بايدن يعلن عن أعضاء فريقه .. تولى بلينكن وزارة الخارجية وسوليفان مستشارا للأمن القومى.. مايوركاس أول أمريكى من أصول كوبية بمنصب وزير الأمن الداخلى.. وأفريل هاينز أول امرأة تشغل منصب رئيسة للاستخبارات الوطنية

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 08:44 م
بايدن يعلن عن أعضاء فريقه .. تولى بلينكن وزارة الخارجية وسوليفان مستشارا للأمن القومى.. مايوركاس أول أمريكى من أصول كوبية بمنصب وزير الأمن الداخلى.. وأفريل هاينز أول امرأة تشغل منصب رئيسة للاستخبارات الوطنية بايدن وزوجته
كتبت رباب فتحى وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليوم الإثنين عن أعضاء فريقه لمناصب الخارجية والداخلية والأمن القومى والمخابرات، حيث كلف الرئيس الأمريكى المنتخب رسميا أنتونى بلينكين بتولى وزارة الخارجية فى إدارته، كما عين جون كيرى مبعوثا رئاسيا خاصا لقضايا المناخ، وأفريل هينز مديرا للمخابرات الوطنية.

بلينكين

أنتونى بلينكين

 

واختار الرئيس الأمريكى المنتخب أليخاندرو كايوركاس وزيرا للأمن الداخلى فى إدارته، وليندا توماس جريفيلد مندوبة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، وعين جايك سوليفان مستشارا للأمن القومى.

 

جون كيرى

وذكرت قناة سكاى نيوز الإخبارية، فى خبر عاجل لها، أن أليساندو مايوركاس سيكون أول أمريكى من أصول كوبية فى منصب وزير الأمن الداخلى، كما أنه بعد تعيين جو بايدن لها رئيسة للاستخبارات الوطنية، تعد أفريل هاينز أول امرأة تشغل هذا المنصب فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتعهدت ليندا توماس جرينفيلد ، التي سيرشحها جو بايدن للعمل كسفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ، بالعمل "بلطف وتعاطف".

 

وقالت توماس جرينفيلد في تغريدة: "علمتني والدتي أن أقود بقوة اللطف والرحمة لجعل العالم مكانًا أفضل. لقد حملت هذا الدرس معي طوال مسيرتي المهنية في السلك الدبلوماسي - وإذا تأكد ترشيحى ، سأفعل نفس الشيء كسفير لدى الأمم المتحدة ".

 

وعملت توماس جرينفيلد سابقًا سفيرًا للولايات المتحدة في ليبيريا ومساعدًا لوزيرة الخارجية للشؤون الأفريقية في عهد باراك أوباما.

 

من جانبه، أعرب جون كيرى عن فخره بعد تعيينه كمبعوث خاص للرئيس المنتخب جو بايدن لمواجهة تغير المناخ.

 

وقال وزير الخارجية السابق فى تغريدة على "تويتر": "سيكون لأمريكا قريبًا حكومة تتعامل مع أزمة المناخ على أنها تهديد الأمن القومى الملح. أنا فخور بالشراكة مع الرئيس المنتخب، وحلفائنا، والقادة الشباب لحركة المناخ لتولي هذه الأزمة بصفتي مبعوث الرئيس للمناخ".

 

كوزير للخارجية ، وقع كيرى اتفاقية باريس للمناخ، التى تراجع عنها دونالد ترامب بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، وأثناء حملته الانتخابية من أجل محاولة بايدن التمهيدية الرئاسية ، حذر كيري من أن قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاقية سيكون ثمنه أرواح الأمريكيين.

 

وردا على الإعلان بأنه سيعمل مستشارًا للأمن القومي لجو بايدن، قال جايك سوليفان فى تغريدة: "علمنى الرئيس المنتخب بايدن ما يلزم لحماية أمننا القومى على أعلى المستويات فى حكومتنا. الآن طلب منى العمل كمستشار للأمن القومى. فى الخدمة، سأفعل كل ما فى وسعى للحفاظ على أمن بلدنا".

 

ويعمل سوليفان حاليًا كمستشار سياسي للرئيس المنتخب، كما عمل سوليفان سابقًا أيضًا كمدير لموظفى تخطيط السياسات، تحت إشراف وزيرة الخارجية آنذاك هيلارى كلينتون، ليصبح واحدا من أقرب مستشاريها.

 

ومن جانبها، علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على اختيار انتونى بلينكين، وزيرا للخارجية فى إدارة الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، موضحة أنه يعكس اختلاف حاد فى ملف السياسة الخارجية بالممقارنة بعهد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، حيث سيسعى لرأب الصدوع مع الحلفاء الغربيين.

 

وأشارت الصحيفة إلى محادثة مع بلينكين أجريت فى سبتمبر 2016 ببرنامج "شارع سمسم" حول موضوع اللاجئين، موجهًا للأطفال الأمريكيين الذين قد يكون لديهم زملاء جدد من بلدان بعيدة. قال بلينكين للدمية الزرقاء: "لدينا جميعًا ما نتعلمه ونكسبه من بعضنا البعض حتى عندما لا يبدو للوهلة الأولى أن لدينا الكثير من القواسم المشتركة".

 

وقالت صحيفة "الجارديان" إنه بعد أربع سنوات من الإدارة التى فصلت الأطفال المهاجرين عن والديهم وأبقتهم في أقفاص ، فإن وصول بلينكين إلى وزارة الخارجية سيكون بمثابة تغيير جذرى على أقل تقدير.

 

في حين ظل مايك بومبيو سياسيًا محليًا طوال فترة توليه منصب وزير الخارجية ، ومنح نصيب الأسد من مقابلاته لمحطات إذاعية محافظة في الغرب الأوسط ، على سبيل المثال ، فإن بلينكين ولد عالميًا.

 

وأوضحت أنه ذهب إلى المدرسة في باريس، حيث تعلم العزف على الجيتار وكرة القدم، وكانت لديه أحلام في أن يصبح صانع أفلام. قبل دخوله البيت الأبيض في عهد باراك أوباما، اعتاد أن يلعب مباراة أسبوعية لكرة القدم مع مسؤولين أمريكيين ودبلوماسيين أجانب وصحفيين.

 

وقال روب مالى، رئيس مجموعة الأزمات الدولية، الذى كان فى المدرسة مع بلينكين فى فرنسا: "لقد كان أمريكيا في باريس ، ولديه إحساس بما يعنيه أن يكون المرء أمريكيا ذا ثقافة وقيم أمريكية فى وقت كان فيه هناك الكثير من العداء لأمريكا. لكنه رأى أيضًا ما يعنيه أن يكون الشخص الفرنسى ينظر إلى أمريكا".

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" إن مجلس الشيوخ يجب أن يوافق على ترشيحات جو بايدن، ومع ذلك ، إذا حافظ الجمهوريون على سيطرتهم على مجلس الشيوخ ، فقد يواجه مرشحو بايدن صعوبة حادة للتأكيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة