار العدوى فيروس كورونا فى المرحاض
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ فحص العلماء طرق انتقال فيروس كورونا، كانت المراحيض وشبكات الصرف الصحي متهم رئيسي في انتقال الفيروس بصورة كبيرة، وهو ما دعا إلى إطلاق الأبحاث العالمية للتأكد من تلك الظاهرة.

وأظهرت صور مؤخرا وفقا لتقرير جريدة " Mirror" البريطانية، كيف ينتج عن شطف المرحاض آلاف قطرات الهباء الجوي الصغيرة، والتي يمكن أن تحتوي على البكتيريا والفيروسات وتلوث الأسطح التى تصل إلى 6 أقدام.

سلسلة من الصور مؤخرا، توضح دفع البكتيريا من المرحاض تظهر المخاطر التي يواجهها أكثر من نصف البريطانيين من خلال عدم إغلاق الغطاء، حيث ينتج عن شطف المرحاض تطاير آلاف قطرات الهباء الجوي الصغيرة ، والتي يمكن أن تحتوي على البكتيريا والفيروسات وتلوث الأسطح التي تصل إلى 6 أقدام.

غطاء المرحاض
غطاء المرحاض

 

كشفت الأبحاث أن 55 %  من البالغين في المملكة المتحدة لا يغلقون الغطاء عند تنظيف المرحاض - على الرغم من أن ثلاثة أرباعهم (72 %) قالوا إنهم أكثر وعياً بالنظافة من أي وقت مضى.

تظل مياه المرحاض ملوثة لعدة مرات بعد تعرضها لمسببات الأمراض الضارة، ولتسليط الضوء على المخاطر ، استخدمت تقنية الكاميرا المتخصصة عالية السرعة لالتقاط القطرات والجزيئات التي تغادر المرحاض.

المرحاض
المرحاض

ما يبدو وكأن الألعاب النارية تنطلق هو في الواقع قطرات الهباء الجوي التي يتم قذفها من حوض المرحاض، والتي في مكان مختلف يمكن أن تطير على الأسطح وحتى على وجوه من هم في الحمام.

قال باحث مشترك فى هذا البحث: "لم يكن هناك وقت أكثر أهمية من أي وقت مضى للعناية الإضافية حول منازلنا ، على الرغم من أن المخاطر المرتبطة بانتشار الجراثيم في الحمامات غير الصحية عالية ، فإن الحل للحفاظ على نظافتها بسيط".

وأضاف "نأمل أن تساعد حملتنا الجديدة #CloseTheLid في إلهام الأشخاص لإجراء تغييرات بسيطة على روتين التنظيف الذي يمكن أن يكون له فوائد طويلة الأمد على صحة الأمة."

فيروس كورونا فى الحمام
فيروس كورونا فى الحمام

بعض الجزيئات التي ينتجها المرحاض المتدفق قادرة على الوصول إلى الجهاز التنفسي السفلي ، مما قد يؤدي إلى الإصابة، فإذا لمس الشخص سطحًا ملوثًا بمياه المرحاض ، فيمكن أن يصاب بعد ذلك عندما يلمس الأنف أو الفم.

عندما سئلوا لماذا لا يغلقون الغطاء عند شطف المرحاض ، فإن الأسباب الرئيسية من المجيبين تشمل عدم إدراكهم لمخاطر عدم التنظيف (47 %) ، والشعور بالخوف من لمس الغطاء (24 %) والنسيان العام (15) %).

ومع ذلك ، اعترف جميع المستجيبين البالغ عددهم 2000 شخص تقريبًا (95 %) أنهم سيبدأون في إغلاق الغطاء بعد أن يكونوا على دراية بالمخاطر.

أظهر البحث الذي أجرته Harpic أن البريطانيين يتخذون بالفعل خطوات مهمة في تكثيف جهود التنظيف لديهم، وتنفيذ روتين التنظيف  بسيط من 3 مراحل عند تنظيف الحمام:

غطاء الحمام
غطاء الحمام

1) أغلق غطاء الحمام عند التنظيف للمساعدة على منع انتشار الجراثيم.

2) تأكد من استخدام منظف المرحاض الذي يزيل الترسبات الكلسية ، والذي يوفر منزلًا للجراثيم ، بالإضافة إلى التطهير للحفاظ على النظافة القصوى.

3) ارتدِ القفازات أثناء التنظيف لمزيد من الحماية ، واغسل يديك بعد الاستخدام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة