تبادل السجناء.. "كايلى مور" أحدث سجينة تفرج عنها إيران فى عملية مبادلة مع 3 إيرانيين.. أكاديمية "بريطانية-أسترالية" اتهمت بالتجسس لصالح إسرائيل فى 2018 والسجن 10سنوات.. وطهران تستعيد رجل أعمال وإيرانيين

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 11:00 م
تبادل السجناء.. "كايلى مور" أحدث سجينة تفرج عنها إيران فى عملية مبادلة مع 3 إيرانيين.. أكاديمية "بريطانية-أسترالية" اتهمت بالتجسس لصالح إسرائيل فى 2018 والسجن 10سنوات.. وطهران تستعيد رجل أعمال وإيرانيين عملية تبادل كايلي مور جيلبرت بايرانيين
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفرجت السلطات الإيرانية عن كايلي مور جيلبرت ذو الجنسية المزدوجة البريطانية الأسترالية مقابل 3 إيرانيين محتجزين بالخارج ولم تشير السلطات إلى أسماءهم أو من أى بلد تم اطلاق سراحهم.

وألقى القبض على كايلي مور جيلبرت 31 عاما قبل مغادرتها إيران في شهر سبتمبر 2018، عندما كانت في إيران للمشاركة في برنامج جامعي عن الإسلام للأكاديميين الأجانب. وأثناء إقامتها في طهران، أجرت مور جيلبرت بعض المقابلات برفقة أحد زملائها الأكاديميين في هذا البرنامج، لكن جهاز استخبارات الحرس الثوري قام باعتقالها بتهمة "القيام بأنشطة مشبوهة".

 

B42BB152-6A2F-40D7-BB41-8AEAFC946369_cx0_cy7_cw0_w1200_r1

 

وأدان القضاء الإيراني جيلبرت، بالتجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد وجمع معلومات عن أنشطة إيران الإقليمية، كما اتهمت مور جيلبرت، بجمع معلومات حول أنشطة المعارضة البحرانية في إيران.

ورفضت الباحثة، تهمة التجسس في رسائل تم تهريبها خارج السجن ونشرت في وسائل إعلام بريطانية في يناير، حيث كتبت أنها عانت 10 شهور في الحبس الانفرادي، الأمر الذي "أضر بصحتها بشكل خطير".

كما كشفت في رسائلها أن ضباط استخبارات الحرس الثوري عرضوها عليها التجسس لصالحهم مقابل عقوبة مخففة.

 

 

من هى كايلي مور جيلبرت؟

كايلي مور جيلبرت، باحثة متخصصة في شؤون الشروق الأوسط وبشكل خاص دول الخليج، وهي أكاديمية في جامعة ملبورن ومحاضرة دراسات إسلامية في معهد آسيا التابع للجامعة.

ونشرت العديد من الدراسات في السياسية الخليجية والثورات العربية ودور تقنيات الإعلام الجديدة في النشاط السياسي.

ولديها عضوية في رابطة العلوم السياسية والدولية، جمعية دراسات الخليج والجزيرة العربية، جمعية الدراسات السياسية الاسترالية، والجمعية الإسترالية للدراسات الإسلامية.

 

وتحمل كايلي مور جيلبرت، شهادة الدكتوراة من جامعة ملبورن 2017، كما حصلت على شهادة البكالوريوس والماجستر من جامعة كامبريدج عام 2013.

 

أمريكا تفرج عن طبيب إيرانى وإيران تطلق سراح جندى البحرية مايكل وايت

وبخلاف جيلبرت، تقوم إيران بين الحين والأخر، بعملية تبادل بين سجناء أجانب لديها بايرانيين مع بلدان غربية وخصومها، ففى يونيو 2020، أنجزت إيران والولايات المتحدة صفقة تبادل سجناء برعاية سويسرية، أفرجت عن محتجزين عادوا إلى بلادهم، وشملت صفقة التبادل استعادة طهران الطبيب والعالم الإيرانى مجيد طاهرى بعد أن أفرجت عنه السلطات الأمريكية، وكان معتقلا لديها لمدة 16 شهرا، اتهمته الولايات المتحدة بالالتفاف على العقوبات الأمريكية بإرساله منتج تقنى إلى إيران.

 

كما تم ترحيل العالم سيروس اصغرى، فى المقابل اطلقت طهران سراح العنصر السابق فى البحرية الأمريكية مايكل وايت.

 

وفى ديسمبر 2019، علن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اطلاق سراح عالم أكاديمى إيرانى يدعى مسعود سليمانى، مقابل افراج طهران عن الباحث الأمريكي- الصيني شيو وانج Xiyue Wang، وكانت أول صفقة لتبادل السجناء برعاية سويسرية منذ صعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 2017.

 

وكان اعتقل وانج في أغسطس 2016، عندما كان في إيران لدراسة الفارسية، واتهمته السلطات الايرانية بالتجسس في 2017 وحكم عليه بالسجن 10 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة