إيما موسى شاعرة يهودية متشددة استخدمت دعوة المسيح فى قصيدتها على تمثال الحرية

الخميس، 19 نوفمبر 2020 06:00 م
إيما موسى شاعرة يهودية متشددة استخدمت دعوة المسيح فى قصيدتها على تمثال الحرية إيما موسى لازاروس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيما موسى لازاروس شاعرة أمريكية يهودية عاشت فى القرن التاسع عشر، وتمر اليوم ذكرى رحيلها إذ رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 19 نوفمبر من عام 1887م، وهى التي حفرت أشعارها على قاعدة تمثال الحرية الشهير فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعرف بأنه صهيوينة كانت من أشد الداعين لإقامة وطن يهودى فى فلسطين واستخدمت كل امكانياتها واتصالاتها فى سبيل هذه القضية.

إيما موسى لازاروس
إيما موسى لازاروس

 

كتبت إيما موسى قصيدة تمثال الحرير عندما والتي ألفتها عام 1883 في إطار جهود جمع التبرعات لبناء قاعدة تمثال الحرية. في عام 1903 - أي بعد 20 عاما من كتابة هذه القصيدة و16 عاما من وفاتها - تم حفر كلماتها علي لوح من البرونز لتوضع في مدخل قاعدة التمثال.

 

نشأت "إيما لازاروس" فى عائلة يهودية، كانت إحدى أكبر العائلات القديمة لأربعة أجيال فى نيويورك،  واسم "لازارو" هو فى الأصل العبري"اليعازر" واعتبرت كلماتها على تمثال الحرية أيقونة العصر والتى تقول (تعالوا إلى ياجميع المتعبين) ،والتى هى فى الأصل دعوة المسيح عليه السلام.

اتسمت أعمالها بالميل نحو الرومانسية حيث كانت تؤمن بمدأ الفن من أجل الفن، كما كانت تؤمن بكتابة الأشعار التي تدعو إلي تحقيق العدالة الاجتماعية. وبالإضافة إلي كتابة مقالاتها وأشعارها الخاصة، فقد قامت بتبسيط العديد من الأشعار الألمانية والإيطالية.

ونالت "إيما" تعليما رفيع المستوى وأجبرها والدها على الانخراط فى المجتمعات المسيحية خارج الأسرة لإخفاء يهوديتها، خاصة بعد اضطهاد النخبة الأمريكية لليهود حتى لو كانوا من الأثرياء والأرستقراطيين لدرجة منع دخولهم الفنادق الكبيرة.

وفى عام 1881 بعد اتهام اليهود فى روسيا باغتيال القيصر الروسى الكسندر نشرت إيما لازاروس عام 1882 ديوان شعر بعنوان "أغان سامية" وفيها قصيدة (الرقص حتى الموت).

كلمات القصيدة على تمقال الحرية
كلمات القصيدة على تمقال الحرية

 

وتضمن الديوان أشعارا حماسية فى سبيل بعضها مترجم عن أشعار عبرية من التراث اليهودى من القرون الوسطى، والتى كانت ترد آنذاك على اتهام اليهود فى أوروبا بتسميم المياه ونشر الطاعون مما تسبب وقتها فى القرن الرابع عشر بوفاة 25 مليون إنسان.

 

وقد تقدمت بالقصيدة لمزاد علنى لجمع تبرعات لبناء قاعدة التمثال الضخم الذى سمى بتمثال الحرية فيما بعد، والذى صممه الفنان الفرنسى "فريديريك اوجست بارتولدى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة