تسليم أول المناطق فى إقليم قره باغ.. الرئيس الأذربيجانى يعد نظيره الروسى بإمهال أرمينيا 10 أيام إضافية لإخلاء منطقة كيلبجار فى كاراباخ.. وموسكو تنقل قوات روسية لحفظ السلام إلى أرمينيا

الأحد، 15 نوفمبر 2020 05:31 م
تسليم أول المناطق فى إقليم قره باغ.. الرئيس الأذربيجانى يعد نظيره الروسى بإمهال أرمينيا 10 أيام إضافية لإخلاء منطقة كيلبجار فى كاراباخ.. وموسكو تنقل قوات روسية لحفظ السلام إلى أرمينيا اذربيجان وارمينيا
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت أذربيجان أنها وافقت على منح أرمينيا مهلة 10 أيام، لإخلاء منطقة كيلبجار من قواتها، وذلك لأسباب إنسانية، حيث قال حكمت حاجييف، مساعد الرئيس الأذربيجانى أن اذربيجان وافقت على منح يريفان مهلة إضافية لسحب قواتها من منطقة كيلبجار فى كارا باخ حتى 25 نوفمبر.

ووفقا لموقع العربية، وضعت أذربيجان مهلة لأرمينيا حتى 25 نوفمبر الحالى للانسحاب من منطقة قرب كاراباخ، يأتى هذا بعدما وعد رئيس أذربيجان، إلهام علييف، بأن يتم حماية الكنائس المسيحية عندما تسيطر الدولة على المناطق التى كانت فى السابق تحت سيطرة الأرمن.

وقال مكتب الرئيس الأذربيجانى، أن إلهام عليف قطع الوعد فى مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الذى يقوم بنشر قوات حفظ سلام فى تلك المناطق بموجب اتفاق أنهى ستة أسابيع من القتال بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم ناغورنو كاراباخ.

وعلى إثر توقيع أرمينيا وأذربيجان اتفاقية لوقف إطلاق النار برعاية روسية تضع حدا للنزاع، الذى بدأ فى نهاية سبتمبر فى إقليم كاراباخ، أشعل سكان قرى الإقليم التى من المقرر أن تستعيد باكو السيطرة عليها، الأحد، النيران فى منازلهم، قبل فرارهم نحو أرمينيا، على ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

كانت قوات من عرقية أرمينية تسيطر على ناغورنو كاراباخ ومناطق مجاورة كبيرة منذ نهاية حرب انفصالية عام 1994، فيما تم استئناف القتال فى أواخر سبتمبر، وانتهى باتفاق يدعو أذربيجان إلى استعادة السيطرة على الأراضى النائية وكذلك السماح لها بالاحتفاظ بأجزاء من الإقليم استولت عليها أثناء القتال.

وتم تسليم أول المناطق، وهى مدينة كالبجار، اليوم الأحد، ويوجد فى كالبجار دير دادفانك الشهير التابع للكنيسة الرسولية الأرمنية، وقبل يوم واحد من تسليم المنطقة، أزال العمال العديد من أغراض الدير المقدسة، وقام سكان آخرون فى كالبجار بإضرام النار فى منازلهم، خوفا مما سيحدث عندما تتولى القوات الأذربيجانية السيطرة، وقتل الآلاف، من المقاتلين والمدنيين منذ اندلاع القتال من جديد فى أواخر سبتمبر.

فيما أفادت السلطات الروسية، بأن طيران النقل التابع للجيش الروسى نفذ ما لا يقل عن سبع رحلات إلى أرمينيا، لنقل دفعات جديدة من قوات حفظ سلام إلى هناك، وذكرت قناة (روسيا اليوم) أن 5 طائرات ثقيلة من طراز (إيل-76) وطائرتين من طراز (أن-124 روسلان) تم رصدها فى الفترة ما بين مساء السبت وحتى منتصف نهار اليوم الأحد.. موضحة أن الطائرات حلقت عبر أجواء أذربيجان وهبطت فى مطار (إيريبوني) بالعاصمة الأرمنية.

وكان وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، كشف أن طائرات نقل عسكرية نقلت إلى إقليم قره باغ (المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا) أكثر من 1,1 ألف من أصل 1960 جنديا من أفراد قوة روسية لحفظ السلام فى منطقة النزاع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة