5 ملاحظات بمعرض الأوبرا للكتاب بعد افتتاحه.. تطبيق الاجراءات الاحترازية الأبرز

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 09:00 م
5 ملاحظات بمعرض الأوبرا للكتاب بعد افتتاحه.. تطبيق الاجراءات الاحترازية الأبرز معرض الاوبرا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت أمس فعاليات الدورة الأولى من الأوبرا للكتاب، الذى تنظمه الهيئة العامة للكتاب، في ساحة الهناجر بدار الأوبرا المصرية، والتي افتتحته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحج على رئيس هيئة الكتاب، والناشر سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين.
 
وتقام الدورة الأولى من معرض الأوبرا للكتاب، بعد غياب طويل عن تنظيم معارض الكتاب أرض الجزيرة "دار الأوبرا" حيث شهدت الأرض في البداية تنظيم معرض القاهرة الدولى للكتاب قبل نقله إلى أرض المعارض في مدينة نصر، ثم نقله إلى مقره الحالي بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.. وخلال جولتنا فى اليوم الأول من معرض الأوبرا للكتاب رصدنا الملاحظات التالية:
 

مظهر مختلف

جاء شكل المعرض مختلفا عن شكل المعارض التقليدي الذى يتم تنظيمها عموما، والذى يعتمد على الخيام أو القاعات الكبيرة المقسمة إلى أجنحة، حيث يعتمد تنظيم المعارض على نظام البورجولات، بحيث ينقسم المعرض إلى نصفين كل نصف يضم 10 بورجولات، يفصل بينهما ممر بمساحة 6 أمتار، تم تصميم بورجولات العرض داخل معرض الأوبرا الأول للكتاب، بطريقة بحيث تكون وقائية ضد الأمطار.
 

دخول مجانى وخصومات كبيرة

دخول معرض الأوبرا الأول للكتاب مجانى ولا يحتاج لأى رسوم، حيث إن دخول دار الأوبرا نفسه متاح للجميع، والمعرض الذى يتم تنظيمه بساحة الهناجر ليست عليه أي رسوم للدخول، بجانب أن المعرض يشهد وجود خصومات كبيرة على الإصدارات المعروضة تصل إلى 30%.
 

استمرار الإجراءات الاحترازية

استمرت الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث أن تقسيم البروجولات والممر الذى يفصل بينهما يسمح بإجراء قواعد التباعد الاجتماعى، بجانب وضع بوابة حرارية للتعقيم، وإلزام الحضور من الجمهور والعارضين بإرتداء الكمامة.
 

دور النشر الحكومية والخاصة تشارك

يشارك في المعرض جميع قطاعات وزارة الثقافة المهتمة بالنشر، مثل الهيئة العامة للكتاب، دار الكتب والوثائق، هيئة قصور الثقافة، بجانب عدد من دور النشر الخاصة الكبرى مثل الشروق، نهضة مصر، الدار المصرية اللبنانية، الكرمة.
 

وصف مصر وموسوعة ثروت عكاشة وأعمال نجيب محفوظ الأبرز

هناك العديد من الإصدارات والعناوين المميزة التي تشارك في معرض الاوبرا للكتاب، وخلال زيارتك للمعرض من سيكون متاح أمام الزائر اقتناء موسوعة وصف مصر، وموسوعة الفن التشكيلى لوزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، بجانب وجود الأعمال الكاملة للأديب العالمى نجيب محفوظ والمتوفرة بخصم يصل إلى 20% بدار الشروق، بجانب وجود عدد من العناوين التراثية المميزة داخل جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة