انطلاقة قوية لسباقات الهجن بمضمار شرم الشيخ.. ملاك الإبل يقصدون مدينة السلام للمشاركة والتشجيع.. "سيارات" هدية لأصحاب المراكز الأولى.. وأشواط خاصة بإحياء التراث.. وإعلان نتائج أشواط الفترة الأولى للسباق.. صور

الخميس، 08 أكتوبر 2020 05:00 م
انطلاقة قوية لسباقات الهجن بمضمار شرم الشيخ.. ملاك الإبل يقصدون مدينة السلام للمشاركة والتشجيع.. "سيارات" هدية لأصحاب المراكز الأولى.. وأشواط خاصة بإحياء التراث..  وإعلان نتائج أشواط الفترة الأولى للسباق.. صور انطلاقة قوية لسباقات الهجن
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت اليوم فى شرم الشيخ مدينة السلام، منافسات سباق الهجن بين ملاك الإبل من أبناء القبائل العربية من كل محافظات مصر احتفالا بذكرى انتصار أكتوبر تحت إشراف وبرعاية وزارة الشباب والرياضة ومحافظة جنوب سيناء، وانطلقت فعاليات المهرجان بأشواط فترتين صباحية ومسائية بحضور ومشاركة نحو 3 آلاف مشاهد من ملاك الإبل وعشاق الرياضة والذين حضروا للمشاركة والتشجيع من محافظات شمال وجنوب سيناء، والسويس والإسماعيلية والشرقية والوادى الجديد ومطروح ومحافظات الصعيد.

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (1)

وعاش الهجانة وعشاق السباقات أجواء تنافس وإثارة ومتعة وهم ينطلقون وراء هجنهم وهى تتسابق يستقل بعضهم سيارات تجوب محيط المضمار بينما يتابع آخرون وهم جلوس من منصة متفرجين المخصصة لمشاهدة السباق.

ورفع المساهمون فى تقديم جوائز لأصحاب المراكز الأولى بسباج شرم الشيخ للهجن قيمتها بتخصيص جائزة سيارة لصاحب المركز الأول فى شوطين ضمن أشواط السباقات، المقرر انطلاقها مساء غد الجمعة.

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (2)

وسجلت بيانات الاتحاد المصرى للهجن مشاركة أكثر من ألف جمل فى مهرجان سباق الهجن، الذى انطلقت فعالياته بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بالتزامن مع ذكرى احتفالات 6 أكتوبر المجيدة الـ47.

وقال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن المهرجان سجل الأكبر فى نسبة أعداد المشاركين من محافظات مصر.

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (3)

وأضاف حمدان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على هامش انطلاقة أشواط التسابق اليوم، أنه نظرا لزيادة أعداد المشاركين تمت زيادة عدد الأشواط لتصل لـ43.

وأشار حمدان إلى أن الفعاليات ممتدة حتى السبت المقبل، وتشهد فى اليوم الأول الخميس 20 شوطا، واليوم الثانى الجمعة 13 شوطا، وتستكمل بقية الأشواط يوم السبت، موضحا أن الفعاليات تتضمن أشواط الإثارة الخاصة بجائزة سيارة وعددها شوطين للفائز الأول وهو الشوط رقم 26 لمسافة 6 كيلو مترات، وتشارك فيه الهجن بسن مفتوح، والشوط 26 لمسافة 6 كيلو مترات مساء غد الجمعة، وشوط تراثى تجرى سباقاته باستخدام الراكب البشرى على طريقة السباقات التقليدية القديمة ويسمى شوط "الغبطان".

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (4)

وأضاف حمدان أنه انطلقت صباح اليوم فعاليات مهرجان سباق الهجن بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بالتزامن مع ذكرى احتفالات 6 أكتوبر المجيدة الـ47، واستهلت أشواط اليوم الأول بشوط السرعة واستخدم خلاله الهجانة الراكب الآلى لقيادة كل جمل متسابق.

وأعلنت اللجنة المحكمة لمهرجان شرم الشيخ لسباقات الهجن، نتائج أشواط الفترة الأولى من أول أيام السباق.

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (5)

وفاز بالمركز الأول بشوطين المحافظات على مسافة 4 كيلو متر، كل من على حسن عبدالله شرارات من الوادى الجديد، وعادل عبدالحميد العزمى من قنا .

وفاز بأول الأشواط التالية كل من محمد دخل الله ترابين من التل الكبير، وعيادة الشاعر احيوات من شمال سيناء، وصابر سليمان عيايدة من الإسماعيلية وعلى محمد سلمى من السويس وراشد مسلح حويطات من السويس و عايد ابوحرب من جنوب سيناء، وصالح معمر قرارشه من جنوب سيناء، وسالم هاشل ترابين من الاسماعيلية، وعطية حميد احيوات من شمال سيناء، وراشد مسلم حويطات من السويس، ومحمد زايد تياها من الاسماعيلية، ومحمد أبوسلمى حويطات من السويس .

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (6)

وضمت لجنة التحكيم المحكمين خضر جرابيع سلام، وعمر القرم، وسارى مسلم عليان، ومهدى سالم سليمان .

وأكد كبير ملاك الهجن، أن اهتمام الدولة بدعم سباقات الهجن أَحْيا تربية الإبل فى أكثر من 10 محافظات مصرية، وساهم فى رفع القيمة الشرائية لهجن السباقات من 50 ألف جنيه حتى وصلت لنصف مليون جنيه .

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (7)

وقال "خليل أبومطير الأحيوى"، أحد كبار ملاك الهجن المشاركين فى السباق لـ اليوم السابع، إن رياضة الهجن فى مصر، وصلت لمراحل لم تصل إليه فى تاريخها منذ انطلاقتها الرسمية فى الثمانينيات وكل هذا بفضل دعم الدولة ودعم الرئيس.

 

ولفت إلى أن ميادين السباقات والفعاليات التى كانت لا تزيد فيها أعداد الهجن المشاركة عن 200 جمل، وصلت الآن لأكثر من 1200 جمل، جميعها تتنافس بقوة من كل محافظات مصر لتحقيق الفوز .

وأشار "الأحيوى" إلى أن ما يفتخر به أهل الهجن من كل محافظات مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أول رئيس جمهورية يحرص على حضور السباقات فى رسالة دعم ومحبة لأهل الهجن من ابناء القبائل العربية، بعد أن كانت السباقات منذ انطلاقتها يحضرها محافظ كل إقليم.

انطلاقة قوية لسباقات الهجن (8)

وتابع أن هذا الاهتمام تمثل فى بناء وتشييد أهم ميدان للسباقات بمواصفات عالمية فى مدينة شرم الشيخ، وتواصل الاهتمام بالفعاليات حيث حرص الوزراء على حضورها ومشاركة أهلها احتفالهم بها بما يؤكد اهتمام كل قطاعات الدولة بها وهو ما يسعدهم ويطمئنهم.

وقال إن هناك حقائق وارقام تحققت على أرض الواقع بفضل هذا الاهتمام، أضافة لارتفاع أسعار الهجن، واهمها توفير فرص عمل لمئات الشباب الذين يعملون فى مهنة " تضمير " الهجن، وهى عملية التدريب حيث كل مدرب وبحسب خبرته يتقاضى شهريا من مالك الهجن نحو ألف جنيه على كل جمل بأعداد لا تقل عن 10 جمال، كما أن هناك أسر بأكملها تحقق مصدر دخل لصناعة ادوات تستخدم على ظهور الهجن أثناء التسابق، ومنها صناعة " الحوايا" التى توضع على ظهر الجمل، ومن تقوم بتصنيعها سيدات فى البيوت، وصناعات اخرى تتم فى ورش منها الراكب الآلى والحبال والكمامات وغيرها الكثير.

 

وأوضح أن انتعاش الإبل فى مصر ساهم فى الحفاظ على سلالات اصيلة وقوية وتنفرد بها مناطق سيناء دونا عن غيرها، وهى "الضرايب" المعروف انها مؤصلة ومعروف سلالتها من 5 إلى 7 جدود ، إضافة لزيادة حركة التجارة فى الهجن القادمة من السودان والتى يتم تزاوجها مع الهجن الاصيلة ويطلق على إنتاجها " مهجن " و "مجنس"، وتخصص أشواط سباقات خاصة لكل فئة منها .

وقال كبير الملاك إن ميدان شرم الشيخ، أصبح واجهة مهمة لرياضات الهجن لأبناء المحافظات المربين للإبل، ويأملون خلال فترة قريبة سرعة الاستجابة لمطلبهم بإنشاء مضمار بمحافظة الإسماعيلية من أجل تخفيف الضغط على مضمار هجن شرم الشيخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة